- الفوز أعاد لنا الثقة في المنافسة والصبحي والخالدي واليحيائي يعيدون الفرحة للجماهير العمانية
- عودة (مظفرة) لجميل اليحمدي والإصابة المفاجئة لـ (المسلمي) تعيد الحبسي للواجهة مجددا

متابعة ـ صالح البارحي :
■ ■ ارتأى لاعبو منتخبنا الوطني مصالحة الجماهير العمانية أولا ... ورسم الفرحة على شفاه أبناء محافظتي جنوب وشمال الباطنة بعد آثار إعصار (شاهين) التي طالت تلك البقعة الجميلة من عمان ... فتعاهدوا على رسم لوحة فرح من ساحة مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر بعد أن تمكن الأحمر من الفوز على المنتخب الفيتنامي 3/1 في رحلته بمشواره الطويل بتصفيات المرحلة النهائية المؤهلة لمونديال قطر 2022م ... ليرفع الأحمر العماني رصيده من النقاط إلى (6) نقاط محتلا المركز الثالث مناصفة مع المنتخب الياباني الذي تمكن من فرملة أستراليا 2/1 ... وبهذا الفوز يحافظ منتخبنا على حظوظه قائمة في المنافسة على إحدى بطاقتي التأهل المباشر عن المجموعة الثانية والتي لا زال مشوارها طويلا بطبيعة الحال .. ■ ■

منتخبنا الوطني يضرب شباك فيتنام بـ «الثلاثة» ويحصد النقطة السادسة
قدم منتخبنا أداء جيدا على مدار شوطي المباراة مع بقاء بعض الهفوات التي كادت تؤثر على النتيجة النهائية للمباراة ، إلا أنه حقق المطلوب في نهاية المطاف وهو النقاط الثلاث دون جدال ، انتهى الشوط الأول بالتعادل 1/1 بعد أن تقدم المنتخب الفيتنامي بهدف عن طريق لاعبه تين لينه في الدقيقة (39) بعد خطأ مشترك في الخط الخلفي ، فيما تعادل للأحمر مهاجمه الشاب عصام الصبحي (45+1) ، وفي الشوط الثاني سجل محسن جوهر من ركلة ركنية الهدف الثاني (39) وصلاح اليحيائي من ركلة جزاء الهدف الثالث في الدقيقة (63) .

بداية واعدة
بداية المباراة لم تحتاج إلى فترة جس نبض من الفريقين ، حيث إن كليهما يدرك ماهية المباراة ومدى حاجة نقاطها الكاملة، حيث منتخبنا يأمل في الوصول للنقطة السادسة والتمسك بحظوظه قائمة بالمنافسة على الصعود ، بينما المنتخب الفيتنامي يأمل في تحقيق الفوز الأول له بالتصفيات ، ركلة ركنية أولى في المباراة لمصلحة منتخبنا في الدقيقة (5) يلعبها صلاح اليحيائي لكنها تأتي بركلة أخرى من الجهة المقابلة يلعبها محسن جوهر (6) بشكل رائع للغاية في الزاوية البعيدة لكن الحارس الفيتنامي نجوين فان توان يطير من أعلى نقطة مبعدا خطورة كانت على مرماه .

عودة فيتنام
المنتخب الفيتنامي وجد أن عودته للمناطق الخلفية للدفاع المبكر عن مرماه سيسبب لهم الكثير من المشاكل ، حاول الفريق الضيف اكتساب الثقة تدريجيا وهو ما حدث بالفعل ليبدأ في البحث عن منفذ للوصول لمرمى فايز الرشيدي ، جميل اليحمدي يبرز بشكل لافت في الدقيقة (10) بعد أن انطلق بكرته بثبات ليدخل منطقة جزاء فيتنام ويتدخل دو دوي مانه في اللحظات الأخيرة ليبعد الكرة بشكل قوي احتج معه لاعبو منتخبنا للمطالبة بركلة جزاء لكن الحكم الأردني مخادمه لم يأبه لكل هذه الاحتجاجات .

