الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 م - ١٩ ربيع الأول ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / تطوير الإنتاج في سلعة استراتيجية

تطوير الإنتاج في سلعة استراتيجية

يدعو الارتفاع الذي حققه إنتاج القمح في الموسم الزراعي الحالي مقارنة بالموسم السابق إلى التفكير في طرق مبتكرة تحقق المزيد من التطوير في إنتاج هذه السلعة الاستراتيجية والتي تعد عمودا أساسيا في تحقيق الأمن الغذائي.
فبارتفاع نسبته 19% بلغ إجمالي إنتاج محصول القمح في السلطنة للموسم الزراعي 2020 / 2021 نحو 2649 طنًّا, ليأتي هذا بالتوازي مع ارتفاع إجمالي مساحة الأراضي المزروعة بالقمح في الموسم 2020 / 2021 بنسبة 19.6% لتصل إلى 2449 فدانًا بالإضافة إلى ارتفاع عدد المزارعين خلال الموسم الحالي بنسبة 5ر5 بالمائة.
لكن زيادة إنتاجية القمح لا ينبغي أن تعتمد على زيادة المساحات المزروعة فقط .. بل هناك العديد من الإجراءات التي يمكن اتخاذها لتعظيم إنتاجية الفدان مثل اختيار سلالات البذور الملائمة والأسمدة الملائمة وانتهاج طرق الزراعة المناسبة وانتقاء الأصناف المقاومة للآفات. وكذلك الأصناف المقاومة لظروف الإجهادات البيئية كالحرارة وتحسين وتطوير زراعة القمح لتقليل الفجوة في الإنتاج وتحسين الجودة والتغلب على التحديات التي تواجه المحصول في السلطنة كالتدهور الوراثي جراء الزراعة المتكررة.
ولاشك أن تحقيق ذلك يتأتى بالاهتمام الذي توليه وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه للنهوض بمحصول القمح حيث إن الوزارة تتعاون في هذا الصدد مع العديد من المنظمات والمراكز البحثية الدولية والإقليمية والمحلية.

المحرر

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap