الأحد 5 ديسمبر 2021 م - ١ جمادي الأولى١٤٤٣ هـ
الرئيسية / منوعات / إطلاق المسبار «لوسي» إلى كوكب المشترى

إطلاق المسبار «لوسي» إلى كوكب المشترى

نيويورك ـ د ب أ: أطلقت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) المسبار (لوسي) لدراسة الكويكبات حول المشترى. بدأ المسبار لوسي، الذي انطلق بمساعدة الصاروخ «أطلس في» من قاعدة كيب كانافيرال في فلوريدا، مهمة تستمر 12 عاما وسوف يقطع خلالها ما إجماليه 5ر6 مليار كيلومتر تقريبا في الفضاء.
وسوف ينطلق المسبار البالغ طوله أكثر من 14 مترا ويسير بالوقود والبطاريات التي يمكن أن يعاد شحنها عبر الألواح الشمسية، بالقرب من سبعة مما يطلق عليها كويكبات طروادة التي تدور في مدار المشترى. وتدور كويكبات طروادة حول الشمس في نفس المسار مثل المشتري في سربين، حيث يتقدم سرب كوكب المشترى، فيما يسير سرب آخر خلفه.
ويأمل العلماء من خلال دراسة هذه الكويكبات عن قرب، في معرفة المزيد عن كيف تشكلت كواكب المجموعة الشمسية قبل 5ر4 مليار سنة ولماذا انتهى بها الحال إلى ما هي عليه الآن.
من جهة أخرى، أعلنت «ناسا» أن محطة الفضاء الدولية استعادت اتجاهها في الفضاء بمساعدة محركات الجزء الروسي التابع للمحطة.
وبحسب ما بثته الوكالة، قال الطاقم المختص من مركز مراقبة هيوستن بولاية تكساس الأميركية: «نؤكد أننا تحولنا إلى المحركات (الجزء الروسي للتحكم في اتجاه المحطة)… ونؤكد أيضا أننا بدأنا المناورة لإعادة المحطة إلى الوضع الطبيعي». وقال رائد الفضاء بيوتر دوبروف، أحد المتخصصين في مركز التحكم بالمهمات الفضائية بالقرب من موسكو: «تمت استعادة الاتجاه، كما ترون كل شيء على ما يرام»، حسبما ذكرت وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap