الأحد 5 ديسمبر 2021 م - ١ جمادي الأولى١٤٤٣ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / نهج علمي لزيادة الإنتاج

نهج علمي لزيادة الإنتاج

سعيا لزيادة الإنتاج المحلي من العسل, تعمل الجهات المختصة على إرشاد مربي نحل العسل إلى نهج علمي لتربية النحل وتغذيته وذلك من خلال الدراسات البحثية والأخذ بالطرق الحديثة بعيدا عن الطرق التقليدية.
ومن ضمن هذا النهج العلمي ما تعمل عليه محطة بحوث النحل بولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة من إعداد الدراسات البحثية في مجال نحل العسل وتدريب مربي النحل على كيفية إنشاء المناحل وتوعية النحّالين بالتقنيات والطرق الحديثة في تربية وإكثار نحل العسل.
ومن ضمن ما تنتهجه المحطة الطريقة الحديثة (لانجستروث) والتي تُمكّن النحال من التعرف على مكونات خلية النحل وتسهل عليه تقديم البدائل الغذائية خلال فترات القحط وإجراء عملية تقسيم الخلايا وجني العسل.
كما أن المحطة مجهزة بعدد من المختبرات والأجهزة التي تساعد على إجراء البحوث والدراسات في مجال تربية النحل وأهمها مختبر ضبط جودة العسل ومختبر أمراض النحل ومختبر إنتاج الملكات.
ومع انتهاجها الطرق الحديثة في تربية النحل إلى أنه هناك حرص على المحافظة على السلالة المحلية للنحل نقية خالية من الأمراض وتحقيق الاكتفاء الذاتي من إنتاج العسل ونشر السلالة المحلية من خلال الوقوف على نتائج الدراسات البحثية في مجال إنتاج الملكات وانتخاب وتحسين السلالة المحلية وإجراء البحوث النحلية والأخذ بنتائج هذه البحوث وذلك لتوفير بيئة مناسبة للنحل وتقليل التكاليف وزيادة الإنتاج.

المحرر

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap