السبت 22 يناير 2022 م - ١٩ جمادى الأخرة ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / السياسة / تطوير لقاحات مضادة لـ«أوميكرون».. والمتحور يهدد التعافـي الهش لقطاع السفر
تطوير لقاحات مضادة لـ«أوميكرون».. والمتحور يهدد التعافـي الهش لقطاع السفر

تطوير لقاحات مضادة لـ«أوميكرون».. والمتحور يهدد التعافـي الهش لقطاع السفر

■ إيران تستأنف نشاطات دور السينما
■ توصية فـي أميركا بجرعة معززة لجميع البالغين
■ اليابان تؤكد تسجيل أول حالة إصابة بـ«أوميكرون»
■ الصين تتعهد بمنح إفريقيا مليار جرعة لقاح

نيويورك ـ عواصم ـ وكالات:
أعلنت شركتا “فايزر” و”جونسون آند جونسون” أنّهما بدأتا، على غرار منافستهما مودرنا، العمل على نسخة جديدة من لقاحهما المضادّ لكوفيد19 تستهدف المتحوّرة أوميكرون في حال لم يكن لقاحاهما فعّالين في الحماية من هذه النسخة الجديدة من الفيروس. وقال آلبرت بورلا رئيس شركة فايزر في مقابلة مع شبكة “سي إن بي سي” التلفزيونية الأميركية “لا يزال هناك الكثير من الغموض” بشأن المتحورة الجديدة التي رصدت في جنوب افريقيا ووصفتها منظمة الصحة العالمية بأنها “مُقلقة”. وأضاف “سنعرف أهمّ ما يجب أن نعرفه خلال بضعة أسابيع”، مشيراً إلى أنّه لا بدّ من القيام بتجارب لاختبار فاعلية اللّقاح الحالي الذي طوّرته شركته بالتعاون مع شركة بيونتيك. وأوضح أنهّ “إذا تبيّن أنّ اللّقاح (الحالي) أقلّ فعالية وأصبحنا بحاجة لتطوير لقاح جديد، فقد بدأنا بالعمل عليه الجمعة، لقد قمنا بأول نموذج للحمض النووي وهو سيكون المرحلة الأولى في تطوير لقاح جديد”. وأكّد بورلا أنّه في حال استدعت الحاجة، “سيكون لدينا لقاح جدّيد في غضون 95 يوماً”.

بدورها أعلنت شركة جونسون آند جونسون أنّها “بصدد تقييم فعالية لقاحها المضادّ لكوفيد19 في مواجهة المتحوّرات”، بما فيها أوميكرون. وأضافت الشركة في بيان أنّها تعمل في الوقت نفسه على إنتاج “لقاح يستهدف تحديداً أوميكرون، وستقوم بتطويره عند الاقتضاء”. ونقل البيان عن ماثاي مامين، المسؤول عن الأبحاث في شركة يانسن التابعة لجونسون آند جونسون والتي طوّرت اللّقاح المضادّ لكوفيد19، قوله إنّ الشركة “لا تزال واثقة” من قدرة لقاحها الحالي الأحادي الجرعة على توفير استجابة مناعية ضد المتغيّرات المختلفة. لكنّ مامين أكّد في الوقت نفسه أنّه يمكن لجونسون آند جونسون أن تباشر “بسرعة” إجراء التجارب السريرية على النسخة الجديدة من اللقاح إذا لزم الأمر ذلك. يأتي ذلك فيما قالت شركة إيزي جيت البريطانية للطيران إن متحور أوميكرون يخلف تأثيرا على الطلب قصير المدى، ولكنه لم يعرقل بعد التعافي في قطاع الطيران . ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن الشركة القول في بيان إنها قامت بتعليق خطط زيادة السعة خلال الربع الحالي، في ظل إرجاء بعض العملاء لحجوزات سفرهم والحجوزات الأخرى. وقال المدير التنفيذي جوهان لوندجرين في البيان “ مازال هناك الكثير من الغموض مع دخول فصل الشتاء”.

دوليا، تعتزم دور السينما في إيران استئناف نشاطاتها، بعد نحو عامين من الإغلاق على خلفية تفشي جائحة كورونا في ايران. ونقلت وكالة “فارس” الإيرانية عن مساعد وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي رئيس مؤسسة السينما الإيرانية محمد خزاعي، القول أن دور السينما ستستأنف نشاطاتها بـ 50% من طاقتها الاستيعابية. بدورها أكدت المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها توصياتها بشأن من يجب أن يحصل على الجرعات المعززة. وقالت مديرة المراكز روشيل والينسكي إن الظهور الأخير لمتحور أوميكرون يؤكد كذلك على أهمية التطعيم والجرعات المعززة وجهود الوقاية اللازمة للحماية من كوفيد 19. في السياق تستعد بريطانيا لتطعيم جميع البالغين بجرعة تنشيطية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض (كوفيد19) وأعطاء الجرعة الثانية لمزيد من الأطفال وسط مخاوف من أن متحور أوميكرون من فيروس كورونا يمكن أن ينتشر بسهولة أكبر وتفشي موجة أخرى من الإصابات.

آسيويا،قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، هيروكازو ماتسونو، للصحفيين إنه قد تم تأكيد إصابة رجل عاد من ناميبيا إلى اليابان بمتحور “أوميكرون”، ليمثل بذلك أول حالة يتم إعلان إصابتها بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا في اليابان. بدوره تعهد الرئيس الصيني شي جين بينج منح إفريقيا مليار جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، على شكل تبرعات ودعم للإنتاج المحلي، من أجل سد “فجوة التلقيح” في القارة. من جهتها تكثف سنغافورة فحوص الكشف عن إصابات فيروس كورونا على حدودها لدرء خطر سلالة أوميكرون التي تم اكتشاف إصابات بها في أنحاء شتى من العالم.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap