السبت 27 نوفمبر 2021 م - ٢٢ ربيع الثانيI ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / الرياضة / السلطنة تستضيف البطولة الدولية لالتقاط الأوتاد بالدقم بمشاركة 20 دولة
السلطنة تستضيف البطولة الدولية لالتقاط الأوتاد بالدقم بمشاركة 20 دولة

السلطنة تستضيف البطولة الدولية لالتقاط الأوتاد بالدقم بمشاركة 20 دولة

الفيروز: الهدف من إقامتها الترويج الاقتصادي والسياحي لهذه المنطقة الهامة
تغطية – بدر الزدجالي:
تصوير/ إبراهيم الشكيلي
كشف أمس الاتحاد الدولي لالتقاط الاوتاد والاتحاد العماني للفروسية عن تفاصيل استضافة السلطنة للبطولة الدولية لالتقاط الاوتاد (باللبس التقليدي الرياضي) والتي ستقام بالدقم بمشاركة 20 دولة من الدول العربية والاسيوية والأوروبية وذلك خلال مؤتمر صحفي عقد بفندق الانتركونتتنتال بحضور محمد بن عيسى الفيروز رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد واحمد بن سيف العبري امين السر العام بالاتحاد وبمشاركة سالم البلوشي الأمين العام بالاتحاد الدولي للفروسية وحسين الفيروز رئيس الفريق العماني للدفع الرباعي.
وتم خلال المؤتمر الصحفي التطرق الى تفاصيل البطولة النوعية وكذلك الجوانب التنظيمية والفنية المتعلقة بالبطولة بالإضافة الى استعراض برنامج البطولة والتي ستقام خلال الفترة من 2 الى 4 من شهر ديسمبر القادم ويسبقها بيومين بطولة محلية ينظمها الاتحاد العماني للفروسية.
في بداية المؤتمر تحدث محمد بن عيسى الفيروز رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الاوتاد قائلا: يسرني أن أرحب بكم أخواني ممثلي وسائل الاعلام المرئية والسمعية والمقروءة مثمناً دوركم وتعاونكم الدائم مع الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد الذي يتخذ من سلطنة عمان مقرا له .
وحرصا من الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد على التنويع والتجديد في مختلف برامجه يسرنا أن نعلن اليوم عن البطولة الدولية الأولى لالتقاط الأوتاد باللباس الرياضي التقليدي والتي ستقام بمشيئة الله تعالى في ولاية الدقم بمحافظة الوسطى وذلك بالتعاون مع الاتحاد العماني للفروسية خلال الفترة من 2- 4 من شهر ديسمبر القادم وارتأينا الاعلان عنها في هذا اليوم بمناسبة اليوم العالمي لالتقاط الأوتاد الذي يصادف 27 من أكتوبر من كل عام .
وأضاف : يسر الاتحاد الدولي لالتقاط الاوتاد أن يتقدم ببالغ الشكر والتقدير الى وزارة الثقافة والرياضة والشباب وعلى رأسها صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد الموقر على دعمها لمختلف برامج الاتحاد وفعالياتة.
ونحمد الله حمدا كثيرا على هذا اللقاء الذي يأتي بعد فترة ليست بالقصيرة بعد توقف الأنشطة الرياضية المختلفة في مختلف دول العالم بسبب جائحة كورونا وكنا في تواصل مع الدول الأعضاء وقمنا بالعديد من الفعاليات عبر تقنية الاتصال المرئي .
الترويج الاقتصادي للدقم
وأضاف الفيروز الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد يتخذ من السلطنة مقرا له ويسعى الى أن تقام أول بطولة دولية ينظمها في سلطنة عمان بالتعاون مع الاتحاد العماني للفروسية حيث نظمنا أول بطولة لكأس العالم لالتقاط الاوتاد بسلطنة عمان عام 2014 ونظمنا أول بطولة دولية شاطئية لالتقاط الاوتاد بولاية مصيرة عام 2017 ونظمنا أول بطولة دولية نسائية لالتقاط الأوتاد في ولاية خصب عام 2018 وفي هذا العام ستقام بمشيئة الله تعالى أول بطولة دولية باللباس الرياضي التقليدي بولاية الدقم للمساهمة في الترويج الاقتصادي والسياحي لهذه الولاية التي تتميز بموقع جغرافي فريد .
الهدف من اقامة البطولة بالدقم هو الترويج الاقتصادي والسياحي لهذه الولاية ولقد التقينا بالمسؤولين (بالهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة ) ( والمسؤولين بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ) ولقد رحبوا بفكرة اقامة البطولة بولاية الدقم وقمنا بزيارة الولاية وذلك بالتنسيق مع سعادة والي الدقم والتقينا بسعادته وبالمسؤولين بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وبممثلي مختلف الجهات الحكومية والخاصة بالولاية وتم الاتفاق على اقامة البطولة وتحديد مكان اقامتها بالولاية .
وفي هذا الاطار أتقدم بالشكر للخيالة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني ووحدة شرطة الخيالة بشرطة عمان السلطانية وخيالة الحرس السلطاني العماني .على تعاونهم في تقديم الدعم اللوجستي للبطولة خاصة فيما يتعلق بتوفير الخيول التي ستشارك في البطولة.

فعاليات متنوعة
يصاحب الفعالية عدد من البرامج المصاحبة حيث سيشارك ما يقارب (500) شاب من هواة الرحلات الذين يستخدمون في رحلاتهم الدراجات النارية وسيارات الدفع الرباعي والبيوت المتنقلة (الكرفانات) الى جانب مشاركة فريق متخصص في الطيران الشراعي سيساهمون في الترويج الاقتصادي والسياحي للولاية من خلال الفعاليات والبرامج التي سينفذونها . كما سيشارك المجتمع المحلي من أبناء محافظة الوسطى بمجموعة من الفنون العمانية المغناة التي تشتهر بها ولاية الدقم ومحافظة الوسطى .
وسيشارك مجموعة من الشباب من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الى جانب مشاركة مجموعة أخرى من الشباب ببعض الأنشطة الخاصة بالأعمال المنزلية وسيقام على هامش البطولة معرض للحرفيين سيحتوي على منتجات حرفية تشتهر بها ولاية الدقم ومحافظة الوسطى . وسيكون هناك حضور لجمعية المرأة العمانية بالولاية من خلال مشاركتها بأعمال مختلفة كما سيقام على هامش البطولة حفل فني وأمسية شعرية بمشاركة مجموعة من الفنانين والشعراء من السلطنة.
20 دولة مشاركة
يشارك في منافسات البطولة 20 دولة وهي السلطنة والسعودية والامارات وقطر وماليزيا والعراق واليمن وبريطانيا وألمانيا والنرويج وايران وروسيا وباكستان وكندا وأميركا والاردن والسودان وفلسطين وسوريا وجنوب أفريقيا.
بطولة محلية
تحدث بعدها احمد العبري امين السر العام بالاتحاد العماني للفروسية عن استضافة السلطنة لهذه البطولة حيث أشار بان الاتحاد سوف ينظم على هامش البطولة مسابقة محلية بمشاركة ثلاثة من الجهات العسكرية مع فرق من المواطنين للتنافس على هذه المسابقة.
وأشار العبري بان اختيار الفرسان الذين سيمثلون السلطنة في هذه البطولة وستتم عملية الاختيار من خلال إقامة تجارب لهم وعلى اثرها سيتم اختيار افضل العناصر من خلال النتائج والاتحاد سعى جاهدا خلال الفترة الماضية الى تأهيل وتدريب الفرسان المواطنين واقامت الدورات التدريبية لهم بالتعاون مع الاتحاد الدولي وهناك 32 فارسا من المواطنين حتى الان.
برنامج البطولة
وتحدث الأمين العام بالاتحاد الدولي لالتقاط الاوتاد سالم البلوشي: ستقام دورات تدريبية على هامش البطولة دورة الحكام الدولية للشارتين الفضية والذهبية ودورة الترفيع للمدربين للشارة الفضية ودورة البياطرة الدولية.
وأشار البلوشي الى ان الاتحاد الدولي اعد برنامجا متكاملا للبطولة، حيث ستقام مسابقة فردي الرمح وزوجي الرمي وفرق الرمح وهي مسابقة استعراضية لا تحسب نتائجها وفي اليوم الثاني تقام مسابقة فردي السيف وزوجي السيف وفرق السيف كمسابقة استعراضية وفي اليوم الثالث مسابقات الحلقة ووتد والليون ووتد والتتابع رمح وسيف كمسابقة استعراضية.
امسيات فنية
واستعرض حسين الفيروز رئيس الفريق العماني للدفع الرباعي بان البطولة سوف تصاحبها فعاليات أخرى بمشاركة 500 شاب منهم 200 شاب في الدفع الرباعي 100 من محبي الدراجات النارية و100 من أصحاب السيارات المتنقلة بالإضافة الى فرق أخرى متطوعة وسيقوم كل فريق بتنظيم فعاليات منوعة بالإضافة الى إقامة مسابقات وامسيات فنية واعمال تطوعية بتنظيم الشواطيء والشوارع وغيرها من البرامج.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap