الإثنين 20 سبتمبر 2021 م - ١٣ صفر ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / حلقة فكرية تتناول حروب الذاكرة ومسائل الغفران
حلقة فكرية تتناول حروب الذاكرة ومسائل الغفران

حلقة فكرية تتناول حروب الذاكرة ومسائل الغفران

مسقط ـ «الوطن»:
تقيم الجمعية العمانية للكتاب والأدباء، ممثلة في لجنة الدراسات والفكر، مساء اليوم الأربعاء في الساعة الثامنة مساء، وضمن الأعمال الثقافية الفكرية التي يقوم بها صالون الأربعاء حلقة ثقافية أدبية معرفية، بعنوان (حروب الذاكرة ومسائل الغفران: قراءة في أخلاقيات الاعتراف). وسيتحدث في هذه الحلقة الدكتور الجزائري وحيد بن بوعزيز.
الأمسية التي سيديرها الدكتور خالد المعمري ستنقل على حساب الجمعية في ZOOM، وعلى منصاتها في يوتيوب وتويتر وفيسبوك، وستتناول مجموعة من المحاور، بما في ذلك محور (الدراسات الثقافية تحاقلية)، أي متعددة التخصصات، ومحور (الذاكرة من موضوعات الدراسات الثقافية)، ومحور (جروحات الذاكرة الاستعمارية انطلاقا من تحليل النصوص)، مرورا بمحور (مسائل الذاكرة بين الغفران والاعتراف)، وستدور المداخلة حول نصوص متتالية بما في ذلك مقولات ريموند وليامز وستويرات هال وهومي بابا، وتقرير بن يامين ستورا، ونص سيمورغ ولايزا لمحمد ديب، وقضية الغفران عند ديريدا، وقضية الاعتراف بين ريكور وهونيت.
وحيد بن بوعزيز هو أكاديمي وناقد جزائري، كرسوا أبحاثه في مجال الدراسات الثقافية التي تعنى بالموروث الثقافي والفكري، ويحمل دكتوراه في مجال التأويل الثقافي بعنوان: آليات التعضيد التأويلي في رواية الصحراء للوكليزيو نوقشت سنة 2007 وله كتاب مطبوع بعنوان: حدود التأويل، قراءة في مشروع امبرتو إيكو النقدي. لبنان، الدار العربية للعلوم. 2008. الطبعة الثانية 2019 عن دار رؤية بالقاهرة. شارك في كتاب جماعي حول الفيلسوف الألماني تيودور أدورنو، 2010، لبنان، الدار العربية للعلوم، لبنان، أشرف وقدم لكتاب بعنوان ثقافة المقاومة برفقة نخبة من الأكاديميين، سنة 2016، طبع الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية وقدم وشارك في كتاب بعنوان العين الثالثة تطبيقات في النقد الثقافي، صدر عن دار ميم 2018 وأيضا قدم وشارك في كتاب بعنوان مساءلة الكولونيالية صدر عن وزارة الثقافة بالجزائر وله كتاب بعنوان جدل الثقافة، مقاربات في ما بعد الكولونيالية صدر عن دار ميم بالجزائر وله عدة مقالات منشورة في دوريات دولية وعدة مشاركات في ملتقيات عالمية وعمل رئيس تحرير لمجلة اللغة والأدب بجامعة الجزائر 2. من 2014 إلى غاية 2019 ويشغل الآن رئيس المجلس العلمي بكلية اللغة العربية وآدابها واللغات الشرقية بجامعة الجزائر وهو رئيس لجنة ازدهار اللغة العربية بالمجلس الأعلى للغة العربية في الجزائر.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap