الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 م - ٣ جمادي الأولى١٤٤٣ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / القطار الأزرق.. 7 كتّاب يروون أثر الحرب السورية على المثقفين
القطار الأزرق.. 7 كتّاب يروون أثر الحرب السورية على المثقفين

القطار الأزرق.. 7 كتّاب يروون أثر الحرب السورية على المثقفين

دمشق ـ «الوطن»:
صدر حديثا عن دار توتول للطباعة والنشر في دمشق رواية بعنوان “القطار الأزرق”، شارك في كتابتها سبعة كتاب، وكانوا في الوقت نفسه هم أبطال روايتهم رغم اختلاف أفكارهم واساليبهم في الكتابة، وهم: فاتن ديركي، محمد الطاهر، جمال الزعبي، سهيل الديب، محمد الحفري، عماد نداف ، والكاتب السوري المغترب مقبل الميلع.
وتتحدث الرواية عن دور المثقف والتهميش الذي طاله خلال الفترة الماضية. وخلال حفل توقيع الرواية الذي استضافته مكتبة الأسد الوطنية أشار الكاتب مقبل الميلع إلى الصعوبات الكبيرة التي واجهت الكتاب وعن خشيتهم من فوضى الكتابة وتعليقات البعض حول فشل المشروع وتجاوزهم لهذه الاختلافات والخلافات
وحول موضوع الرواية قال الميلع: تدور احداث الرواية في محطة قطار، حيث يلتقي سبعة أدباء في المحطة بغية السفر إلى جهات مختلفة ويحاصرون في المحطة من قبل المسلحين.. والقطار يتأخر ويتأخر، ويوضح :” هي رواية تشرح الحرب السورية وأثرها على الشعب السوري ويتم إلقاء الضوء على اسباب الحرب وتهميش المثقفين مما يؤدي إلى تفشي الجهل واندلاع الحرب واخيرا يمر القطار دون أن يأخذ أحدا من المنتظرين لأنهم لا يملكون تذاكر. من ناحيتها بينت الكاتبة فاتن ديركي، وهي العنصر النسائي الوحيد أنها قامت بدور الأم والأخت لإنجاز الرواية بنجاح. ووصف عدد من الكتاب هذه التجربة الأدبية بأنها ضرب من الجنون، لا بل هي معجزة ولكنها تحققت .ولفتت ديركي إلى أن الفنون الأدبية كلها يمكن أن تحمل فكرا واحدا وهذه الرواية فيها نوع من المغامرة كان فيها إصرار على النجاح مع السعي بين الكتاب السبعة لتوحيد الأسلوب لكن من الواضح أن لكل واحد طريقته وأسلوبه. وأضافت ورغم اختلافنا انا وزملائي في كثير من الأحيان الا أننا اتفقنا اخيرا على سكة واحدة نضع عليها قطار أحلامنا وأمانينا وأفكارنا.
من جهته اشار الروائي سهيل الديب إلى أن “القطار الأزرق” رواية تخيلية بواقعيتها، وصادقة جداً لأن أبطالها كانوا صادقين، فأتت شخصياتها من لحم ودم، وهي تجربة فريدة من نوعها تؤكد في رسالتها على: “قد نتفق حتى ولو كنّا مختلفين في الآراء”.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap