الإثنين 29 نوفمبر 2021 م - ٢٤ ربيع الثانيI ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / السياسة / أوروبا تقيم فعالية (التعزيزية) للقاح جونسون أند جونسون
أوروبا تقيم فعالية (التعزيزية) للقاح جونسون أند جونسون

أوروبا تقيم فعالية (التعزيزية) للقاح جونسون أند جونسون

ـ أميركا تسلم تونس دفعة جديدة من اللقاحات
ـ نفاد معدات فحص كورونا في شمال سوريا
ـ إصابة رئيس الوزراء الفرنسي بكورونا
ـ 71% من سكان ألمانيا يتوقعون إغلاقا جديدا
ـ مقاطعة جنوب تيرول الإيطالية تحظر التجول

لاهاي ـ عواصم ـ وكالات:
أعلنت الوكالة الأوروبية للأدوية أنها تقيّم طلبًا تقدّم به مختبر جونسون أند جونسون للسماح بإعطاء جرعة معزِزة من لقاحه المضاد لكوفيد19 للأشخاص الذين تفوق أعمارهم الـ18 عامًا في الاتحاد الأوروبي. في حال أعطت الوكالة ضوءها الأخضر لهذا الطلب، سيكون لقاح يانسن الذي طوره مختبر جونسون أند جونسون الثالث، بعد لقاحي (فايزر ـ بيونتيك) و(مودرنا)، الذي يُستخدم في الاتحاد الأوروبي لإعطاء جرعات معززة للبالغين. وسيُعطى حينها بعد شهرين على الأقلّ من تلقي أول جرعة منه. من جهة اخرى قالت مجموعتا فايزر وبيونتيك إن لقاحهما المضاد لكوفيد19 بقي فعالا بنسبة 100 في المئة لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين (12 و15) عاما بعد أربعة أشهر من الجرعة الثانية. واضافت الشركتان أن البيانات الجديدة التي تضم 2228 مشاركا في التجربة، ستساهم في دعم طلبهما الحصول على الموافقة الكاملة في الولايات المتحدة وفي سائر أنحاء العالم. ولم تتم ملاحظة أي مخاوف خطيرة تتعلق بالسلامة لدى الأفراد الذين جرت متابعتهم ستة أشهر على الأقل بعد الجرعة الثانية. وقد أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم تجاوز 26ر258 مليون إصابة حتى صباح الثلاثاء، بينما تجاوز عدد جرعات اللقاحات التي جرى إعطاؤها 42ر7 مليار جرعة. فيما ارتفع إجمالي الوفيات إلى خمسة ملايين و 159 ألف حالة.

الى ذلك، تسلمت تونس دفعة جديدة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد الممنوحة من الولايات المتحدة الأميركية. حيث تسلمت 336 ألف جرعة من لقاح “جونسون آند جونسون” في إطار مبادرة “كوفاكس” العالمية، وفق ما ذكرته الرئاسة التونسية. في سوريا نفذت منذ أسبوعين معدات فحص فيروس كورونا في مناطق سيطرة الإدارة الذاتية الكردية في شمال شرق سوريا ما يعيق تحديد أعداد الإصابات، وفق ما أفاد مسؤول صحي وكالة الصحافة الفرنسية. دوليا، أعلنت باريس مساء الإثنين أنّ رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس أصيب بكوفيد19 وتمّ بالتالي “تعديل جدول مواعيده للأيام المقبلة بما يمكّنه من متابعة أنشطته في الحجر الصحي” خلال الأيام العشرة المقبلة. في ألمانيا أظهرت نتائج استطلاع في ألمانيا أن غالبية سكان ألمانيا يرون أن من المحتمل أن يحدث إغلاق جديد في الفترة الراهنة التي يحل فيها عيد الميلاد (الكريسماس) بسبب الارتفاع الكبير في أعداد الإصابات بعدوى فيروس كورونا. من جهتها تتخذ مقاطعة جنوب تيرول الإيطالية تدابير أكثر صرامة في مكافحة فيروس كورونا، حيث قررت حظر التجول الليلى من الساعة الثامنة مساء حتى الخامسة صباحا. في السياق أعلنت السلطات الصحية في روسيا تسجيل 1243 حالة وفاة و 33996 إصابة جديدة بالفيروس.
آسيويا بدأت هانوي في تطعيم من تتراوح أعمارهم بين 15 و17 عاما، ضد الاصابة بمرض “كوفيد19″، بحسب ما أعلنته وزارة الصحة في فيتنام، ونقلته صحيفة “في إن إكسبريس” الفيتنامية.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap