الأربعاء 26 يناير 2022 م - ٢٣ جمادى الأخرة ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / الرياضة / العداء المغربي رشيد المرابطي بطلا للنسخة الثانية من سباق همم للجري الجبلي
العداء المغربي رشيد المرابطي بطلا للنسخة الثانية من سباق همم للجري الجبلي

العداء المغربي رشيد المرابطي بطلا للنسخة الثانية من سباق همم للجري الجبلي

السعيدي ثانيا والخاطري ثالثا

توج العداء المغربي رشيد المرابطي بطلا للنسخة الثانية من سباق همم للجري الجبلي الذي شهد مشاركة أكثر من 420 عداءً وعداءةً من 30 جنسية وذلك من نيابة بركة الموز مرورا بعدد من القرى بنيابة الجبل الأخضر في ولاية نزوى. نُظم السباق على ثلاثـة مسـتويات مختلفــة وهــي 70 كــم للمحترفيــن و 35 كــم للصاعديـن و 20 كـم للمبتدئيـن، لتمر علـى مواقـع ومعالـم تاريخيــة وســياحية فــي النيابتــين.
وقد جاء تتويج المغربي رشيد المرابطي بصدارة التحدي الأكبر 70 كم حيث قطع خط النهاية في زمن قدره 6:57:07يليه العداء العُماني سامي السعيدي في المركز الثاني بتوقيت 7:06:37والعداء حمدان الخاطري ثالثا في الترتيب العام للفئة في توقيت يبلغ 7:28:48. وقد كانت المتصدرة ضمن فئة الفتيات العداءة العُمانية سعاد النصيبية في زمن قدره 10:07:22. وقد رعى حفل التكريم صاحب السمو السيد فراس بن فاتك آل سعيد، بحضور عدد من ممثلي الجهات الرسمية وشركات القطاع الخاص.

أما في مسافة 35 كم فقد حل في المركز الأول العداء يوسف الصبيحي بتوقيت قدره 3:01:43 تلاه جمال الخاطري في المركز الثاني، وغيث السعيدي ثالثا. أما المتصدرة من الفتيات في هذه الفئة فكانت العداءة البريطانية جوانا بتشولز. وفي مسافة 20 كم حل العداء عماد الفارسي في المركز الأول بتوقيت 49:47، تلاه العداء ناصر الناعبي في المركز الثاني، وعمر الحضرمي ثالثا. أما المتصدرة من الفتيات في هذه الفئة فكانت العداءة الأيرلندية تشييرابلاكستوك.

جــاءت فكــرة تنظيم السباق بعد نجاح فريق الصحوة الرياضي التابع لنادي نزوى في تنظيم النسخة الأولى فبراير الماضي ويهدف هذا الحدث إلى إتاحة الفرصة للعدائين المحترفين والهواة ومحبي رياضة الجري الجبلي للمشاركة في منافسة بمستويات عالية من التنظيم في المسار الذي شهد سباقات عالمية السنوات الماضية، وذلك وفقا للاحترازات الوقائية الكفيلة بسلامة جميع المشاركين. علاوة على ذلك كان السباق حافزا لاستمرار فعاليات الجري الجبلي سنويا لما لها من انعكاسات إيجابية رياضية وصحية وسياحية.

عضويــة الاتحــاد الدولــي
نجــح فريــق همــم فــي الحصــول علــى عضويــة الاتحــاد الدولــي للجــري الجبلــي ITRA عــام 2021 وإدراج ســباق همــم الجبلــي لمســافة 70 كــم فــي ديســمبر 2021 ضمــن الســباقات العالميــة فــي هــذا المجــال. عليــه فــإن المتســابق الــذي ينجــح فــي قطــع مســافة الســباق فــي المــدة المحــددة يحصــل علــى 3 نقــاط معتــرف بهــا دوليــا وترفــع تصنيــف المتســابق عالميــا.يذكـر أن الاتحـاد الدولـي للجـري الجبلـي يهـدف إلـى تطويـر رياضـة الجــري الجبلــي مــن خــلال التواصــل والحــوار البنــاء بيــن مختلــف المنظمــات الوطنيــة والدوليــة وتعزيــز القيــم المرتبطــة بهــذه الرياضــة.

أهداف سياحية ورياضية
وقد تم تصميم المسارات بحيث تبرز المعالــم الســياحية كالحــارات القديمــة والقــرى الجبليــة والوديــان والتضاريــس المتنوعــة. أما على المستوى الاجتماعي فيعد الســباق فرصــه لتكاتــف الجهــود الشــابة بالمشــاركة فــي التنظيــم وتعزيـز مفهوم الخدمـة المجتمعيـة والعمل التطوعـي، حيـث يتطـوع الكثيـر من الشـباب مـن مختلـف محافظات السـلطنة فـي جوانب تنظيميـة متعـددة، والتي مـن أهمهـا التواجد فـي نقـاط التزويـد في مسـار السـباق.

فعاليات مجتمعية
وعلى هامش الحدث تعاونت الجهات لتنظيم عدد من المناشط المجتمعية التي تضفي جمالا وبهاءً على الحدث ولمسة عُمانية فريدة وأصيلة خاصة مع حضور الكثير من الجماهير المتابعة من مختلف الجنسيات، من ذلك معرض للأسر المنتجة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وعروض عرضة الخيل، وعروض موسيقية للكشافة والتخييم، ومعرض لأنشطة التخييم والمغامرات، وعربات متنقلة للمأكولات والمشروبات.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap