مع استعداد الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه لإسناد مناقصة لتطوير مشروعي محطتي (منح١) و(منح٢) للطاقة الشمسية.. فإن هذين المشروعين العملاقين يعملان على تعزيز الاستثمار وتوجُّهات التنويع الاقتصادي، بالإضافة إلى دعم توجُّهات التحوُّل للطاقة النظيفة.
ويعد المشروعان إضافة نوعية للاستثمارات العملاقة بالسلطنة حيث من المتوقع أن تبلغ تكلفة تطويرهما ٣٠٠ مليون ريال عماني، وستقوم الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه لاحقا باختيار مطورين عالميين لتطوير المشروعين بنظام بناء وتملك وتشغيل.
وهذه التكلفة تعزز من القيمة المحلية المضافة، حيث إن التطوير سيعمل على فتح آفاق من الأعمال للعديد من الشركات بالسلطنة، خصوصا الصغيرة والمتوسطة وذلك في قطاعات متعددة.
كما أن المشروعين والمنتظر وتشغيلهما تجاريًّا في الربع الأخير من عام ٢٠٢٤ يأتيان ضمن مشروعات قطاع الطاقة، وهو من أبرز قطاعات تعزيز التنويع الاقتصادي، وستعمل الطاقة الإنتاجية للمحطتين والبالغة 1000 ميجاواط على تلبية الاحتياجات المستقبلية من الطاقة، وهو أمر يعد إضافة نوعية لعوامل الجذب الاستثماري.
كذلك فإن توجُّه السلطنة لتشجيع استخدام الطاقة المتجددة، وإسهام المحطتين مع بقية مشروعات قطاع الطاقة في الوصول لنسبة استهلاك تقدر بـ20 بالمئة من إجمالي استهلاك الطاقة المتجددة بحلول عام 2030م سيعمل على تقليل التلوث الناتج عن إنتاج الكهرباء باستخدام الوقود الأحفوري، وكذلك خفض انبعاثات غازات الدفيئة مثل ثاني أكسيد الكربون بما يقدر بـ680 ألف طن سنويًّا.

المحرر