تأتي المنهجية التوجيهية للاستفادة من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة والتي اعتمدتها المؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن" لتعطي طريقا نستشف من خلاله ما يحتاجه قطاع الأعمال من تقنيات وذلك لبناء القدرات القادرة على التعامل مع هذه التقنيات والشروع في الأعمال التي توفر للمؤسسات حلولا منبثقة عن هذه التقنيات.
وما يجعل من هذه المنهجية جامعة لاحتياجات قطاع الأعمال هو أنها جاءت بعد مشاركة مجموعة من قيادات وموظفي المؤسسة في صياغة أولويات المرحلة القادمة وتحديد مواطن الاستفادة من التقنيات الناشئة المرتبطة بعدد من المحاور الحيوية في مدائن"، أبرزها المحاور ذات العلاقة بخدمة المستثمرين والبنية الأساسية والأنظمة التقنية والرقمية الأمر الذي يعمل على بناء النموذج الأمثل للاستفادة من تطبيقات التّقنيات الحديثة وتوفير فرص متنوعة للأعمال في هذا المجال.
كذلك فإن تركيز المنهجية على مهارات مثل تحليل البيانات وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والطباعة ثلاثية الأبعاد والواقع الافتراضي والمعزز والطائرات المسيرة يعطي المزيد من الوضوح على ما تحتاجه المرحلة القادمة من قدرات يجب السعي لبنائها.
كما أن هذه المنهجية تعد دليلا للراغبين في خوض غمار ريادة الأعمال للبدء في مشروعات تعمل على توفير التقنيات اللازمة لتطبيق هذه المنهجية مع افساح المجال لتمكين البحث العملي وتطوير المواهب والابتكار.

المحرر