السبت 27 نوفمبر 2021 م - ٢٢ ربيع الثانيI ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / السياسة / الصحة العالمية تحذر من احتمال وفاة الآلاف بكورونا فـي أوروبا بحلول الربيع
الصحة العالمية تحذر من احتمال وفاة الآلاف بكورونا فـي أوروبا بحلول الربيع

الصحة العالمية تحذر من احتمال وفاة الآلاف بكورونا فـي أوروبا بحلول الربيع

■ الكويت تعلن خلو أقسام العناية المركزة من الإصابات
■ الوفيات الأسبوعية تتجاوز الألف فـي بريطانيا
■ السويد توفر جرعات معززة من اللقاحات للجميع
■ إيطاليا تدرس فرض قيود على غير المطعمين
■ نيذرلاند تعيد فرض قاعدة التباعد الاجتماعى لـ1.5متر
■ أول حالة وفاة جنين بكورونا فـي كوريا الجنوبية

كوبنهاجن ـ عواصم ـ وكالات:
حذّرت منظمة الصحة العالمية من احتمال تسجيل 700 ألف وفاة جديدة بكوفيد في أوروبا بحلول الربيع، في وقت تثير القيود الصحية الجديدة غضب السكان. وإذا تحققت توقعات منظمة الصحة القاتمة، فإن عدد الوفيات جرّاء كوفيد في القارة العجوز قد يرتفع من 1,5 مليون حاليًا إلى 2,2 مليون بحلول مارس 2022. وقالت منظمة الصحة إن “منطقة أوروبا لا تزال تحت سيطرة وباء (كوفيد19). الأسبوع الماضي، ارتفع عدد الوفيات المعلنة جراء (كوفيد19) إلى قرابة 4200 في اليوم، أي ضعف عدد الوفيات اليومية المسجّل أواخر شهر سبتمبر (2100)”. وأضافت في بيان “يمكننا توقع ضغطا عاليا أو شديدا للغاية على أسرّة المستشفيات في 25 دولة وضغطا عاليا أو شديدا للغاية في وحدات العناية المركزة في 49 من أصل 53 بلدًا بحلول الأول من مارس 2022”. سُجلت حتى الآن أكثر من 1,5 مليون حالة وفاة جراء كوفيد في المنطقة. وبحسب منظمة الصحة العالمية، “يتضح أكثر فأكثر أن الحماية التي يؤمنها التطعيم ضد العدوى والأشكال الخفيفة تتراجع”. لذلك توصي المنظمة بجرعة معززة للفئات الأكثر ضعفًا، بما في ذلك الذين يعانون من نقص المناعة. وقد أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم يقترب من 8ر258 مليون إصابة حتى صباح الأربعاء، بينما تجاوز عدد جرعات اللقاحات التي جرى إعطاؤها 44ر7 مليار جرعة. فيما ارتفع إجمالي الوفيات إلى خمسة ملايين و 166 ألف حالة.
الى ذلك، أعلنت الكويت خلو أقسام العناية المركزة من أي إصابات بفيروس كورونا. وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الكويتية عبدالله السند في تصريح صحفي إنه “بعد مرور ما يقارب العامين منذ بدء تعاملنا مع الجائحة، نعلن ـ ولله الحمد ـ عن خلو العناية المركزة في مؤسساتنا الصحية من مرضى كوفيد19 (خلال الـ 24 ساعة الماضية)”.
دوليا، أظهرت البيانات أن عدد الوفيات الأسبوعية بسبب فيروس كورونا المسجلة في إنجلترا وويلز تجاوز الألف للمرة الأولى منذ ثمانية أشهر، حسبما ذكرت وكالة الأنباء البريطانية “بي ايه ميديا”. من جهتها قررت الحكومة السويدية توفير جرعة ثالثة معززة من لقاحات فيروس كورونا لسكانها البالغين، على أن يحصل عليها أي شخص بعد مرور ستة أشهر من تلقيه الجرعة الثانية من التطعيم. في نيوزيلندا قال الوزير المسؤول عن ملف التعامل مع فيروس كورونا كريس هيبكنز إن بلاده ستعيد فتح حدودها أمام العالم اعتبارا من أواخر أبريل المقبل. في فرنسا قال وزير الصحة أوليفييه فيران خلال الإجابة على أسئلة للحكومة في البرلمان: “سنعلن اليوم عن 30 ألف حالة إصابة بفيروس كوفيد خلال 24 ساعة، هذه زيادة كبيرة في الإصابات، أننا للأسف دخلنا بالفعل في الموجة الخامسة من الوباء.” من جهتها تدرس الحكومة الايطالية فرض قيود أكثر صرامة لمواجهة ارتفاع حالات الاصابة بفيروس كورونا، قد تشمل فرض قيود على غير المطعمين. في السياق أعادت نيذرلاند فرض قاعدة التباعد الاجتماعي لمسافة 5ر1 متر، والتي وضعت لتجعل من الصعب انتشار الفيروس، وذلك في ضوء المستويات القياسية الجديدة للإصابات وأعداد المرضى.
آسيويا صرحت السلطات الصحية في كوريا الجنوبية بأن جنينا قد توفي بسبب مرض كوفيد19 الذي يسببه فيروس كورونا المستجد، في أول حالة من نوعها في كوريا الجنوبية. ووضعت امرأة كانت في أسبوع الحمل الـ24 جنينا ميتا الاثنين، بعد أربعة أيام من تأكد إصابتها بكوفيد19، وفقا لما ذكرته الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap