الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 م - ٢٥ ربيع الثانيI ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / السياسة / الصحة العالمية: القضاء على كورونا فـي متناول اليد
الصحة العالمية: القضاء على كورونا فـي متناول اليد

الصحة العالمية: القضاء على كورونا فـي متناول اليد

■ الصحة العراقية تحذر من موجة رابعة
■ بريطانيا تلمح لإلزامية التطعيم للعاملين الصحيين
■ أكثر من 66% من سكان ألمانيا تلقوا تطعيما كاملا
■ رفع الحجر الصحي عن المسافرين المطعمين بالهند

برلين ـ عواصم ـ وكالات:
اعتبر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس أن وباء (كوفيد19) سينتهي “عندما يختار العالم القضاء عليه” وذلك “في متناول اليد” في ظل توافر “كل الأدوات” لمكافحة الفيروس، مجددا دعوته إلى توزيع أكثر إنصافا للقاحات. وقال المسؤول الأممي في مؤتمر ببرلين “سينتهي الوباء عندما يختار العالم القضاء عليه، الأمر في متناول أيدينا، ولدينا كل الأدوات التي نحتاج اليها”. وأعرب عن أسفه لأن “العالم لم يستخدم هذه الأدوات بحكمة حتى الآن”، مؤكدا أن “الوباء لم ينته بعد” في ظل تسجيل “نحو 50 ألف وفاة أسبوعيا” حول العالم. وتابع في افتتاح “قمة الصحة العالمية”، وهو حدث سنوي يجمع بين مهنيين وسياسيين في برلين”الهدف قابل للتحقيق ولكن فقط إذا قامت الدول والشركات التي تتحكم في التزويد بترجمة تصريحاتها إلى أفعال”. وأردف “على البلدان التي وصلت بالفعل إلى هدف 40 بالمئة، وبينها جميع دول مجموعة العشرين، أن تفسح المجال لتسليم اللقاحات” إلى آلية كوفاكس الدولية والصندوق الإفريقي لاقتناء اللقاحات الذي أنشأه الاتحاد الإفريقي. وقد أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم يقترب من 7ر243 مليون حتى صباح الاثنين، بينما تجاوز عدد جرعات اللقاحات التي جرى إعطاؤها 8ر6 مليار جرعة.
الى ذلك، حذرت وزارة الصحة العراقية في بيان من انتشار سلالات جديدة، مشيرة إلى أنها لا تستبعد حدوث موجة رابعة نتيجة تلك التحورات الجينية في الفيروس إضافة إلى وجود العوامل المساعدة لتدهور الوضع الوبائي في العراق، داعية العراقيين إلى التوجه الفوري إلى المراكز الطبية لتلقي اللقاح ضد فيروس كورونا، حفاظا على السلامة حيث يتوفر اللقاح بشكل كاف في جميع المؤسسات الصحية في العراق.
دوليا، حذر وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد من أنه قد يتم إلزام العاملين في مجال الرعاية الصحية بالحصول على اللقاح ضد فيروس كورونا. ونقلت وكالة “ بي ايه ميديا “ البريطانية عن جاويد القول إنه يقترب من جعل اللقاحات إجبارية للعاملين في مجال الرعاية الصحية في انجلترا. ويشار إلى أن نحو 100 الف من العاملين في مجال الرعاية الصحية لم يحصلوا على جرعات اللقاح كاملة. وأكد جاويد أنه لم يتخذ قرارا نهائيا بهذا الشأن. في ألمانيا تلقى 2ر66% من السكان (ما يعادل 07ر55 مليون نسمة) حتى الآن تطعيما كاملا من جرعتين ضد فيروس كورونا، بحسب بيانات معهد “روبرت كوخ” الألماني لمكافحة الأمراض أمس.
آسيويا، أعلنت السلطات الصحية في الهند أن المسافرين المطعمين بالكامل، والقادمين من بلد أبرمت معه اتفاقات حول الاعتراف المتبادل باللقاحات المضادة لـ(كوفيد19) المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية، لن يخضعوا للحجر الصحي المنزلي، بدءا من الأثنين. وأوضحت وزارة الصحة الهندية، في بيان لها، أن هؤلاء المسافرين ملزمون مع ذلك بتقديم اختبار فحص البلمرة (بي سي أر) سلبي النتيجة.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap