السبت 27 نوفمبر 2021 م - ٢٢ ربيع الثانيI ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / الدين الحياة / فتاوى وأحكام
فتاوى وأحكام

فتاوى وأحكام

فيمن ادّعت إرضاع رجل ثم أنكرت ذلك الإرضاع، فهل يقبل كلامها الأخير أم لا؟ علمًا أن ابنتها تثبت هذا الرضاع؟.
اختلف العلماء في قبول رجوع المرأة عن قولها بعدما ادعت ارضاع احد من الناس، فقيل يقبل وقيل لا، والأحوط الخروج من عهدة الخلاف، ويتأكد ذلك بتأكيد ابنتها ان الرضاع واقع،(فإن البرَّ ما اطمأنت اليه النفس والاثم ما حاك في الصدر).. والله أعلم.
أريد الزواج من ابنة خالتي غير أن أمي تقول إنّ جدتي أرضعتني مع ابنها فلما سألت جدتي عن ذلك أخبرتني أنها حاولت إرضاعي في احدى الليالي وكانت تظن أنني ابنها ولكنها انتبهت لذلك قبل أن تقوم بإرضاعي.. ولكن أمي ما زالت مُصرّة على قولها.. فما ترون في جواز زواجي بهذه المرأة؟
كلام أمك يورث قضيتك شبهة، فترك هذه المرأة خير لك وفي غيرها من النساء سعة (فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك ان يقع فيه).. والله اعلم.
فيمن أرضعت أخ زوجها مع ولدها.. فهل يجوز أن يتزاوج أولادها وأولاد اخوة المرضع؟
لا مانع إن أرضعت امرأة طفلاً ان يتزاوج أولادها وأولاد إخوته لأن رضاعه هو لا يسري حكمه على إخوته وأولادهم.. والله اعلم.
هل يجوز لرجل متزوج من امرأة أن يتزوج عليها امرأة اخرى قد رضعت من أم الاولى؟
لا يجوز له الجمع بينهما لانهما أختان، وللرضاع حكم النسب فكما يحرم الجمع بين الاختين من النسب يحرم الجمع بين الاختين من الرضاع .. والله اعلم.
هل يجوز أن يتزوج الرجل أخت أخيه من الرضاع؟
إن كان قد رضع هو من أم تلك الفتاة أو من زوجة أبيها فلا تحل له بحال، لأنها في هذه الحالة أخته من الرضاع، وان كان أخوها رضع من أمه هو أو أرضعتهما امرأة أجنبية فلا مانع من زواجه بها، لانها في هذه الحالة ليست أخته من الرضاع.. والله أعلم.
امرأة أرضعت مجموعة من اولاد اختها، وتشك في واحد منهم ان كانت ارضعته ام لا، فهل يجوز له ان يتزوج احدى بناتها؟
أما الحرمة فلا تقع حتى يتيقن انها ارضعته، لان الاصل عدم ذلك، ولكن الورع باب واسع (ومن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك ان يقع فيه (هذا) والبر ما اطمأن اليه القلب والاثم ما حاك في الصدر) .. والله أعلم.
عندي أولاد أكبرهم رضع من جدته من أبيه كما أن لدى أخي سعيد أولادًا كذلك أرضعت والدتي منهم الأكبر وكانت رضاعة ولدي وابن اخي من قبل الوالدة مع اخي الاصغر وهو راشد، هل يجوز لأولادي الذكورالزواج من بنات أخي؟وهل يجوز لأولاد أخي الزواج من بناتي؟ وهل يجوز لأولاد اولادي الزواج من أولاد اولاد اخي اذ لم يكن فيما بينهم رضاع؟
ابنك الذي رضع من امك هو بمثابة اخيك واخي اخوتك (أعمامه) من الرضاعة فلا تحلله أي واحدة من بنات اعمامه لانه عمهن من الرضاعة واما اخوته واخواته اولاد عمومته واولادهم فلا يسري عليهم هذا الحكم اذ لا يؤثر عليهم رضاعة فلا يمنع ابناؤك الاخرون من الزواج من بنات اعمامهم ولا ابناء اخوتك من التزوج من بناتك ولا اولاد اولادك ممن التزاوج بينهم على طريقة الشرع الشريف .. والله اعلم.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap