السبت 22 يناير 2022 م - ١٩ جمادى الأخرة ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / السياسة / الإصابة السابقة بكورونا قد تقدم حماية أقل لـ«أوميكرون»
الإصابة السابقة بكورونا قد تقدم حماية أقل لـ«أوميكرون»

الإصابة السابقة بكورونا قد تقدم حماية أقل لـ«أوميكرون»

■ تونس تسجل أول إصابة بالمتحور الجديد
■ 12 إصابة بـ«أوميكرون» فـي فرنسا
■ 13 مليون تلقوا الجرعة التنشيطية بألمانيا
■ تسجيل أول إصابة بكوفيد19 فـي جزر كوك

نيويورك ـ عواصم ـ وكالات: ذكرت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين أصيبوا بالفعل بفيروس كورونا (كوفيد19) يبدو أن لديهم حماية أقل من عودة الإصابة بالفيروس مع المتحور”أوميكرون” مقارنة بالمتحورات السابقة. وبدأ مجموعة من علماء جنوب إفريقيا دراسة خطر عودة الإصابة بكوفيد مع ظهور متحور أوميكرون في جنوب إفريقيا. وبعد دراسة بيانات عودة الإصابة التي تسببت فيها متحورات بيتا ودلتا وأوميكرون، وجد العلماء أن الإصابات السابقة ربما لا تحمي ضد “أوميكرون” كما كانت تحمي من الإصابة بالمتحورين الآخرين. وقال مؤلفو الدراسة “الدليل على مستوى السكان يشير إلى أن متحور أوميكرون مرتبط بقدرة كبيرة على تجنب المناعة من إصابة سابقة”. وأضافوا “في المقابل، لا يوجد دليل وبائي على مستوى السكان عن حدوث إفلات من المناعة مرتبط بمتحوري بيتا أو دلتا”.
الى ذلك، أعلنت السلطات الصحية التونسية رصد أول اصابة بالمتحور الجديد أوميكرون من كوفيد19 في تونس لشاب كونغولي قادم عبر مطار اسطنبول. وقال وزير الصحة علي مرابط في تصريح للتلفزيون التونسي “تم يوم الأربعاء التفطن لشاب من دولة أفريقية عمره 23 عاما من الكونغو الديمقراطية قادما عبر مطار اسطنبول، وأثبت التقطيع الجيني انه حامل للأوميكرون”. وهذه هي الاصابة الأولى التي يتم الاعلان عنها في تونس. في مصر، أعلنت وزارة الصحة والسكان أنه تم تسجيل 933 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، فضلا عن 49 حالة وفاة جديدة.
دوليا، زاد عدد الإصابات بعدوى متحور كورونا الجديد “أوميكرون” بأكثر من الضعف في انجلترا. وأعلنت وكالة الأمن الصحي مساء الجمعة اكتشاف 75 حالة إصابة أخرى بأوميكرون ليرتفع بذلك عدد حالات الإصابة المعروفة في انجلترا إلى 104 حالات، في السياق ارتفع عدد الإصابات بالمتحورة أوميكرون في فرنسا إلى 12 حالة، حسب أحدث تقرير للسلطات الصحية مساء الجمعة. في ألمانيا وصل عدد الأشخاص المطعمين ضد كورونا الذين أخذوا الجرعة التنشيطية للقاح إلى ما لا يقل عن 13 مليون شخص في ألمانيا حتى الآن. الى ذلك، أعلنت الحكومة البلجيكية أنه سيتم مجددا تشديد قيود مكافحة كوفيد19 مجددا للمرة الثالثة في 3 أسابيع، حيث لا تزال حالات الإصابة والمرضى بالمستشفيات مرتفعة دون تغيير. على صعيد متصل، رُصِدت إصابة أولى بكوفيد19 أمس في جزر كوك الأرخبيل الواقع في المحيط الهادئ ويبلغ عدد سكانه 17 ألف نسمة وكان بقي حتى الآن بمنأى عن الجائحة، وفق ما أعلن رئيس الوزراء مارك براون. وثبُتت إصابة طفل يبلغ من العمر 10 سنوات بفيروس كورونا أثناء وجوده في الحجر الصحي مع أسرته بعد عودته من الخارج. وكانت جزر كوك عزلت نفسها بالكامل عن بقية العالم عندما بدأت الجائحة. من جهتها سجّلت روسيا 74,893 وفاة مرتبطة بكوفيد19 في أكتوبر، وهو الشهر الأكثر فتكا في روسيا منذ بداية الوباء، على ما اعلنت وكالة “روستات” للإحصاءات. إفريقيا، أظهرت الأرقام الرسمية أن إجمالي عدد الإصابات بكوفيد19 تجاوز 3ملايين في جنوب إفريقيا مع ارتفاع الإصابات اليومية الجديدة بشكل حاد بسبب المتحورة أوميكرون.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap