(برانكو) يسعى لتجاوز سور الصين العظيم ويؤكد على الانضباط والتركيز العالي

متابعة ـ صالح البارحي :
أمسية منتظرة تلك التي يخوضها منتخبنا الوطني عند الساعة السابعة مساء اليوم ضمن تصفيات المرحلة النهائية المؤهلة لمونديال قطر 2022م ... مباراة مفصلية شبيهة بنهائيات الكؤوس ... نقاط ثلاث ثمينة للغاية بل هي بمثابة الكنز الذي يبحث عنه (برانكو) والكتيبة الحمراء ... وذلك عندما يقف الأحمر وجها لوجه أمام المنتخب الصيني العنيد على ساحة ستاد الشارقة ... حيث الفوز مطلب الفريقين دون سواه إن أرادا المحافظة على حظوظهما قائمة في المنافسة على التأهل المباشر أو الدخول في صراع المركز الثالث ومباراتي الملحق ...
منتخبنا يدخل اللقاء وفي رصيده (6) نقاط جمعها من الفوز على اليابان في أوساكا 1/صفر وعلى فيتنام في مسقط 3/1 وخسارتين أمام السعودية صفر/1 في مسقط وأمام أستراليا 1/3 في الدوحة ... حيث يبحث الأحمر العماني عن النقطة التاسعة قبل أن يستقبل اليابان مساء الثلاثاء القادم في مسقط ... فيما التنين الصيني لديه من النقاط (3) فقط بعد فوزه على فيتنام (3/2) محتلا بها المركز قبل الأخير ... وسيبحث دون شك على الوصول للنقطة السادسة والتساوي مع منافسه (اليوم) والمحافظة على حظوظه حتى النهاية ...

فرصة ذهبية

لعل الفرصة التي جاءت لمنتخبنا على طبق من ذهب في هذه المرحلة من التصفيات لم يحصل عليها سابقا ، بل لم يكن يتوقعها أساسا ، حيث تجنب الأحمر العماني السفر مسافات طويلة لملاقاة استراليا والصين على وجه التحديد ... حيث أجبرت الظروف المصاحبة لتفشي جائحة فيروس كورونا السلطات في البلدين على منع المنتخبين في اللعب على أراضيهما ... الأمر الذي فتح المجال للأحمر العماني لتحقيق المبتغى في اللقائين خاصة وأنهما سيلعبان في الخليج ... إلا أن الأحمر العماني لم يستفد من لقاء استراليا في الدوحة بل خسر بغرابة شديدة بنتيجة لم يتوقعها الكثيرون في ظل الاداء الذي قدمه الاحمر في مباراتي اليابان والسعودية ... فخسر تلك الفرصة (1/3) ، وبات عليه اليوم الاستفادة من الفرصة الجديدة السانحة له أمام الصين ... حيث إن اللعب في الشارقة ليس مثل اللعب في الصين والاجواء في الامارات ليست كمثيلتها في الصين ، ومن باب أولى فإن الجماهير العمانية التي ستحصل على فرصة التواجد في ستاد الشارقة لم تكن لتجد ذات الفرصة للتواجد في مدرجات ملاعب الصين ، ومن هنا فإن نقاط مباراة اليوم يجب عدم التفريط فيها بأي حال من الأحوال ، كونها بوابة رئيسية للمرحلة القادمة والخاصة بمباريات الإياب والتي سيخوض منخبنا خلالها (3) مباريات على ساحة مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر أمام اليابان واستراليا والصين ، وبها (9) نقاط كاملة قد تغير خارطة الترتيب في نهاية المطاف إن استفاد منها برانكو وكتيبة الاحمر العماني رفقة الجماهير الوفية .

جاهزية الأحمر

أنهى الأحمر جاهزيته لمباراة اليوم بشكل مثالي للغاية عبر الحصة التدريبية التي خاضها أمس على ساحة ملعب المباراة (ستاد الشارقة) وهو الملعب الذي يعود له الاحمر من جديد بعد أن خاض فيه أول مبارياته بنهائيات كأس آسيا الاخيرة ضد المنتخب الاوزبكي والتي خسرها الاحمر 1 / 2 في الوقت القاتل بعد أداء رائع للغاية ، حيث اقتصر التدريب المسائي على تطبيق أسلوب اللعب الذي سيظهر عليه منتخبنا اليوم أمام الصين ، والتأكيد على هضم لاعبينا لكل ما قاله برانكو في هذا الشأن ، ناهيك عن مطالبته بالتركيز واستغلال الفرص السانحة أمام مرمى التنين الصيني وعدم الاستعجال كذلك ، وتحدث مع خط دفاعنا عن أهمية مراقبة الخطير المهاجم وو لي اللاعب الوحيد المحترف خارج الصين الذي سجل (10) أهداف مع الفريق بمشواره بالتصفيات حتى الآن منها هدفان من أهداف فريقه بمرمى فيتنام .

الوهيبي يتابع

حرص سالم بن سعيد الوهيبي رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم على متابعة التحضيرات النهائية للمنتخب الوطني قبل مواجهة الصين و مشاهدة التدريبات الأخيرة للأحمر ، كما تحدث للاعبين حول أهمية المباراة بالنسبة لرحلة البحث عن الإنجاز التاريخي بالتأهل للمونديال للمرة الأولى في تاريخ الكرة العمانية .

دعم الأحمر

بعد قرار الاتحاد الصيني لكرة القدم بالسماح لعدد (500) مشجع عماني بالتواجد بمدرجات ستاد الشارقة لمؤازرة منتخبنا الوطني في مباراة اليوم ، فإن جماهيرنا الوفية مدعوة اليوم للتواجد خلف الأحمر في المهمة الوطنية والمباراة المفصلية التي لا تقبل القسمة على اثنين ، خاصة وأن الظروف متاحة للوقوف خلف المنتخب نظرا لقرب المسافة التي تفصلنا عن إمارة الشارقة ، وبالتالي استعادة ذكريات التشجيع المثالي الذي قاموا به أثناء مواجهة أوزبكستان في نهائيات كأس آسيا الماضية (2019) بالامارات على ذات الملعب .

مواجهات الفريقين

التقى منتخبنا والصين من قبل في 7 مواجهات ، 3 مواجهات منها في بطولات قارية ومواجهتان في كأس ملك تايلاند ومباراة ودية في البطولة الرباعية قبل خليجي 19 بمسقط والأخيرة كانت في أستراليا قبل أمم آسيـا 2015 ، أول مواجهتين بين منتخبنا والتنين كانت في بطولة كأس ملك تايلاند الودية عامي 1987 و1988، في فبراير 1987 فازت الصين بهدفين وتعادلا 2-2 في نسخة 88 وسجل للأحمر حينها جعفر عبدالله وهلال حميد .
المواجهة الثالثة كانت في دورة الألعاب الآسيوية "بانكوك 1998" وخسر الأحمر 1/6 وسجل للأحمر حينها هاني الضابط، والتقى المنتخبان في المرحلة النهائية من تصفيات مونديال 2002 وخسر الأحمر في مسقط صفر/2 أمام مدرجات ممتلئة في مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر وفي الإياب فازت الصين بهدف في شينيانج وتأهلت بشكل رسمي لأول مرة في تاريخها لمونديال 2002 .
والتقى المنتخبان في بطولة رباعية أقيمت في مسقط نهاية 2008 استعدادا لخليجي 19 حيث فاز الأحمر بثلاثية مقابل هدف سجلها هاشم صالح في مناسبتين وهدف لفوزي بشير، وتفوقت الصين وديا في بداية 2015 بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد في أستراليا .

سيفاكرون في سطور

سيقود المباراة الحكم التايلاندي سيفاكورن بي أودوم من مواليد محافظة ساموت ساخون في 26 نوفمبر 1987 (33 عاما) حصل على الشارة الدولية في 2012، وأصبح بعدها بعام ضمن حكام النخبة في القارة الآسيوية، وهو ضمن حكام النخبة في الدوري التايلاندي، وأيضا الدوري الصيني الممتاز، وحصل في 2020 على جائزة أفضل حكم في بلاده.
أدار سيفاكورن من قبل مواجهة واحدة للمنتخب الوطني كانت أمام فلسطين في رام الله بتصفيات أمم آسيا 2019 شهر يونيو عام 2017 انتهت بفوز فلسطين بهدفين لهدف، ومن أشهر المباريات التي أدارها كانت مباراة النصر ومواطنه الأهلي السعودي بربع نهائي دوري أبطال آسيا 2020 والتي انتهت بفوز النصر 2-0 في الدوحـة.