السبت 22 يناير 2022 م - ١٩ جمادى الأخرة ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / السياسة / خطر «أوميكرون» مرتفع للغاية .. وتوقعات بتسجيل 10 آلاف إصابة يومية بجنوب إفريقيا
خطر «أوميكرون» مرتفع للغاية .. وتوقعات بتسجيل 10 آلاف إصابة يومية بجنوب إفريقيا

خطر «أوميكرون» مرتفع للغاية .. وتوقعات بتسجيل 10 آلاف إصابة يومية بجنوب إفريقيا

■السعودية تعلن خلوها من المتحور الجديد
■ الإمارات تعلن تطعيم كافة سكانها بجرعة واحدة
■ المغرب يعلّق جميع الرحلات الوافدة إليه
■ إيران تشدد الإجراءات على الحدود
■ تسجيل أول إصابة بأوميكرون فـي أسكتلندا وسويسرا
■ اليابان تغلق حدودها وكوريا الشمالية تدعو لليقظة

فيينا ـ عواصم ـ وكالات:
صنفت منظمة الصحة العالمية خطر متحور فيروس كورونا الجديد “أوميكرون” عالميا بأنه مرتفع للغاية. وفي وثيقة نُشرت أمس، شددت الوكالة التابعة للأمم المتحدة أيضا على أن الخبراء ما زالوا لا يعرفون سوى القليل للغاية عن تأثير المتحور على مسار الجائحة. وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان: “هناك غموض كبير فيما يتعلق بقدرة أوميكرون على الانتقال، وإمكانية التغلب على المناعة (سواء المكتسبة من عدوى سابقة أو نتيجة تلقي اللقاح)، والأعراض السريرية، وخطورة المرض، والاستجابة للتدابير المضادة المتاحة الأخرى (مثل التشخيص والعلاج)”. وأضافت أن هناك عددا من الدراسات جارية. ويعتمد تقييم منظمة الصحة العالمية، من بين أمور أخرى، على أن المتحور أوميكرون الذي تم اكتشافه أولا في جنوب قارة إفريقيا يحتوي على عدد من الطفرات التي أدت إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى المتكررة في المرضى المتعافين في المتحورات المعروفة بالفعل لفيروس كورونا. وقالت منظمة الصحة العالمية :إذا كانت هناك زيادة حادة في الإصابات بسبب أوميكرون، فإن “العواقب قد تكون وخيمة”. وقالت إن البلدان التي أعطت اللقاحات لعدد قليل فقط يمكن أن تتأثر بشدة، مع إشارة غير مباشرة إلى جنوب قارة إفريقيا.

ويرجح أن يؤدي ظهور أوميكرون إلى ارتفاع عدد الإصابات بكورونا في جنوب إفريقيا هذا الأسبوع بثلاثة أضعاف، وفق ما جاء في تحذير صدر عن كبير علماء الأوبئة. وقال الطبيب سليم عبد الكريم في إيجاز صحافي لوزارة الصحة الجنوب أفريقية عقد عبر الانترنت “أتوقع أن نتجاوز 10 آلاف إصابة يومية بحلول نهاية الأسبوع وأن يزيد الضغط على المستشفيات خلال أسبوعين أو ثلاثة”. من جهته دعا رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا مساء الأحد الدول التي منعت الرحلات من بلده، إلى رفعها بشكل “فوري وعاجل”، معتبرا أن الاجراء يفتقر إلى “مبرر علمي”. وأعرب في مداخلة متلفزة عن “خيبة أمله الكبيرة” حيال إغلاق الحدود “غير المبرر تماما” والذي يبدو بمثابة “تمييز بحق بلادنا” والبلدان المجاورة التي طاولها الإجراء نفسه. وقررت عشرات الدول منع الرحلات من جنوب إفريقيا وجيرانها منذ رصد علماء من البلد المتحورة أوميكرون الأسبوع الماضي.

وقد أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم بلغ 5ر261 مليون إصابة ، فيما تجاوز عدد جرعات اللقاحات التي جرى إعطاؤها 6ر7 مليار جرعة. بينما ارتفع إجمالي الوفيات إلى خمسة ملايين و 200 ألف حالة.

خليجيا، أعلن مدير منظمة الصحة العالمية بالمملكة العربية السعودية والشرق الأوسط الدكتور فهد الجوفي عدم وجود متحور فيروس كورونا الجديد “ أوميكرون” ،المنتشر بطريقة مخيفة في إفريقيا، في المملكة ولا في أية دولة خليجية حتى اللحظة . في الإمارات أعلن المتحدث الرسمي عن القطاع الصحي الدكتورة فريدة الحوسني، أن نسبة الحاصلين على الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد بلغت 100% من إجمالي السكان، فيما بلغت نسبة متلقي جرعتي لقاح 31ر90 % من إجمالي إحصاء السكان المعتمد. بدوره قرر المغرب تعليق جميع الرحلات الجوية للمسافرين القادمين إليه لمدة أسبوعين اعتبارا من الاثنين جراء “التفشي السريع للمتحورة الجديدة” لفيروس كورونا أوميكرون، وفق ما أعلنت لجنة وزارية الأحد.

دوليا، أعلن مساعد وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني كمال حيدري أنه جرى تشديد الإجراءات الاحترازية في المنافذ الحدودية لمنع دخول المتحور الجديد “أوميكرون” إلى ايران.

يأتي ذلك فيما أعلنت سلطات اسكتلندا تسجيل أول حالات إصابة بمتحور أوميكرون. كما أعلنت السلطات الصحية السويسرية رصد “أول إصابة محتملة” بالمتحورة أوميكرون في سويسرا لدى شخص عاد من جنوب إفريقيا.

آسيويا أعلنت الحكومة اليابانية عن إغلاق حدودها أمام جميع الزوار الأجانب الجدد في مواجهة انتشار المتحورة أوميكرون. بينما تعتزم سنغافورة الاستمرار في إجراءات إعادة فتح المزيد من المعابر الحدودية مع ماليزيا، على الرغم مما تفرضه الحكومات في أنحاء العالم من قيود السفر للحد من انتشار أوميكرون.

الى ذلك، قالت كوريا الشمالية إنها عززت من الإجراءات الوقائية المضادة لكوفيد19 كرد فعل على القلق المتزايد بشأن السلالة أوميكرون، وهي خطوة تنذر بمزيد من تأخير تخفيف سيطرتها الصارمة على الحدود.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap