- جريدة الوطن - https://alwatan.com -

أكثر من 5 ملايين وفاة عالميا.. وتقييم لقاح «مودرنا» للمراهقين لا يزال مستمرا

■ الإمارات تجيز استخدام «فايزر» للفئة من 5 إلى 11 سنة
■ انطلاق العام الدراسي الجديد فـي العراق
■ روسيا تنفي حدوث آثار جانبية بين الحاصلين على لقاحها
■ أستراليا تعيد فتح حدودها المغلقة منذ 600 يوم
■ تايلند تفتح أبوابها للسائحين المطعمين من 63 دولة

نيويورك ـ عواصم ـ وكالات: أظهرت بيانات مجمعة على موقع جامعة جونز هوبكنز الأميركية أن عدد الوفيات الناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا حول العالم تجاوز 5 ملايين شخص أمس، وذلك رغم أن عدد جرعات اللقاحات التي جرى إعطاؤها حول العالم يقترب من السبعة مليارات جرعة. بحسب أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة جونز هوبكنز. يأتي ذلك فيما قالت شركة مودرنا الأميركية للأدوية إنه تم إخطارها بأن إدارة الغذاء والدواء الأميركية ستطلب وقتا إضافيا لتقييم طلبها الطارئ للموافقة على لقاحها المضاد لـ(كوفيد19) الخاص بالأطفال من عمر 12 إلى 17 عاما، حيث تدرس الجهات المنظمة خطر حدوث التهاب نادر بالقلب . ووفقا لوكالة بلومبرج للأنباء، قالت (مودرنا) في بيان إن إدارة الغذاء والدواء لا تزال تجري تقييما لتحليل دولي أخير لمخاطر التهاب عضلة القلب في فترة ما بعد التطعيم، وهي حالة تؤثر على جدار القلب، وقد لا تكتمل المراجعة قبل يناير المقبل. وقالت (مودرنا) إنها ملتزمة تماما بالعمل عن كثب مع الإدارة لدعم مراجعتها. وحصل لقاح (مودرنا) على موافقة الاستخدام في وقت سابق هذا العام في أوروبا واليابان وكندا، وتستمر الولايات المتحدة في الترخيص باستخدامه لكل الأشخاص من عمر الثامنة عشرة فأكثر.
خليجيا، أجازت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات الاستخدام الطارئ للقاح (فايزرـ بيونتيك) المضاد لكورونا للفئة العمرية من 5 إلى 11 سنة. ووفقا لوكالة أنباء الإمارات (وام) فإن القرار جاء بناء على نتائج الدراسات السريرية والتقييم الصارم المتبع لتصريح الاستخدام الطارئ والتقييم الذي يتوافق مع اللوائح المعتمدة، وبعد الموافقة عليه من إدارة الغذاء والدواء الأميركية. كما أعلنت الوزارة عن بدء توفير الجرعة الداعمة لمن تلقوا لقاحات (فايزر ـ بيونتيك) و(سبوتنيك) لأصحاب الأمراض المزمنة والمعرضين لخطر مضاعفات الإصابة مع التقييم الطبي من عمر 18 إلى 49 عاما، والأفراد من عمر 18 إلى 59 عاما العاملين في خط الدفاع الأول.
الى ذلك، توجه أكثر من 11 مليون طالب وطالبة بمختلف المراحل الدراسية في العراق أمس إلى مدارسهم للانتظام بالعام الدراسي الجديد بعد توقف شبه تام جراء تفشي فيروس كورونا. في مصر أعلنت وزارة الصحة والسكان تسجيل 933 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و 59 حالة وفاة.
دوليا، قال مدير مركز أبحاث “جاماليا” الروسي المطور للقاح “سبوتنيك5”، ألكسندر جينتسبرج، إنه لم يتم تسجيل شكاوى بشأن آثار جانبية بين الحاصلين على اللقاح المضاد لفيروس كورونا، حتى بين من حصلوا على الجرعة الثالثة المعززة. وأوضح جينتسبرج لوكالة أنباء “سبوتنيك” الروسية أنه “لا توجد حاليا أي شكاوى حول آثار جانبية، خصوصا بين من حصلوا على جرعة ثالثة”. على صعيد متصل، أعادت أستراليا فتح حدودها بعد ما يقرب من 600 يوم من إغلاقها، ما أثار مشاهد لم شمل مؤثرة في مطار سيدني.
آسيويا فتحت تايلند أبوابها للقادمين إليها جوا من إجمالي 63 دولة اعتبارا من الاثنين. وتشمل قائمة الدول التي وافقت عليها وزارة الخارجية التايلندية كلا من ألمانيا والنمسا وغيرهما من دول الاتحاد الأوروبي، وكذلك الولايات المتحدة وتشيلي والإمارات وبوتان. في سياق آخر، أعلنت السلطات الإندونيسية أنه بدءًا من اليوم الثلاثاء سيتم تطعيم الأطفال من سن 6 أعوام إلى 11 عامًا بلقاح (سينوفاك) الصيني؛ للوقاية من فيروس كورونا.