الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 م - ١٩ ربيع الأول ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / السياسة / دواء للنقرس مرشح لعلاج كورونا وارتفاع الإصابات فـي 5 دول بالمنطقة
دواء للنقرس مرشح لعلاج كورونا وارتفاع الإصابات فـي 5 دول بالمنطقة

دواء للنقرس مرشح لعلاج كورونا وارتفاع الإصابات فـي 5 دول بالمنطقة

■ السعودية تؤكد عدم حصول عموم المجتمع على جرعة ثالثة
■ أبوظبي تلغي شرط الفحص للوافدين من داخل الإمارات
■ مصر تستلم 20 ثلاجة لحفظ لقاح فايزر
■ «الغذاء والدواء الأميركية» تتجه للتصويت على «التنشيطية»
■ 70% من سكان فرنسا تلقوا التطعيم

نيويورك ـ عواصم ـ «الوطن» ـ وكالات:
رشح بحث جديد قدمه علماء من جامعة جورجيا الأميركية، علاجا مضادا لمرض النقرس لأن يكون في الوقت ذاته أحد العلاجات الفعالة ضد فيروس كورونا وغيره من الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي. وقالت الدراسة التي نشرتها دورية “ساينتفيك ريبورتيز” إن عقار “بروبينسيد” يتمتع بخصائص مضادة للفيروسات، مما يجعله مرشحا رئيسيا لمكافحة ليس فقط عدوى كورونا المستجد، لكن أيضا فيروسات الجهاز التنفسي الأخرى المميتة مثل الفيروس التنفسي المخلوي البشري “RSV” والإنفلونزا. ويتوفر دواء “بروبينسيد” منذ نحو 40 عاما في سوق الأدوية، كما أنه معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأميركية ويستخدم في المقام الأول لعلاج النقرس، ومتاح على نطاق واسع في الولايات المتحدة، كما يمتاز بأن له آثار جانبية قليلة وصرح رالف تريب، المعد الرئيسي للدراسة وباحث اللقاحات والدراسات العلاجية، بأن هذا المضاد للفيروسات يعمل مع جميع فيروسات الجهاز التنفسي التي اختبرناها، بما في ذلك الفيروس التنفسي المخلوي البشري (RSV) والإنفلونزا، وكورونا المستجد، ما يعني أنه يمكنك تقليل العدوى والمرض باستخدام هذا الدواء الفموي. وتبين للباحثين أن دواء “بروبينسيد” يعتبر وسيلة وقائية قبل التعرض للفيروس، وهو أيضا علاج بعد التعرض لكورونا المستجد والإنفلونزا، وكما ثبتت معمليا فاعلية الدواء في محاربة الفيروس التنفسي المخلوي البشري (RSV).
من جهته، أعلن الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لشرق المتوسط، تسجيل 5 بلدان وهي مصر، فلسطين، الصومال، سوريا، اليمن، ارتفاع إصابات كورونا لديها. وقال المنظري إن هذه الدول، أبلغت عن ارتفاعات كبيرة في حالات الإصابة والوفيات الناتجة عن فيروس كورونا، من بين بلدان الإقليم البالغ عددها 22 بلدا. وأضاف أنه “بالنظر في المنحنى الوبائي يتضح أنه لا بد من تسريع عملية التطعيم، ومواصلة الالتزام بجميع تدابير الصحة العامة والتدابير الاجتماعية في جميع الدول”. وأشار المنظري، إلى أنه أبلغ إقليم شرق المتوسط، عن أكثر من 15 مليون حالة إصابة مؤكدة و278 ألف حالة وفاة بسبب “كوفيد19”، حتى سبتمبر 2021.
خليجيا، حسم وكيل وزارة الصحة السعودية عبد الله بن مفرح عسيري، حقيقة تلقي المواطنين السعوديين جرعة ثالثة من لقاح كورونا. ونشر وكيل وزارة الصحة السعودية عبد الله بن مفرح عسيري، تغريدة جديدة له بحسابه الرسمي عبر موقع “تويتر”، أكد من خلالها أنه ليس من المنطقي حصول عموم المجتمع على جرعة ثالثة. من جهتها ذكرت وكالة أنباء الإمارات الرسمية أن إمارة أبوظبي ستلغي شرط إجراء فحص يثبت الخلو من مرض كوفيدـ19 للوافدين من داخل الإمارات بدءا من اليوم الاحد. الى ذلك، أعلنت منظمة الصحة العالمية عن وصول شحنة تحتوي على 20 ثلاجة لحفظ لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا إلى مصر، وذلك تمهيدا لاستلام شحنات منه في الفترة المقبلة. وجاء في بيان مكتب المنظمة في مصر، أن وزارة الصحة المصرية استقبلت شحنة تحتوي على 20 ثلاجة لحفظ لقاحات فايزر التي سيتم استقبالها في الفترة المقبلة. وأوضح البيان أن الشحنة تم توصيلها من خلال منظمة “يونيسف”، وفق برنامج كوفاكس. في السياق أكدت منظمة الصحة العالمية على عزمها مواصلة الوقوف إلى جانب تونس في تنفيذ استراتيجيتها الصحية، وخاصة فيما يتعلق بالتصدي لجائحة كورونا.
دوليا، في واشنطن تعتزم رئاسة لجنة إدارة الغذاء والدواء الأميركية التصويت بشكل مبكر عن الموعد المقرر على جرعة لقاح فايزر التنشيطية المضادة لفيروس كورونا. وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن أعضاء اللجنة بحثوا المسائل المتعلقة بالجرعة التنشيطية لتحالف (فايزرـ بيونتك) في اجتماع استشاري لإدارة الغذاء والدواء الأميركية. الى ذلك، أعلنت سلطات الصحة الفرنسية في باريس أن 70% من سكان فرنسا قد تلقوا تطعيما كاملا ضد وباء كورونا.وتلقى 73.9% من السكان الجرعة الأولى من التطعيم، على الأقل. وقالت السلطات أن الإصابات الجديدة تواصل التراجع للأسبوع الرابع على التوالي.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap