الأحد 5 ديسمبر 2021 م - ١ جمادي الأولى١٤٤٣ هـ
الرئيسية / المحليات / إعادة بناء مسجد الشيخ خميس بن محمد الخميسي بالمصنعة
إعادة بناء مسجد الشيخ خميس بن محمد الخميسي بالمصنعة

إعادة بناء مسجد الشيخ خميس بن محمد الخميسي بالمصنعة

المصنعة ـ من خليفة الفارسي:
افتتح بولاية المصنعة بقرية برج آل خميس جنوب بمحافظة جنوب الباطنة مسجد الشيخ خميس بن محمد الخميسي بعد أن أعيد بناؤه على نفقة الشيخ ناصر ين خميس الخميسي بإشراف من وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بحضور فضيلة الشيخ محمد بن سيف الفرعي ـ قاضي المحكمة العليا وعدد من المشايخ وجمع من المواطنين والمقيمين.
وقد ألقى فضيلة الشيخ محمد بن هلال الفرعي محاضرة عن أهمية التطيب والسواك عند الذهاب لتأدية الصلاة، كما تحدث عن فضائل عمارة المساجد شاكرًا الله سبحانه وتعالى على منّه وكرمه للعودة للصلاة بالمساجد في جماعة. وأوضح علي بن ساعد الخميسي أهمية المساجد وعمارتها والحث على المحافظة عليها والثواب الذي يحصل عليه القائمون وعرج إلى فضل تعلم القرآن وتعليمه وتحدث عن أهمية المحافظة على ممتلكات الجوامع والمساجد والترشيد في استخدام المياه والكهرباء.
وقد بني المسجد على الطراز الإسلامي وجاء كأحد المعالم الحضارية والمنارات الإسلامية التي تشهدها السلطنة ويعد معلمًا جديدًا بالولاية ويتسع المسجد لـ(800) مُصلٍّ، وتبلغ المساحة الإجمالية للمسجد بجميع مرافقه 7 آلاف متر مربع، وتبلغ مساحة البناء 320 مترًا مربعًا ويتكون من مئذنة بطول 25 مترًا وقبة، حيث يبلغ ارتفاعها مترين ونصف المتر وقطرها 4 أمتار ومصلى للنساء، بالإضافة إلى عدد من المرافق العامة منها دورات للمياه ومخزن ومواقف للسيارات والمسجد مزود بأحدث كاميرات المراقبة الخارجية وفق أحدث المواصفات وسوف يتم لاحقًا تعيين إمام للمسجد وبناء غرفة للأمام. يذكر أن المسجد القديم بني عام 1978م، وقد بلغت تكلفة إعادة بناء المسجد 100 ألف ريال عماني ويخدم المسجد المخططات الجديدة والمنازل القائمة ومرتادي طريق المطياخ.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap