■ إجراءات مشددة تستهدف غير المطعمين بمصر
■ بريطانيا توسع برنامج الجرعات المعززة للأصغر سنا
■ إيطاليا تشدد القيود بسيارات الأجرة والقطارات والحافلات
■ التشيك تعاود الاستعانة بجنود الجيش فـي مكافحة الجائحة

لندن ـ عواصم ـ وكالات:
ذكرت دراسة أن المرضى المصابين بمرض (كوفيد19) الذين يتناولون مضادات الاكتئاب أقل عرضة للوفاة بسبب فيروس كورونا المستجد بنسبة تصل إلى 28%. ووصف الأطباء من جامعة كاليفورنيا الأميركية، الذين أجروا الدراسة، نتائجها بأنها “مشجعة”. وشملت الدراسة تتبع تطور الحالة الصحية لحوالي 85 ألف متطوع خلال العام الأول من تفشي الجائحة. وانتقى معدو الدراسة 3401 من المشاركين الذين وصف لهم أطباء مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، وقارنوهم ببالغين مماثلين. وأظهرت النتائج أن مرضى كوفيد19 الذين يتناولون فلوكستين (الاسم التجاري بروزاك)، والذي يصل ثمن القرص منه إلى 4 بنسات فقط، كانوا أقل عرضة للوفاة بالفيروس بنسبة 28 %. كما ظهرت هذه النتائج أيضا لدى البالغين الذين يتناولون دواء فلوفوكسامين (الاسم التجاري لوفوكس). وقالت الدكتورة مارينا سيروتا، المشرفة على الدراسة: “لا نستطيع أن نقول ما إذا كانت العقاقير الدوائية هي التي تسبب هذه الآثار، ولكن التحاليل الإحصائية تظهر ارتباطا كبيرا، الأرقام قوة “. وقال الباحث المشارك في الدراسة توميكو اوسكوتسي: “من المهم العثور على أكبر قدر ممكن من الخيارات لعلاج أي حالة،” مضيفا: “ربما لا يعمل دواء أو علاج بعينه، مع الجميع، أو قد لا يتحمله الجميع،” بحسب ما أوردته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وقد أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم تجاوز 86ر253 مليون إصابة حتى صباح الثلاثاء، بينما يقترب عدد جرعات اللقاحات التي جرى إعطاؤها من 5ر7 مليار جرعة. فيما ارتفع إجمالي الوفيات إلى خمسة ملايين و 106 آلاف حالة.

الى ذلك، بدأت الحكومة المصرية الاثنين تطبيق قرار عدم السماح للموظفين غير المطعمين ضد وباء كوفيد19، بدخول المؤسسات الرسمية، وهو تدبير سيشمل اعتبارا من الأول من ديسمبر كل المواطنين المصريين الذين يدخلون هذه المؤسسات. وأصدرت وزارات عديدة بيانات تؤكد بدء تفعيل قرار مجلس الوزراء المتخذ في هذا الصدد الشهر الماضي، ومنها وزارات الصحة والسياحة والبيئة. وبدأت الجامعات كذلك تطبيق قرار مجلس الوزراء بعدم دخول الطلاب الذين لم يحصلوا على اللقاح الى حرم الجامعة، ما لم يكونوا مزودين بفحص طبي يؤكد خلوهم من الفيروس. دوليا، قررت بريطانيا توسيع برنامج إعطاء الجرعات المعززة للقاحات المضادة لفيروس كورونا المسبب لمرض (كوفيد19) للمواطنين البريطانيين الأصغر سنا، حيث تسعى لمواجهة موجة جديدة من الإصابات بالفيروس خلال فصل الشتاء. من جهتها قررت إيطاليا تشديد الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا المسبب لمرض (كوفيد19) في سيارات الأجرة والقطارات والحافلات، بسبب تزايد حالات الإصابة بالفيروس. على صعيد متصل، عاودت التشيك لأول مرة منذ شهور إرسال جنود من الجيش إلى المستشفيات المكتظة ودور الرعاية للمساعدة في مكافحة وباء كورونا. وذكرت متحدثة في براغ أن الجيش أرسل 40 جنديا إلى منطقتين إداريتين شرق إيطاليا حيث سيعملون كأطقم مساعدة في خدمة الرعاية، ومن المنتظر الإعلان عن تفاصيل أخرى لاحقا.