مسقط ـ العمانية ـ عواصم ـ وكالات: بلغ سعر نفط عُمان أمس تسليم شهر ديسمبر القادم (48ر79) دولار أميركي.
وشهد سعر نفط عُمان أمس ارتفاعًا بلغ (35ر2) دولار أميركي مقارنة بسعر يوم أمس الأول والبالغ (13ر77) دولار أميركي.
تجدر الإشارة إلى أن المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر أكتوبر الجاري بلغ (38ر69) دولار أميركي للبرميل منخفضًا بمقدار (3) دولارات أميركية و(35) سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر سبتمبر الماضي.
من جهتها واصلت أسعار النفط الارتفاع أمس الثلاثاء، لتقترب العقود الآجلة لخام برنت من أعلى مستوياتها في ثلاث سنوات، ويستقر الخام القياسي الأميركي بالقرب من أعلى مستوياته منذ 2014، وذلك غداة قرار تحالف “أوبك بلس” بعدم زيادة إنتاجه بأكثر مما سبق أن اتفقت عليه الدول الأعضاء.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم ديسمبر الماضي بنصف في المائة إلى 64ر81 دولارا للبرميل في التعاملات الأوروبية، بعد أن ارتفعت بنسبة 5ر2% أمس الأول. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسوية نوفمبر القادم بنسبة 3ر0% إلى 81ر77 دولارا.
وقرر مسؤولو دول تحالف أوبك بلس أمس الأول الإبقاء على الاتفاق التدريجي لرفع الإنتاج، رغم ارتفاع الطلب على الطاقة مع استئناف الشركات حول العالم عملياتها.
وأعلن التحالف، الذي يضم 23 دولة، أنه سيرفع الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميا في نوفمبر القادم، وهو ما يقل عن 5ر0% من الطلب العالمي، وذلك بموجب اتفاق تم التوصل إليه في يوليو الماضي لإعادة الإنتاج إلى مستويات ما قبل الجائحة.
وبهذا، تكون المجموعة قد تجاهلت الضغط السياسي والتجاري لزيادة إنتاج النفط من أجل تخفيف حدة نقص الإمدادات في السوق.