ركلة جزاء ضائعة
محسن جوهر يلعب كرة طويلة نموذجية للظهير الايسر علي البوسعيدي الذي يتعرض للمخاشنة المتعمدة من الدفاع الفيتنامي ليحتسبها الحكم محمد مخادمة ركلة جزاء لمصلحة منتخبنا ينبري لها محسن جوهر الذي لعبها بشكل غريب للغاية تعتلي العارضة ويضيع هدف التقدم للأحمر (16) في مشهد لم نكن نتمناه لتبقى النتيجة سلبية .

محاولة أولى
المنتخب الفيتنامي غاب عن الشق الهجومي تماما حتى الدقيقة (18) الذي انطلق خلالها بهجمة سريعة لتصل الكرة إلى نجوين تيين لينه الذي وجد نفسه مواجها لمرمى فايز الرشيدي ليسدد كرة قوية مرت قريبة من القائم الأيمن لمنتخبنا، هذه اللعبة أدخلت الخوف في نفوس لاعبينا وقبلها ضياع فرصة التقدم عبر ركلة الجزاء ليحاول الأحمر العودة للمباراة بشكل سريع ليسدد جوهر كرة قوية لكنها تعتلي العارضة بعيدا تماما عن الخطورة، ورد سريع من المنتخب الفيتنامي لكن حارب ينقذ الموقف في اللحظة الأخيرة مفوتا هدف التقدم للفيتناميين، وصلاح اليحيائي يضيع هدفا محققا وهو داخل منطقة الجزاء بعد أن لعب كرة قوية من منطقة قريبة لكن استبسال المدافع الفيتنامي بي تي دونغ تسبب في منع هدف محقق لمنتخبنا في الدقيقة (27) .

ثقة فيتنامية
المنتخب الفيتنامي أخذ الثقة تدريجيا مع مرور الوقت وعدم تلقي مرماه هدفا بعد مرور نصف ساعة ، فظهرت قدرات الفريق الضيف افضل في التحكم بالكرة وتناقلها بثبات تام ليصنع أكثر من انطلاقة صوب مرمى منتخبنا وبالأخص من جانب نغوين كونغ ونغوين فونغ دوي .

هدف مفاجئ
الدقيقة (39) تأتي بخبر غير سعيد بالنسبة لجماهيرنا بعد أن ارتكب علي البوسعيدي خطأ فادحا بدون مبرر بعد أن تعامل بسذاجة بالغة مع المهاجم الفيتنامي هو تان تاي رغم سهولة الكرة ليسددها بقوة يبعدها فايز الرشيدي ليجدها المهاجم الفيتنامي تين لينه أمامه يضعها سهلة جدا في المرمى الخالي هدفا أول للفريق الضيف وسط دهشة لاعبينا وجماهيرنا كذلك .

هدف التعادل
قبل أن يطلق الحكم مخادمة صافرة نهاية الشوط الأول ، يحصل منتخبنا على ركلة مباشرة يلعبها محسن جوهر بالتخصص داخل منطقة الجزاء الفيتنامية تحدث ربكة كبيرة بين لاعبي الفريق الضيف تسقط الكرة بلا هوية ، إلا أن عصام الصبحي صنع منها فرحة جماهيرية رائعة بعد أن تعامل معها بلعبة إكروباتية وسط تكتل دفاعي كبير لتعانق الشباك هدف التعادل عند الدقيقة (45+1) قبل أن ينهي الحكم الجزء الأول من المباراة بالتعادل 1/1 .

الشوط الثاني
الشوط الثاني بدأ سريعا من جانب منتخبنا الذي حاول تضييق الخناق على المنتخب الفيتامي في مناطقه، الامر الذي حصل معه الأحمر على أول هجمة تسفر عن ركلة ركنية يلعبها محسن جوهر بطريقته المعتادة نموذجية ساقطة خلف حارس المرمى الفيتنامي نغوين فان توان لتعانق الشباك الفيتنامية هدفا ثانيا للأحمر يمنحنا ثقة كبيرة خاصة وأنه جاء في الدقيقة (49) ما أعطانا فرصة تسيير المباراة بالشكل المثالي حتى النهاية .

ثقة أكبر
التقدم في وقت مبكر من الشوط الثاني لمنتخبنا أعطى ثقة أكبر لدى لاعبينا الامر الذي بدا واضحا على تحركات لاعبينا وتناقل الكرة بينهم بصورة مثالية للغاية من أجل إضافة هدف ثالث لقتل المباراة واللعب بأريحية فيما تبقى من وقت للمباراة، جميل اليحمدي كما هي عادته مزعجا بإمكانيات عالية ساهمت في تسجيل هدف ثالث لمنتخبنا عن طريق خالد الهاجري بعد لعبة مشتركة بينه وبين صلاح اليحيائي وخالد الهاجري إلا أن الحكم رفض الهدف بحجة التسلل (56) .

ركلة جزاء وهدف ثالث
صلاح اليحيائي يلعب كرة نموذجية للهاجري لكن المدافع الفيتنامي كوي نغوك هاي يلعبها بعشوائية لتصل إلى جميل اليحمدي الذي روضها على صدره بداخل منطقة الجزاء إلا أن المدافع الفيتنامي دو دوي مانه يتعامل معه بقسوة على وجهه ليحتسبها الحكم ركلة جزاء بالتشاور مع حكام الفيديو (var) يلعبها صلاح اليحيائي هدفا ثالثا لمنتخبنا في الدقيقة (63) ، لتطمئن جماهير الأحمر على النتيجة نوعا ما .

افضلية منتخبنا
بعد الهدف الثالث بسط منتخبنا سيطرة كبيرة على مجريات المباراة، وبات يبحث عن اهداف أكبر في شباك المنتخب الفيتنامي ، ليضيع عصام الصبحي هدفا رابعا بعد أن وجد نفسه وجها لوجه مع حارس المرمى الفيتنامي الذي تمكن من الكرة في اللحظة الأخيرة يبعدها إلى ركنية بلا جديد (70) ، ومرة أخرى عصام الصبحي يتعامل مع كرة نموذجية على حافة منطقة الجزاء بغرابة شديدة بعد أن سددها بعشوائية رغم أفضلية التمرير للهاجري المتمركز وصلاح اليحيائي كذلك ، أنانية صلاح اليحيائي تضيع فرصة الهدف الرابع بعد أن تلقى تمريرة حريرية من جميل اليحمدي لكن اليحيائي اختار الحل الصعب ليلعب كرة عشوائية بدون أي داع .

أوائل
■ أول رمية تماس في المباراة جاءت لمصلحة منتخب فيتنام .
■ أول خطأ في المباراة جاء لمصلحة منتخبنا .
■ أول حالة تسلل جاء ضد منتخبنا على اللاعب خالد الهاجري .
■ أول ركلة ركنية في المباراة كانت لمصلحة منتخبنا في الدقيقة (5) .
■ اول ركلة جزاء تم احتسابها في المباراة كانت لمصلحة منتخبنا في الدقيقة (16) .
■ أول بطاقة صفراء في المباراة جاءت على مدافع منتخبنا جمعة الحبسي (37) .
■ أول هدف في المباراة جاء لمصلحة منتخب فيتنام في الدقيقة (39) تين لينه .
■ أول تغيير في المباراة جاء للمنتخب الفيتنامي بخروج فام دوك هوي ودخول كسيان ليونج (65) .
■ أول تغيير لمنتخبنا جاء في الدقيقة (78) بخروج لاعبين دفعة واحدة وهما عصام الصبحي ومحسن جوهر .