السبت 22 يناير 2022 م - ١٩ جمادى الأخرة ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / السياسة / الصحة العالمية تنصح غير المحصنين وكبار السن بعدم السفر إلى مناطق خطرة وبائياً
الصحة العالمية تنصح غير المحصنين وكبار السن بعدم السفر إلى مناطق خطرة وبائياً

الصحة العالمية تنصح غير المحصنين وكبار السن بعدم السفر إلى مناطق خطرة وبائياً

ـ السعودية تسجل إصابة بـ(أوميكرون) والكويت تنفي رصده
ـ توصية بأميركا بإجازة استخدام أقراص (ميرك) المضادّة لكورونا
ـ البرازيل والنرويج تسجلان 3 إصابات بالمتحور الجديد ـ
النمسا تمدد الاغلاق لـ10 أيام واليابان تعلّق حجوزات السفر

جنيف ـ عواصم ـ وكالات:
نصحت منظّمة الصحّة العالمية الأشخاص غير المحصّنين بالكامل ضدّ (كوفيد19) والمعرّضين لمخاطر صحّية مرتفعة إذا ما أصيبوا بالمرض، بمن في ذلك أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً، بعدم السفر إلى مناطق تشهد انتشاراً مجتمعياً للفيروس. وقالت المنظمة في تحديث لتوجيهاتها المتعلّقة بالسفر في ظلّ أوميكرون، النسخة المتحوّرة الجديدة من فيروس كورونا، إنّ “الأشخاص الذين لم يتمّ تطعيمهم بالكامل، أو لا دليل لديهم على أنّه سبق لهم وأن أصيبوا بعدوى (سارس كوف2+)، والذين يواجهون خطراً مرتفعاً بالإصابة بمرض شديد والموت، بما في ذلك أولئك الذين تبلغ أعمارهم 60 عاماً وما فوق وأولئك الذين يعانون من أمراض مصاحبة تزيد من خطر الإصابة الشديدة بكوفيد19 (مثل أمراض القلب والسرطان والسكري)، ينبغي نُصحهم بتأجيل سفرهم إلى مناطق تشهد انتقالاً مجتمعياً للفيروس”. يأتي ذلك فيما أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم يقترب من 8ر262 مليون إصابة، فيما يقترب عدد جرعات اللقاحات التي جرى إعطاؤها من الثمانية مليارات جرعة. بينما ارتفع إجمالي الوفيات إلى خمسة ملايين و 215 ألف حالة.

خليجيا، أعلنت السعودية أنها رصدت أول إصابة مؤكدة بـ”أوميكرون”، لدى مواطن سعودي وصل من إحدى دول شمال أفريقيا، وبحسب بيان للصحة السعودية فقد تم إجراء التقصي الوبائي وعزل المصاب والمخالطين له واستكمال الإجراءات الصحية المعتمدة”. من جهته نفى الناطق الرسمي لوزارة الصحة الكويتية الدكتور عبدالله السند، ما يشاع عن رصد حالات لمتحور أوميكرون في الكويت.

دوليا، أصدرت لجنة خبراء صحيّين مستقلّين شكّلتها الحكومة الأميركية توصية بمنح عقار على شكل أقراص طوّرته شركة “ميرك” للعلاج من مرض كوفيد19 ترخيصاً بالاستخدام الطارئ في حالات محدّدة ولدى الأشخاص المعرّضين لأخطار صحّية مرتفعة. من جهتها أعلنت حكومة ولاية ساو باولو في جنوب البرازيل تسجيل إصابتين مؤكّدتين بـ”أوميكرون”، لدى مسافرين وصلا من جنوب أفريقيا. كما أعلنت السلطات في النرويج تسجيل أول حالة إصابة بالمتحور الجديد. من جهتها أعلنت السويد، التي اتبعت نهجا متساهلا نسبيا في مواجهة جائحة كورونا، عن شرط وجود شهادات التطعيم ضد الوباء للراغبين في حضور فعاليات. في فرنسا قال وزير الدولة للشؤون الأوروبية كليمان بون، إن فرنسا وسعت نطاق قيود السفر على الرحلات بينها وبين سبع دول في جنوب قارة إفريقيا، وسط مخاوف بشأن متحور كورونا الجديد “أوميكرون”. في النمسا قرر النواب تمديد العمل بإجراءات الاغلاق لمدة 10 أيام أخرى لمواجهة أحدث موجة إصابات بفيروس كورونا قبل فترة أعياد الميلاد.

آسيويا طلبت اليابان من شركات الطيران تعليق حجوزات السفر الجديدة للرحلات المتوجهة إلى أراضيها لمدّة شهر. في السياق أعلنت الادارة العامة للطيران المدني في الهند مراجعة خطط استئناف الرحلات الجوية و مراقبة وضع متحور أوميكرون عن كثب. إفريقيا أعلن المركز النيجيري للسيطرة على الأمراض في بيان على موقعه الإلكتروني أنه ثبت إصابة 3 مسافرين، كانوا قد زاروا جنوب إفريقيا، بمتحور أوميكرون، وأوضح المركز أنه تم البدء في عملية المتابعة لضمان العزل وتعقب المخالطين .

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap