الأربعاء 8 ديسمبر 2021 م - ٤ جمادي الأولى١٤٤٣ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / الروائي عارف الحسيني لـ«الوطن»: تتلخص رؤيتي بشمولية العلم والمعرفة لتتكامل العلوم مع الآداب

الروائي عارف الحسيني لـ«الوطن»: تتلخص رؤيتي بشمولية العلم والمعرفة لتتكامل العلوم مع الآداب

أجرى اللقاء ـ وحيد تاجا:
تماما.. كما لفتت روايته الأولى” كافر سبت” نظر النقاد والقراء على حد سواء، لاقت روايته الثانية “ حرام نسبي” نجاحا ملفتا منذ صدورها.. الروائي المقدسي عارف الحسيني، وهو مهندس إلكترونيات وفيزيائي، في الوقت ذاته روائي محب للأدب، عمل في مجالات صناعية وهندسية، ونجح بتسجيل عدة براءات اختراع، أسس مؤسسة “النيزك” التي ترعى آلاف الطلبة الموهوبين علميا وتكنولوجيا في فلسطين، فيما صدرت له روايتان: “ كافر سبت” و” حرام نسبي”، اللتان حققتا نجاحا وانتشارا كبيرا.
(الوطن) التقت به وحاورته بشأن علاقته بالأدب وما العوامل التي أدت الي تعلقه به وهو مهندس مبدع الكترونيا في مجاله.
حيث أوضح في بداية الحوار “:ان الشغف بالإبداع والانجاز لا يميز بين العلوم الدقيقة كالفيزياء التي تفسر الحياة والطبيعة والآداب التي تغني الروح وتشحذ الخيال، أنا أعشق الادب وعالم الرواية منذ نعومة أظفاري، وكنت وما زلت قارئاً نهماً، وبالرغم من أن مجال تخصصي في الحياة العملية”
❋ لفت النظر عنوان روايتك الأولى (كافر سبت) فماذا يعني الاسم؟
❋ ❋ كافر سبت هي ترجمتي الحصرية وغير الحرفية بل المعنوية لمصطلح توراتي ينطق بالعبرية وهو “الغوي” ويدل على الأغيار (غير اليهود) الذين يقومون بتنفيذ الأعمال التي يمنع على اليهود المتدينين فعلها خلال عطلة يوم السبت، مثلاّ وليس للحصر إضاءة المصابيح، تسخين الطعام أو قيادة السيارة، لأنه بحسب الشريعة اليهودية السبت هو للراحة والعبادة وحرام على اليهود القيام بكل ما يعتبر عمل خلال ساعاته. تصف رواية كافر سبت حياة المقدسيين تحت الاحتلال بفكاهة سوداء
❋ (حرام نسبي) أيضاً عنوان رواية مثير للجدل، الحرام له علاقة بالدين، والحلال بيّن والحرام بيّن، فما الذي قصدته من العنوان تحديدا؟
❋ ❋ كتبت في الرواية على لسان حورية: “ فلا يُحدّثُني أحد بعد ذلك اليوم عن (الصّح) والخطأ، ولا عن المنطقي وغير المنطقي، بل حدّثوني عن الحرام النسبيّ، الّذي يتلاعب به الأقوى؛ ليفصّله على مقاسه، أخبروا أبناء المستقبل أن الحرّية هي لمن يستطيع امتلاكها وليست لمن يستحقّها”
❋ هل كنت تتوقع للروايتين هذا النجاح الكبير؟
❋ ❋ لم يكن لدي اي توقعات، إني اكتب لأعبر عن وجهة نظر ولأساهم بنقل قضية مدينتي وشعبي ووطني إلى العالم من خلال الفن والأدب والابداع، واترك للقارئ الحكم على العمل، ان نجاح الروايات ووصولهن إلى منابر عديدة يعبر عن رغبة القارئ العربي سبر أغوار الحياة المقدسية واهتمام حقيقي بفهم الواقع والتعاطف معه وذلك أن تم تقديمه بقالب ابداعي متمكن.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap