الأحد 5 ديسمبر 2021 م - ١ جمادي الأولى١٤٤٣ هـ
الرئيسية / السياسة / الصحة العالمية: العالم لم يستخلص العبر من الجائحة
الصحة العالمية: العالم لم يستخلص العبر من الجائحة

الصحة العالمية: العالم لم يستخلص العبر من الجائحة

■ وكالة الأدوية الأوروبية توافق على إعطاء جرعة معززة من «مودرنا»
■ تراجع لافت عن التطعيم فـي تونس
■ قواعد جديدة للسفر تتضمن إثباتا للتطعيم بأميركا
■ كوريا الجنوبية تقدم مليون جرعة لقاح لإيران
■ حصيلة قياسية جديدة للوفيات اليومية فـي روسيا
■ حظر تجول صارم فـي مدينة لانتشو الصينية

فرانكفورت ـ عواصم ـ «الوطن» ـ وكالات:
بعد سنة ونصف السنة على ظهور جائحة كورونا (كوفيد19)، يبدو أن العالم لم يقم بتحركات كثيرة ولم يتعلم من أخطائه كما حذر مرصد للصحة العالمية. وندد مجلس مراقبة التأهب العالمي، وهو هيئة مستقلة أنشاتها منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي، بالإخفاقات المستمرة في الاستجابة العالمية للوباء. وقال “إذا كانت السنة الأولى من وباء (كوفيد19) تحددت بفشل جماعي في أخذ الاستعداد على محمل الجد والتصرف بسرعة على أساس العلم، فان السنة الثانية اتسمت بتفاوت عميق وفشل قادة في فهم ترابطنا والتحرك على هذا الأساس”. وخلاصة التقرير أن الوباء كشف عن عالم “غير متساو، ومنقسم وغير مسؤول”.
نشر هذا التقرير خلال القمة العالمية للصحة في برلين ويأتي فيما اقترب عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا من خمسة ملايين في العالم بحسب حصيلة أعدتها وكالة الصحافة الفرنسية. وقد اعتبرت منظمة الصحة العالمية أن الحصيلة الإجمالية للوفيات التي قاربت على 5 ملايين قد تكون أعلى بمرتين أو ثلاث مرات، في إطار من التفاوت الكبير بين المناطق الغنية والفقيرة في مجال معدلات التطعيم. وقد أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم تجاوز 244 مليونا حتى صباح أمس، بينما تجاوز عدد جرعات اللقاحات التي جرى إعطاؤها 83ر6 مليار جرعة. كما أظهرت البيانات أن إجمالي الوفيات ارتفع إلى أربعة ملايين و 954 ألفا.

الى ذلك، قال رئيس الحملة الوطنية للتطعيم في تونس الهاشمي الوزير إن نسبة الإقبال على التطعيم ضد فيروس كورونا أصبحت ضعيفة مع تخلف ما بين 50 و 70 ألف شخص يوميا من بين 100 ألف يتم استدعاؤهم إلى مراكز التطعيم. في سوريا أعلنت وزارة التربية ازدياد عدد الإصابات المسجلة بالفيروس في المدارس، وتحدثت مديرة الصحة المدرسية في الوزارة هتون الطواشي، عن وصول عدد الإصابات بالفيروس في القطاع التربوي إلى 1418 إصابة إيجابية منها 1203 إصابات بين المدرسين والمعلمين والكوادر التربوية.

دوليا، خلصت وكالة الأدوية الأوروبية إلى أنه من الممكن النظر في إعطاء جرعة معززة من لقاح “مودرنا” المضاد لفيروس كورونا، للأشخاص الذين يبلغون من العمر 18 عاما فأكثر. وأعلنت وكالة الأدوية الأوروبية في أمستردام مساء الاثنين، أنه من الممكن إعطاء لقاح مودرنا، “سبايكفاكس”، خلال فترة تتراوح بين ستة وثمانية أشهر بعد الحصول على الجرعة الثانية من اللقاح. من جهتها أصدرت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن قواعد جديدة للمسافرين إلى الولايات المتحدة، تتطلب تقديم ما يثبت تلقي تطعيم كامل ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) بالإضافة إلى نتيجة سلبية حديثة من اختبار الفيروس، حسبما أفادت وكالة بلومبرج للأنباء. بدورها قالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية إن كوريا الجنوبية ستزود إيران بمليون جرعة من لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا. الى ذلك، أعلنت السلطات الصحية في روسيا تسجيل 1106 حالات وفاة و 36446 إصابة جديدة بفيروس كورونا وهي أعلى حصيلة يومية للوفيات يتم تسجيلها في روسيا في يوم واحد منذ ظهور الجائحة.

آسيويا، فرضت السلطات الصينية حظر تجول صارم في مدينة لانتشو الواقعة بشمال غرب الصين، بسبب تفشٍ جديد لإصابات فيروس كورونا هناك. وطُلب من سكان المدينة الواقعة في مقاطعة جانسو، ألا يغادروا مجمعاتهم السكنية إلا في حالات الطوارئ فقط، أو لشراء الطعام.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap