■ ألمانيا تسعى لتوفير مزيد من العروض للمراهقين
■ إيطاليا تعلن تطعيم 60% من سكانها
■«فايزر» و«موديرنا» ترفعان الأسعار فـي أحدث الصفقات مع «الأوروبي»


ريو دي جانيروـ عواصم ـ «الوطن» ـ وكالات:
وجد باحثون برازيليون أن الجسيمات الفيروسية لكورونا (كوفيدـ19) قد تصل إلى طبقات مختلفة من شبكية العين البشرية ويمكن أن ترتبط أيضاً بالمظاهر السريرية العينية لهذه العدوى.
وأوضحت كارلا أراوجو سيلفا، من المعهد الوطني للدراسات البيضاء في ريو دي جانيرو بالبرازيل أن عين أحد المتوفين بالفيروس أظهرت تشوهات مرتبطة بعدوى كورونا.
كما أضافت أنه بعد الإصابة الأولية بالجهاز التنفسي يمكن للفيروس أن ينتشر في جميع أنحاء الجسم، ويصل إلى الأنسجة والأعضاء المختلفة.
وأظهرت الدراسة أن التشوهات التي حصلت في شبكية العين قد تكون مرتبطة بعدوى كورونا، وفق ما نشرت شبكة جاما العلمية.
ومع ذلك، قال الباحثون إنه من غير المعروف ما إذا كانت هذه التغييرات يمكن أن تكون ثانوية لوجود الفيروس في شبكية العين أو أنها تغيرات في الأوعية الدموية الدقيقة والمناعة الثانوية تزامنت مع حصول العدوى. يشار إلى أن الدراسة أجريت على ثلاثة مرضى (رجلان وامرأة) ماتوا بسبب فيروس كورونا.
من ناحية أخرى وفي ظل انتشار متغيرات عدة من فيروس كورونا، ورغم اتساع حملات التلقيح في مختلف دول العالم، لا زالت المخاوف من انتشار متغيرات جديدة من الفيروس تراود العلماء وخبراء الصحة. فقد كشف تحليل أجراه أكاديميون بريطانيون، أنه من المرجح ظهور متغير من كورونا قادر على إفشال اللقاحات الحالية، وفق ما نقلت وسائل إعلام بريطانية عن المجموعة الاستشارية العلمية الرسمية لحكومة المملكة المتحدة .
ونبه العلماء من سيناريو قد يتسبب فيه أحد المتغيرات ويتسبب في مرض شديد مع معدلات وفيات مماثلة لفيروسات كورونا الأخرى مثل السارس (10٪) أو متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (35٪). كما أوضح العلماء أنه نظراً إلى أن القضاء على الفيروس غير مرجح، فإن لديهم ثقة عالية في أن المتغيرات ستستمر في الظهور. لكن كبير المستشارين الطبيين بالبيت الابيض انتوني فاوتشي قال إن اللقاحات ضد فيروس كورونا مازالت فعالة للغاية، على الرغم من التقارير التي تفيد بحدوث إصابات بالفيروس بين الحاصلين على جرعتي اللقاح. إلى ذلك تسعى وزارة الصحة الألمانية لتوفير مزيد من عروض تلقي لقاح كورونا للمراهقين في جميع الولايات الألمانية. وجاء ذلك في مسودة اقتراح مقدم من الوزارة لأجل اتخاذ قرار في مؤتمر وزراء الصحة المحليين بألمانيا.
وكتبت الوزارة في المسودة التي تم إرسالها إلى جميع الولايات: “ستقدم جميع الولايات لقاحات للمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عامًا في مراكز التطعيم”.
من جانبها وصلت إيطاليا لمرحلة مهمة في حملتها للتطعيم ضد فيروس كورونا، حيث تم تطعيم 60% من تعداد سكانها فوق 12 عاما بصورة كاملة. وقال المفوض الخاص المعني بوضع فيروس كورونا فراشسكو فيليولو إن هذا يعني حصول 4ر32 مليون مواطن إيطالي على جرعتي اللقاح. من جانب آخر رفعت شركتا فايزر وموديرنا أسعار لقاحاتهما المضادة لفيروس كورونا في أحدث عقود التوريد مع الاتحاد الأوروبي، حسبما ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز. ونقلت وكالة “بلومبرج” للأنباء عن الصحيفة أن رفع الأسعار يأتي في الوقت الذي يواجه فيه التكتل اضطرابات في الإمدادات ومخاوف من الآثار الجانبية للقاحات أخرى.