■ الإمارات تحدث بروتوكول عودة الصلاة بالمساجد والمصليات
■ المغرب يرفع حظر التجول الليلي بعد تحسن الحالة الوبائية
■ بريطانيا تجعل التطعيم إلزاميا للعاملين فـي المجال الصحي
■ فرنسا تعيد العمل بإلزامية وضع الكمامات فـي المدارس

جنيف ـ عواصم ـ وكالات: قالت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية سمية سواميناثان إنها تنتظر بفارغ الصبر إطلاق الجيل الثاني من اللقاحات المضادة لـ(كوفيد19) والتي قد تشمل بخاخات أنف أو حبوبا. وقالت على حسابات منظمة الصحة العالمية في مواقع التواصل الاجتماعي إن لقاحات الجيل الثاني ستكون أسهل في الاستخدام من الحقن بالإبر ويمكن أن تؤخذ ذاتيا.
وتجري مراجعة 129 لقاحا على الأقل، بعضها قيد التجارب السريرية، وبالتالي اختبرت على البشر، مقابل 194 لقاحا لم يصل بعد إلى هذه المرحلة المتقدمة.
وقالت المسؤولة “هذه اللقاحات المحتملة تغطي مجموعة كاملة من التقنيات”. وأضافت “ما زالت قيد الدراسة لكنني على ثقة في أن بعضها سيكون آمنا وفعالا جدا والبعض الآخر لن يكون كذلك”.
وستختار منظمة الصحة العالمية اللقاحات الأنسب وهي تفكر أيضا في استخدام بعضها لتطوير لقاحات ضد أمراض أخرى.
وقالت سواميناثان إن ميزة اللقاح الذي يعطى عن طريق الأنف، كما هو الحال في بعض البلدان للإنفلونزا، هي أنه قد يعالج الفيروس حتى قبل أن يصل إلى الرئتين.
وقد أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم تجاوز 8ر250 مليون إصابة حتى صباح الأربعاء، بينما تجاوز عدد جرعات اللقاحات التي جرى إعطاؤها 31ر7 مليار جرعة.
خليجيا، أعلنت حكومة الإمارات عن تحديث بروتوكول عودة الصلاة في المساجد والمصليات، اذ سيتم إعادة فتح مصليات الطرق الخارجية ومصليات النساء وأماكن الوضوء ودورات المياه، قبل كل الصلاة وبشكل دوري، مع تطبيق التباعد الجسدي بين المصلين إلى متر ونصف المتر.
من جهتها أعلنت الحكومة المغربية رفع حظر التجول الليلي المفروض منذ عدة أشهر في المملكة للتصدي لجائحة (كوفيد19)، وذلك بعد “تحسن الحالة الوبائية” وتقدم حملة التطعيم ضد الوباء.
دوليا، أعلنت الحكومة البريطانية أنه يجب على العاملين في الصفوف الأمامية في خدمة الصحة الوطنية الحصول على التطعيم الكامل بجرعتي لقاح مضاد لفيروس كورونا (كوفيد19) بحلول أبريل 2022 .
كما أعلنت وزارة التعليم الفرنسية إعادة العمل بإلزامية وضع الكمامات في كلّ مدارس المرحلة الابتدائية في سائر أنحاء فرنسا اعتباراً من الإثنين المقبل، في قرار يرمي إلى الحدّ من تفشّي فيروس كورونا.
في السياق أعلن مؤتمر وزراء التعليم الألمان في إحصائيته الدورية عن وضع جائحة كورونا في المدارس أنه تم مؤخرا رصد نحو 23 ألف حالة إصابة بكورونا بين الطلاب.
وبحسب البيانات، دخل نحو 54 ألف طالب أيضا في الحجر الصحي الأسبوع الماضي. في روسيا أعلنت السلطات الصحية تسجيل 1239 حالة وفاة و38058 إصابة جديدة بالفيروس. آسيويا، تعتزم ماليزيا وإندونيسيا السماح للمسافرين الذين تم تطعيمهم بالكامل ضد فيروس كورونا بالسفر بين البلدين.