الإثنين 20 سبتمبر 2021 م - ١٣ صفر ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / منوعات / بلدة الدريز بعبري.. واسطة عقد الولاية وتراث تليد ومنجزات تنموية شاملة
بلدة الدريز بعبري.. واسطة عقد الولاية وتراث تليد ومنجزات تنموية شاملة

بلدة الدريز بعبري.. واسطة عقد الولاية وتراث تليد ومنجزات تنموية شاملة


عبري ـ من سعيد الغافري:

تمتاز القرى العمانية بطبيعة جمالية خلابة ومفردات ثرية ومتنوعة، حيث الأودية والجبال والسهول والكهوف والافلاج والعيون المنسابة بمياهها بجانب الواحات الزراعية وبساتين النخيل والمزروعات والتراث العريق التي تضفي الصورة الجمالية لها مع ما شهدته من منجزات شاملة في كافة جوانب الحياة.

محطة تواصل
وعبور وبلدة الدريز بولاية عبري بمحافظة الظاهرة ـ والتي تبعد عن مركز الولاية بحوالي (18) كيلو مترًا ـ هي واحة زراعية وتمثل واسطة عقد ولاية عبري لموقعها المتميز كمحطة تواصل وعبور بين قرى الولاية.
* زراعة وتراث كما تعد البلدة ذات بهجة نضرة بجماليات واحات وبساتين النخيل الباسقة التي تسر الناظرين والزائرين اليها، وتشتهر بعراقة فلجها والذي يروي مساحات شاسعة من اراضيها، وتتعدد احياءها السكنية ومبانيها التراثية وعاداتها وقيمها التاريخية، فهي من القرى المشهورة بتربية الخيول العربية ذات السلالة الاصيلة واسطبل من الخيول يتجاوز بأكثر من 30 حصانًا وفرسًا تجد كل الرعاية والاهتمام من المربين والهواة، ويولي مربوها اهتمامًا كبيرًا بتدريب الناشئة على الفروسية وركوب الخيل والعناية بها بجانب الفنون التراثية التي يمارسها الأهالي في المناسبات والاعمال الحرفية الاخرى.

منجزات تنموية
حظيت البلدة بالعديد من المنجزات التنموية والتي زادتها بهاء وروعة مع جمالياتها كالكهرباء والخطوط الهاتفية بأنواعه والطرق الحديثة التي ربطتها مع قراها المجاورة وشبكة مياه المسرات بجانب النهضة التربوية والتعليمية.
ويمتهن أهالي البلدة العديد من الاعمال الحرفية كصناعة الخوصيات والسعفيات والتجارة ورعي الاغنام وتربية المواشي وتربية خلايا عسل النحل..
وغيرها من المهن والأعمال.

وللوصول الى هذه البلدة العريقة عبر الطريق المزدوج عبري ـ مسكن مرورًا بطريق المرتفع بمركز الولاية والعراقي والعينين وأيضًا عبر الطريق الممتد من قرى وادي العين والهجر ولبانة وبات والوهرة بالولاية.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap