السبت 27 نوفمبر 2021 م - ٢٢ ربيع الثانيI ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / السياسة / لجنة أميركية استشارية توصي بتلقي الأطفال لقاح فايزر
لجنة أميركية استشارية توصي بتلقي الأطفال لقاح فايزر

لجنة أميركية استشارية توصي بتلقي الأطفال لقاح فايزر

■ أقراص مضادة للفيروسات لمرضى كورونا بالفلبين
■ روسيا تواصل تسجيل إصابات ووفيات مرتفعة

واشنطن ـ عواصم ـ وكالات:
صوّت خبراء أميركيون لصالح تلقي الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عاماً لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا، مما يمهّد الطريق، في حال عدم حصول مفاجأة، أمام تطعيم حوالى 28 مليون طفل في الولايات المتحدة في وقت قريب جداً. ويشكل رأي هؤلاء الخبراء محطة أساسية في آلية الترخيص في الولايات المتحدة، اذ نادراً ما تخالفه إدارة الغذاء والدواء الأميركية.
وفي حال جاء تصويت الإدارة متماشيا مع رأي اللجنة الاستشارية يصبح اللقاح عندها متاحا للأطفال من هذه الفئة العمرية. وإذا حصل ذلك في غضون ساعات أو أيام قليلة، يمكن أن يصبح اللقاح متاحا لهؤلاء الأطفال اعتبارا من مطلع نوفمبر. وتضم اللجنة الاستشارية علماء مستقلّين (خبراء في الأمراض المعدية وعلماء متخصصون في المناعة وفي طبّ الأطفال)، وهي أجرت تقييما للمعطيات التي جمعتها فايزر والسلطات الصحية.
ويُفترض أن يطمئن السماح بتطعيم الأطفال، عدداً كبيراً من الأهل القلقين خصوصاً من عودة التلاميذ إلى المدارس. وقد أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم يقترب من 5ر244 مليون حتى صباح أمس، بينما تجاوز عدد جرعات اللقاحات التي جرى إعطاؤها 85ر6 مليار جرعة.
خليجيا، أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات، تسجيل حالة وفاة و95 إصابة جديدة بالفيروس. الى ذلك، أعلنت السلطات الصحية في روسيا تسجيل 1123 حالة وفاة و36582 إصابة جديدة بفيروس كورونا. في حصيلة يومية مرتفعة للوفيات يتم تسجيلها في روسيا.
آسيويا تشير الاحتمالات إلى إمكانية أن يحصل مرضى (كوفيد19) في الفلبين على الأقراص المضادة للفيروسات المطورة من شركة “ميرك”، التي لم تتم الموافقة عليها بعد، مقابل بضعة دولارات بدءا من الشهر المقبل بتصريح خاص يتسم بالتعاطف والرحمة تجاه المرضى. ونقلت وكالة “بلومبرج” للأنباء عن المستورد الفلبيني “ميديتيكس” والموزع “جاك فارما” القول في بيان مشترك إنهما سوف يحضران أقراص “مولنوبيرافير” إلى المستشفيات في الفلبين في وقت مبكر ربما الشهر المقبل.
كما قالت الشركتان إنهما تخططان لتوزيع الأقراص التي تنتجها شركة أوروبيندو فارما الهندية من خلال اتفاق تصريح مع شركة ميرك.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap