مسقط ـ العمانية:
المصنعة - من خليفة الفارسي:
شناص - من إبراهيم الفارسي:
تتواصل أعمال تنظيف الشواطئ في عدد من ولايات السلطنة جراء تأثيرات الحالة المدارية (شاهين)، وقام سعادة الدكتور عبد الله بن علي العمري رئيس هيئة البيئة بزيارة ومسح شواطئ جنوب وشمال الباطنة برفقته مديري محافظتي شمال وجنوب الباطنة للاطلاع على ما خلفته الأنواء المناخية من تأثير وتلوث بيئي لتلك الشواطئ، ووجه سعادته المختصين بإدارتي جنوب وشمال الباطنة بعمل حملة موسعة لتنظيف تلك الشواطئ وإزالة كل ما يكدر صوفها ويؤثر على البيئة البحرية.
المصنعة
كما نظمت جمعية المرأة العمانية بولاية المصنعة بالتعاون مع بلدية المصنعة وعشائر جوالة ومرشدات نادي المصنعة ونادي قريات حملة لتنظيف شاطئ الولاية بدء من ميناء الصيد البحري تحت شعار «هبة وطن» قام خلالها المشاركون بتنظيف شاطئ المصنعة، وشارك المواطنون كبارا وصغارا ذكورا وإناثا في إزالة المخلفات جراء ما خلفه “شاهين” من مخلفات في أشباك الصيادين وما نفضه البحر من شوائب مختلفة، وذلك في بادرة لترسيخ قيم المحافظة على النظافة وتعزيز مفاهيم الحفاظ على استدامة الشواطئ لتبقى جميلة لكل مرتاديها. وأكدت رحمة بنت مبارك النوفلية رئيسة جمعية المرأة وعضوة المجلس البلدي بالولاية على أهمية هذه المبادرة لتعزيز الاتجاهات الإيجابية تجاه البيئة وقالت: إن الحفاظ على البيئة والبقاء على جمال الشواطئ مسؤولية الجميع، والحملة جاءت لتعزيز الاتجاهات الإيجابية تجاه الحفاظ على البيئة وغرس قيم نظافتها لتبقى بيئة مستدامة للجميع وتبقى معها الشواطئ نظيفة تبهج النفوس برؤيتها وترتاح القلوب بمشاهدتها. شارك في الحملة أكثر من 200 مشارك ومشاركة. كما انطلقت صباح أمس الحملة الموسعة لنظافة شاطئ المصنعة بالتعاون مع شركة بيئة وقد صرح المهندس سالم بن سعيد المسكري مدير إدارة البيئة بمحافظة جنوب الباطنة بأن الحملة بدأت بمشاركة المختصين بالإدارة وتهدف الحملة إلى إزالة كل الملوثات التي خلفها الاعصار (شاهين) حفاظا على البيئة البحرية وصون لمفرداتها الطبيعية وثرواتها الفطرية كما ستستقطب الحملة الكثير من المتطوعين الذين يرغبون في المساهمة في هذه الحملة لمدة أربعة أيام او أكثر وذلك للوصول للهدف المنشود.
شناص
فيما نظم فريق (شناص غير) للأعمال التطوعية، حملة نظافة موسعة على الشاطئ في الجهة الجنوبية من ميناء شناص، وذلك للتخلص من المخلفات الناجمة عن الحالة المدارية “شاهين”، التي ألقت بها الأمواج على الشاطئ، تم خلال الحملة انتشال العديد من الأخشاب وقطع المركبات البلاستيكية، كما تم إزالة ولقط المخلفات الأخرى المنتشرة بكثافة على الشاطئ، هدفت الحملة إلى اعادة جمالية الشاطئ والمحافظة على النظافة العامة التي تؤمن السلامة والراحة لمرتادي الشاطئ، وشارك في الحملة دائرة الشؤون البلدية بشناص ودائرة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وعدد من الصيادين.
جزر الديمانيات
كما قام مختصون من وحدة حماية الحياة الفطرية التابعة لهيئة البيئة، ولليوم السابع على التوالي بأعمال تنظيف شواطئ جزر الديمانيات الطبيعية من مخلفات الأشجار والعلب البلاستيكية وغيرها من المخلفات التي نقلتها الأودية إلى البحر من جراء الأنواء المناخية (إعصار شاهين)، ثم وصلت إلى المحمية عبر التيارات المائية.
وذلك تعزيزًا للجهود التي تبذلها هيئة البيئة وحرصها الدائم على استمرارية نظافة الشواطئ العُمانية. وأفاد المهندس سالم بن سعيد المسكري مدير إدارة البيئة بمحافظة جنوب الباطنة بأنه تمت خلال هذه الفترة مراقبة هذه المخلفات بشكل يومي من قبل المختصين بالمحمية، ولكون أن هذه المخلفات مستمرة في الوصول إلى شواطئ الجزر تم التنسيق مع إحدى الشركات الرائدة في مجال السياحة البحرية لإطلاق مبادرة حملة تنظيف شاملة خلال هذا الأسبوع، وسيتم الإعلان عنها قريبًا، خاصة ونحن على أعتاب فترة نزول الزوار بدءًا من الأول من شهر نوفمبر المقبل وتمتد إلى نهاية شهر أبريل.