مسقط ـ العمانية: يستضيف مستشفى جامعة السلطان قابوس ممثلا في قسم طب الطوارئ المؤتمر الثالث للإنعاش والبحث العلمي بالشراكة مع الجمعية العمانية لطب الطوارئ (OSEM). وبدأت فعاليات المؤتمر أمس عن بعد تحت رعاية صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس الجامعة. واستضاف المستشفى هذه الفعالية لأنه يعد إحدى المؤسسات الرائدة في مجال الرعاية السريرية والتميز الأكاديمي في السلطنة، بمشاركة أخصائيي الرعاية الصحية.
يسعى المؤتمر إلى مناقشة المستجدات في علم الإنعاش والعناية الحرجة للمرضى المصابين بأمراض خطيرة، مع تعزيز ثقافة البحث في مجال الإنعاش وطب الطوارئ، وتعزيز التعاون الإقليمي في مجال طب الطوارئ، إلى جانب توفير منصة فريدة لأخصائيي الرعاية الصحية العاملين في مجال طب الطوارئ والعناية الحرجة لمشاركة أحدث المعارف والخبرات من جميع أنحاء المنطقة، إضافة إلى أنه يهدف إلى عقد مؤتمرات وتجمعات بحثية سنوية للممارسين من المنطقة لتقديم أفكار بحثية مبتكرة من خلال ملخصات ومقالات وتقارير عن موضوعات طبية مثيرة للاهتمام، ويُعدُّ المؤتمر فرصة حصرية للنشر في المجلات الطبية المشهورة في الدولة مثل (مجلة جامعة السلطان قابوس الطبية) وغيرها من المجلات العالمية.
أما الموضوعات التي يسلط المؤتمر الضوء عليها فتتمثل في: إنعاش القلب والرئة والصدمات، والمحاليل الوريدية وإنعاش مقويات التقلص العضلي، وأيضا استخدام الموجات فوق الصوتية في الحالات الحرجة، والإنعاش في حالات التسمم، كما توجد مسارات مختصة بطب طوارئ الأطفال والأطباء المقيمين والتمريض. الجدير بالذكر أنه قبل افتتاح المؤتمر، أُقيمت ثلاث حلقات عمل هي: حلقة عمل الجبائر التي أقيمت بالتعاون مع فريق تقويم العظام بمستشفى الجامعة، فقد أتاحت الفرصة للمشاركين في تطبيق عدة أنواع من الجبائر للأطراف العلوية والسفلية وتم تقديم نصائح حول الحفاظ على جبيرة صحية لمرضاهم، أما عن الحلقة الثانية التي كانت بعنوان الإجراءات العلاجية المتبعة في طب الطوارئ، فقد قدمت للمشاركين فرصة ممارسة الإجراءات العلاجية للحالات الحرجة الشائعة التي تعد إلزامية لجميع الأطباء العاملين في أقسام طب الطوارئ وأقسام العناية الحرجة.
أما الحلقة الثالثة فقد كانت بالتعاون مع قسم الأشعة بمستشفى جامعة السلطان قابوس، وتناولت الأشعة في الطوارئ وتدريب المشاركين على تفسير صور الأشعة التي يتم مواجهتها بشكل شائع في مجال الرعاية الحرجة.