الإثنين 20 سبتمبر 2021 م - ١٣ صفر ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / المحليات / لجنة التوفيق والمصالحة بالعامرات تعاملت مع «679» دعوى العام الماضي

لجنة التوفيق والمصالحة بالعامرات تعاملت مع «679» دعوى العام الماضي

مسقط ـ العمانية: بلغ عدد الدعاوى التي تعاملت معها لجنة التوفيق والمصالحة بولاية العامرات خلال العام الماضي (679) دعوى منها (279) دعوى مدنية و(160) دعوى تجارية و(240) دعوى شرعية.
وقال عبدالعزيز بن ناصر الغيلاني ـ المكلَّف بأعمال مدير أمانة سر لجنة التوفيق والمصالحة بولاية العامرات في حديث لوكالة الأنباء العُمانية: إنَّ لجان التوفيق والمصالحة أُنشِئت بموجب المرسوم السلطاني رقم:(98/‏2005) وحدَّدت المادة الرابعة اختصاص اللجان من حيث تسوية أي نزاع قبل إقامة دعوى بشأنه إلى القضاء عن طريق الصلح بين أطرافه سواء كان موضوع النزاع مدنيًّا أو تجاريًّا.
وأكَّد الغيلاني أنَّ محضر الصلح بين الأطراف الذي يتم من خلال أي لجنة من لجان التوفيق والمصالحة يعدُّ بمثابة الحكم النهائي غير قابل للطعن أو الاستئناف لأنه تم برضا الطرفين ولا يستطيع أحد من الأطراف نقضه، وفي حال لم يتم التنفيذ اختيارًا فيجب تنفيذه بالقوة الجبرية مثلما تُنفذ الأحكام النهائية وبالتالي قوته القانونية نافذة. قال الغيلاني: إنَّ دور اللجان سيكون بارزًا لا سيما مع التشريعات الجديدة وتوافقًا مع رؤية عُمان 2040، حيث تقوم مكاتب أصحاب السعادة الولاة بدورٍ رئيسٍ في المنظومة الجديدة من حيث السرعة في الفصل في الدعاوى خلال 60 يومًا على الأكثر وتُمدد 30 يومًا أخرى.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap