تستعد عُمان للإبحار لاستضافة البطولة الآسيوية للقوارب ثنائية البدن 2021 لفئات قوارب 49 وقوارب 49 أف.أكس وناكرا 17 بمشاركة حوالي 114 بحّارا وبحّارة من مختلف بلدان القارة الآسيوية، حيث ستقام البطولة في الفترة من تاريخ 5-9 نوفمبر 2021 بالمدينة الرياضية بالمصنعة.
تُعد البطولة بمثابة التحضيرات النهائية للبحّارة وفرصة لصقل وتطوير مهاراتهم والمنافسة على اللقب الآسيوي على فئات قوارب 49 وناكرا الأولمبية، وذلك قبل انطلاق بطولة العالم الأولمبية 2021م. وستنطلق البطولة الآسوية قي الخامس من شهر نوفمبر القادم متضمنة في يومها الأول تسجيل البحّارة المشاركين وبعض الحصص التدريبية، ليبدأ بعدها البحّارة خوض غمار السباقات والمنافسات لغاية التاسع من نوفمبر 2021م.
وبهذه المناسبة، قالت مريم الجديدي ، مدير أول مشاريع بعُمان للإبحار: “سعداء جداّ بإضافة هذا الحدث الرياضي إلى قائمة الفعاليات الرياضية التي نستضيفها خلال الربع الأخير من العام الجاري”. وأضافت الجديدي: ستكون البطولة بمثابة الاستعدادات النهائية للبحّارة قبل خوضهم بطولة العالم الأولمبية لنفس الفئة من القوارب والتي ستقام مباشرة بعد ختام البطولة الآسيوية بالمدينة الرياضية بالمصنعة. ونتطلع إلى الترحيب بالبحّارة المسجّلين في البطولة والوفود المرافقة لهم بالمدينة الرياضية بالمصنعة، حيث ستكون السباقات أيضاً فرصة لا تعوض للمنافسات الودية وبناء العلاقات الرياضية بين البحّارة القادمين من أنحاء العالم، كما ستساهم البيئة والظروف المثالية للإبحار والتدريب في صقل مهاراتهم واكسابهم المزيد من الخبرات.
كما أوضحت مدير أول مشاريع بعُمان للإبحار إلى أن تنظيم هذه البطولة وغيرها من الفعاليات ستكون خاضعة لكافة التدابير والإجراءات الصحية الكفيلة بسلامة وصحة المشاركين من كوفيد-19 وفق ما تقرره اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد19)، وسيتم اعتبار منطقة إقامة البطولة منطقة مغلقة ولا يسمح لغير المشاركين بالدخول إليها حفاظاً على سلامة الجميع.
وتقع المدينة الرياضية بولاية المصنعة على بعد 85 كلم شمال العاصمة مسقط، وتجمع بين موقعها الساحلي الاستراتيجي والمرافق الخدمية ذات المستويات العالمية، حيث أصبحت اليوم مقصدًا ووجهة معروفة على مستوى العالم لرياضات الإبحار الشراعي والرياضات البحرية الأخرى. لذلك وقع الاختيار عليها لاستضافة عدد من البطولات العالمية مثل بطولة العالم الأولمبية للإبحار الشراعي 2021 لفئة قوارب 49 و49 أف.أكس وناكرا 17 والمزمع إقامتها في الفترة من تاريخ 16-21 نوفمبر القادم بمشاركة واسعة من البحّارة من مختلف دول العالم تصل إلى أكثر من 400 مشارك يتنافسون خلالها عبر ثلاث فئات أولمبية، حيث تقام هذه البطولة للمرة الأولى في تاريخها في القارة الآسيوية.
بطولات قادمة
تستعد السلطنة أيضاً لاستضافة البطولة الآسيوية لقوارب التزلج بالألواح الشراعية في شهر أكتوبر 2021م بسواحل مدينة خصب في محافظة مسندم، والجولة الافتتاحية من بطولة الطواف العربي للإبحار الشراعي والتي تقام بتاريخ 24 نوفمبر تليها بطولة العالم لقوارب الراديال بتاريخ 29 نوفمبر ولغاية 6 ديسمبر وبطولة العالم للشباب للإبحار الشراعي في شهر ديسمبر القادم وذلك بالمدينة الرياضية بالمصنعة.