- جريدة الوطن - https://alwatan.com -

الصحة العالمية توصي بإعطاء جرعة ثالثة لضعاف المناعة

■ السعودية تسمح بزيادة أفراد الطاولة الواحدة بالمطاعم
■ 80% من المعلمين فـي مصر تم تطعيمهم
■ وكالة الأدوية الأوروبية تقيم دواء جديدا للفيروس
■ الكرملين قلق من ارتفاع معدل الوفيات بكورونا
■ تايلند تدرس فتح أبوابها لبعض السائحين المطعمين

جنيف ـ عواصم ـ وكالات:
قالت لجنة من الخبراء الدوليين إن الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة يجب أن يتلقوا جرعة ثالثة من اللقاح المضاد لـ “كوفيد19”. وذكر الخبراء في جنيف إن هذا سيضمن حمايتهم من الإصابة مثل الأشخاص الذين يتمتعون بجهاز مناعة سليم والذين تلقوا جرعتين، والخبراء هم أعضاء في المجموعة الاستشارية المستقلة المعنية بالتحصين التابعة لمنظمة الصحة العالمية، وقالوا إنه يتعين إعطاء الجرعة الثالثة بعد فترة تتراوح بين شهر وثلاثة أشهر من التطعيم الأولي.
وفي ألمانيا ، توصي اللجنة الدائمة للتطعيم أيضا بإعطاء جرعة معززة للأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة.
خليجيا، أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودية، السماح بزيادة عدد الأفراد على الطاولة الواحدة في المطاعم والمقاهي.جاء هذا في تغريدة للوزارة على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”. وأوضحت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان أنه تم السماح برفع عدد أفراد الطاولة إلى 10 أشخاص، وذلك استمرارا للإجراءات الاحترازية.
الى ذلك، أعلنت وزارة التربية والتعليم المصرية، أنها نجحت في تطعيم 80% من المعلمين في المدارس على مستوى الجمهورية بلقاحات كورونا مع بداية العام الدراسي. وأشار نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين رضا حجازي، في تصريحات صحفية إنه أيام قليلة وسيتم الانتهاء من تطعيم جميع المعلمين.
دوليا، بدأت وكالة الأدوية الأوروبية في تقييم طلب للحصول على تصريح لتسويق دواء رونابريف الذي تم تطويره بشكل مشترك من جانب شركة رجينرون الأميركية للأدوية ومختبرات روش السويسرية، وفقاً لبيان. وذكرت وكالة “بلومبرج” للأنباء أن تركيبة الأجسام المضادة أحادية النسيلة يهدف لعلاج مرض كورونا لدى البالغين وصغار السن من عمر 12 عاما فأكثر الذين لا يحتاجون إلى علاج بالأكسجين الإضافي والمعرضين بشكل أكبر للإصابة بحالة خطيرة من كورونا الشديد.
في أميركا أعلن حاكم ولاية تكساس الجمهوري جريج أبوت أنه سيمنع جميع الهيئات الموجودة في ولايته، بما في ذلك الشركات الخاصة، من فرض الزامية اللقاح على موظفيها أو المستهلكين. من جهته أعرب الكرملين عن قلقه من ارتفاع عدد الوفيات في روسيا جراء فيروس كورونا، وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين إن “معدل التطعيم لدينا منخفض بشكل غير مقبول”، مشيراً إلى أن “معدل الوفيات المرتفع” ناتج عن ذلك. واعتبر أن السلطات ليست مسؤولة عن هذا الوضع.
آسيويا يسعى رئيس وزراء تايلاند لإعادة فتح بلاده، دون متطلبات حجر صحي، أمام الزوار الذين تم تطعيمهم بشكل كامل من ما لا يقل عن عشر دول، وذلك اعتبارا من الأول من نوفمبر. ويتعين على السائحين إجراء فحص “بي سي آر” قبل مغادرة بلدانهم، ثم إجراء فحص آخر لدى الوصول إلى تايلاند. وسيكون لديهم بعد ذلك الحرية في التنقل في أنحاء تايلاند.