الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 م - ١٩ ربيع الأول ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / الرياضة / الهجانة السلطانية تعلن عن أشواط السباق الأول بمضمار البشائر بأدم
الهجانة السلطانية تعلن عن أشواط السباق الأول بمضمار البشائر بأدم

الهجانة السلطانية تعلن عن أشواط السباق الأول بمضمار البشائر بأدم

في انطلاقة المهرجان السنوي لسباقات الهجن الأهلية الأربعاء القادم

كتب ـ خالد بن محمد الجلنداني:
أعلن شؤون البلاط السلطاني ممثلا بالهجانة السلطانية أمس عن أشواط السباق الأول الذي سيقام يومي 22 و23 من الشهر الجاري في المحطة الأولى بولاية أدم بميدان (البشائر) ضمن برنامج المهرجان السنوي لسباقات الهجن الأهلية التاسع عشر للموسم ٢٠٢١ـ٢٠٢٢م. اليوم الأول الأربعاء القادم سيشهد عدة سباقات ففي فئة الحجائج تقام 13 سباقا لفئة بكار و6 سباقات لفئة قعدان لمسافة 3 كم أما في اللقايا فتقام 8 أشواط بكار و3 اشواط في فئة قعدان لمسافة 4 كم.
اما يوم الخميس 23 من الشهر الجاري فيشتمل على عدة سباقات متنوعة تبدأ بسباق واحد لركض العرضة الطويلة ثنايا وكذلك سباق واحد في فئة حول لمسافة كيلو ونصف.
ويشهد سباق فئة الجذاع اقامة عدة سباقات منها 4 اشواط بكار وشوطان للقعدان لمسافة 4 كم وفي فئة الثنايا تقام 3 اشواط منها شوطان بكار وشوط واحد قعدان لمسافة 5 كم وفي فئة الحول تقام 3 اشواط حول لمسافة 5 كم وتشهد فئة الزمول اقامة شوط 1 زمول لمسافة 5 كم.
وكانت الهجانة السلطانية أعلنت عن برنامج المهرجان السنوي لسباقات الهجن الأهلية التاسع عشر للموسم ٢٠٢١ـ٢٠٢٢م يتضمن 11سباقا موزعة على مختلف محافظات السلطنة منها ثلاث محطات تقام بولاية أدم بميدان (البشائر) حيث تقام المحطة الاولى يومي 22 و23 سبتمبر الجاري أما المحطة الثانية تقام يومي 6 و7 أكتوبر القادم والسباق الثالث سيقام يومي 20و21 اكتوبر القادم.
أما المحطة الرابعة للمهرجان فستكون في ولاية ثمريت من خلال اقامة مسابقة المحالبة ومسابقة المزاينة والسباق التنافسي خلال الفترة من 6 وحتى 11 نوفمبر المقبل بعدها سيكون السباق الخامس في ولاية صحار يومي 1 و2 ديسمبر القادم وفي نفس الشهر سيقام السباق السادس في ولاية بركاء بميدان الفليج لمسابقة “ركض العرضة ” لمدة ثلاثة ايام من 6 وحتى 8 ديسمبر المقبل، ويقام السباق السابع في ولاية صحار “التأهيل” يومي 22 و23 ديسمبر المقبل.
ومع بداية العام الجديد سيقام السباق الثامن في ولاية بركاء بميدان الفليج “التأهيل” خلال الفترة من 4 وحتى 6 يناير 2022 والسباق التاسع مسابقة مزاينة الابل على مستوى السلطنة تقام بولاية بركاء بميدان الفليج خلال الفترة من 9 وحتى 13 يناير 2022 والسباق العاشر يقام في ولاية بركاء بميدان الفليج “التأهيل” خلال الفترة من 25 وحتى 27 يناير 2022، أما السباق الختامي لكأس جلالة السلطان المعظم لسباقات الهجن فسيقام في ولاية بركاء بميدان الفليج خلال الفترة من 28 وحتى 31 مارس 2022.

شروط المشاركة

حددت الهجانة السلطانية عدة شروط للمشاركة في المهرجان السنوي لسباقات الهجن الاهلية التاسع عشر، حيث تقتصر المشاركة على النوق العمانية الأصيلة والمملوكة كليا من قبل مواطنين عمانيين ويمنع منعا باتا التنشيط بالدم أو استخدام المواد المنشطة والصدمات الكهربائية والمحفزات المحظورة الأخرى.
وسيقوم الاتحاد العماني لسباقات الهجن بأخذ التعهدات بعدم استخدام المنشطات والمحفزات الممنوعة بجميع أنواعها وأشكالها كشرط للمشاركة في السباقات وسيتم فحص كافة المنشطات والمحفزات في جميع أشواط السباق وفي حالة اكتشاف منشطات فإن الجائزة سوف تحجب وتطبق العقوبات المنصوص عليها في الأنظمة والقوانين المعتمدة ويعتبر قرار اللجان المختصة بالتسنين والتشبيه نافذا حسب القانون المعمول به في هذا الشأن.

أشواط ركض العرضة
وضعت الهجانة السلطانية شروطا في أشواط ركض العرضة الطويل منها ان تكون الناقة المشاركة ناقة عرضة وعليها زانة العرضة كاملة وأن لايقل عمر الركبي عن 20 عاما وتقتصر المشاركة على النوق من فئتي الثنايا والحول فقط.
اشتراطات وإجراءات احترازية
كما قررت الهجانة السلطانية بأنه يجب على اصحاب الإبل الراغبين بالمشاركة التسجيل المسبق الكترونيا لدى الاتحاد العماني لسباقات الهجن على أن تكون الناقة المشاركة تحمل الشريحة الالكترونية (الترصيص) من قبل الاتحاد.
ويحتفظ شؤون البلاط السلطاني بحق إلغاء أو ايقاف السباقات في أي وقت دون إبداء الأسباب أو تحمل أدنى مسؤولية مباشرة أو غير مباشرة.
وسيتم تطبيق كافة الاجراءات الاحترازية التي تقرها اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد ـ 19) وذلك من مبدأ الحرص على سلامة الجميع.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap