السبت 27 نوفمبر 2021 م - ٢٢ ربيع الثانيI ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / السياسة / «الغذاء والدواء الأميركية» توصي بجرعة معززة من لقاح جونسون آند جونسون
«الغذاء والدواء الأميركية» توصي بجرعة معززة من لقاح جونسون آند جونسون

«الغذاء والدواء الأميركية» توصي بجرعة معززة من لقاح جونسون آند جونسون

■ قطار يجوب المدن فـي تونس للتطعيم ضد كورونا
■ جميع الدنماركيين بإمكانهم الحصول على جرعة ثالثة
■ أعداد المصابين تواصل الانخفاض بإيطاليا
■ أذربيجان ترفع قيود الرحلات الجوية لعدد من الدول

واشنطن ـ عواصم ـ وكالات: صوتت اللجنة الاستشارية بإدارة الغذاء والدواء الأميركية بالإجماع للتوصية بجرعة معززة من لقاح جونسون آند جونسون بعد ما لا يقل عن شهرين من حصول الإنسان على الجرعة الأولى. وأعلنت شركة جونسون آند جونسون أن اللجنة الاستشارية للقاحات والمنتجات البيولوجية المرتبطة بها والتابعة لإدارة الغذاء والدواء صوتت بالإجماع بواقع 19 صوتا وبدون أي معارضة على منح التفويض بالاستخدام الطارئ للقاحها المضاد لفيروس كورونا للبالغين من عمر 18 عاما ومن هم أكبر بعد ما لا يقل عن شهرين من تناول جرعة اللقاح الذي يتكون من جرعة واحدة فقط. وجاء قرار اللجنة بناء على نتائج المرحلة الثالثة من التجارب والتي أظهرت أن جرعة معززة زادت الحماية إلى 94% ضد الحالات المتوسطة والحادة/‏الحرجة من (كوفيد19) في الولايات المتحدة. وقال بول ستوفيلز، نائب رئيس اللجنة التنفيذية وكبير المسؤولين العلميين في شركة جونسون آند جونسون إن “التوصية قائمة على مجموع الأدلة، حيث توضح البيانات السريرية والواقعية أنه في حين أن الجرعة الواحدة توفر حماية قوية وطويلة الأمد ضد (كوفيد19)، فإن إعطاء جرعة معززة بعد التطعيم الأساسي بالجرعة المفردة يزيد من الحماية، بشكل خاص ضد أعراض (كوفيد19)”.
الى ذلك، أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، تسجيل 9حالات وفاة و270 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” و1270 حالة تعافٍ، خلال الـ24 ساعة الماضية.
كما أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية مساء الجمعة أنه تم تسجيل 869 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، فضلا عن 38 حالة وفاة جديدة. وبهذه الحصيلة اليومية، يرتفع إجمالي عدد الإصابات الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا حتى الجمعة إلى 316711 إصابة، كما ترتفع حصيلة الوفيات إلى 17884 حالة وفاة. في تونس انطلق قطار من المحطة المركزية بالعاصمة تونس نحو عدد من المدن الداخلية من أجل تطعيم أكثر ما يمكن من المواطنين التونسيين ضد فيروس كورونا وتقديم خدمات صحية أخرى. وتسعى تونس إلى تطعيم نصف سكانها مع نهاية الشهر الجاري، أي حوالي 5ر5 مليون شخص، وحتى يوم الجمعة استكمل نحو أربعة ملايين و162 ألف شخص التطعيم. ويشارك في رحلة القطار،الذي تم تحويل إحدى عرباته إلى مستشفى صغير، أطباء وممرضون متطوعون ونشطاء من المجتمع المدني في قافلة صحية أطلقتها وزارة الصحة وبمشاركة وزارتي المرأة والنقل. دوليا، أعلن وزير الصحة الدنماركي ماجنوس هيونيك أنه سيتم تقديم جرعة ثالثة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا لجميع المقيمين في الدنمارك. وقد تم بالفعل إعطاء الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والمقيمين في دور رعاية المسنين جرعة ثالثة من اللقاحات منذ شهر سبتمبر. وقال الوزير إنه خلال الأسابيع القادمة، سيتم توسيع العرض إلى كل الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 65 عاما في قطاع الصحة ورعاية كبار السن. وأضاف أنه في الأشهر المقبلة، سيتلقى نحو 5ر1 مليون شخص جرعات معززة. الى ذلك، تواصل أعداد المصابين بفيروس كورونا، في الانخفاض بإيطاليا، حيث بلغ معدل متوسط الإصابة لمدة سبعة أيام حتى الخميس 29 حالة جديدة لكل 100 ألف نسمة في جميع أنحاء إيطاليا ، وفقا للتقرير الأسبوعي لوزارة الصحة في روما. من جهتها أعلنت أذربيجان رفع قيود الرحلات الجوية لعدد من الدول. وتشمل تلك الدول الأرجنتين واستراليا والبرازيل وبروناي وكوريا الجنوبية وتشيلي والإكوادور وكمبوديا وكوستا ريكا وكوبا والكويت وكازاخستان والمالديف والمكسيك والمغرب ومنغوليا ومونتينيجرو(الجبل الأسود) والنرويج وسلطنة عمان وبنما والسلفادور وأوروجواي ونيوزيلندا.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap