- جريدة الوطن - https://alwatan.com -

إسدال الستار عن النسخة الحادية عشرة من بطولة الطواف العربي للإبحار الشراعي

اليوم وبرعاية رئيس جهاز الاستثمار العُماني

يسدل مساء اليوم الأحد الستار عن النسخة الحادية عشرة من بطولة الطواف العربي للإبحار الشراعي 2021 والتي نظمتها مؤسسة عُمان للإبحار خلال الفترة من 24 نوفمبر الماضي وحتى الخامس من شهر ديسمبر بمشاركة بحّارة محترفين وهواة من داخل وخارج سلطنة عُمان للتنافس في أربع محطات. وسيقام حفل ختام البطولة برعاية معالي عبدالسلام بن محمد بن عبدالله المرشدي رئيس جهاز الاستثمار العُماني وحضور الدكتور خميس بن سالم الجابري الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار وعدد من المسؤولين وبحضور الفرق المشاركة في البطولة.

توزعت جولات ومحطات البطولة بين السباقات الساحلية الطويلة والسباقات القصيرة بالقرب من المرسى والتي جعلت من السباقات اختبارا وتحديا قويا امتد لـ12 يوماً. انطلقت الجولة الأولى من البطولة من منتجع بارسيلو بالمدينة الرياضية بالمصنعة في الفترة من تاريخ 24 – 26 نوفمبر، أما الجولة الثانية فجرت منافساتها في ولاية صور في الفترة من تاريخ 27 – 29 نوفمبر. في حين أقيمت الجولة الثالثة في مرسى بندر الروضة خلال الفترة من تاريخ 1 وحتى 2 ديسمبر والجولة الرابعة والأخيرة تجري منافساتها حاليا في الموج مسقط حتى 5 ديسمبر.

فيما تواصل عُمان للإبحار تنفيذ برامج فعالياتها لهذا العالم والتي تشمل أهم بطولات الإبحار الشراعي الدولية والإقليمية، فبعد ختام بطولة الطواف العربي وختام بطولة العالم لقوارب الراديال التي تجري منافساتها حالياً بمنتجع بارسيلو المصنعة، ستقام النسخة الخمسين من بطولة العالم للشباب للإبحار الشراعي والتي تعد البطولة الأعرق في برنامج عُمان للإبحار لهذا العام والتي تقام خلال الفترة من تاريخ 11-18 ديسمبر.

منافسات قوية
وشهدت منافسات اليوم الأول من الجولة الأخيرة إقامة سباق واحد فقط للمسافات الطويلة والذي انطلق من مرسى بندر الروضة وصولاً إلى الموج مسقط بمسافة 34 كيلومتراً، حيث شهد السباق تقلبات في سرعات الرياح وتنافسية عالية بين المتسابقين، ليتمكن خلالها فريق فرنسا بقيادة البحّارة بقيادة البحّارة لارا جرانير من الفوز بالسباق، يليه فريق دي.بي شنكر في المركز الثاني فيما تمكن فريق بارسيلو من تقديم مستويات أداء مغايرة وقوية خلال السباق الساحلي ليتمكن من الوصول إلى خط نهاية السباق محققاً المركز الثالث، أما المركز الرابع جاء من نصيب فريق عُمان للإبحار بقيادة البحّار مصعب الهادي وفي المركز الخامس فريق جهاز الاستثمار العُماني وأخيراً فريق ناستا روسا الإيطالي. وأبدى قائد فريق بارسيلو البحّار الاسباني ماركوس فرنانديز سعادته بالعمل الجماعي والأداء القوي الذي أظهره طاقم الفريق في السباق وقال: “كانت انطلاقة سباقات اليوم صعبة للغاية فقد كانت مسافة السباق طويلة للغاية ولكن بذلنا المزيد من الجهد وتمكنا من الوصول إلى خط نهاية السباق في المركز الثالث”. وأضاف: نتطلع إلى بذل المزيد من الجهد والفوز بالسباقات المتبقية من أجل الوصول إلى المنصة في ختام البطولة.

ومن جانبه، قال البحّار العُماني المخضرم ناصر المعشري من فريق دي.بي شنكر: “كان السباق طويلاً للغاية، حيث انطلقنا من مرسى بندر الروضة وحتى الموج مسقط لمسافة تقدر بحوالي 34 كيلومترا”. وأَضاف: كانت البداية صعبة وكنا في المركز الثالث ولكن عند الاقتراب من الوصول لخط النهاية بذلنا كل ما بوسعنا من أجل التقدم في الترتيب وبحمد من لله حققنا المركز الثاني في ختام سباقات اليوم وبالتالي حافظنا على مركزنا ثانياً في جدول الترتيب العام خلف المتصدر الفريق الفرنسي.

نتائج الترتيب العام
يواصل فريق فرنسا المكون من قائدة الفريق البحّارة لارا جرانير والبحّار أنطوان روكارد والبحّار سولون روبرت والبحّار كليمان بيكين تعزيز موقعه في صدارة الترتيب العام للبطولة برصيد 11 نقطة، يليه فريق دي.بي شكنر المكون من البحّار العُماني المخضرم ناصر المعشري والبحّار أكرم الوهيبي، إضافة إلى البحّارة ابتسام السالمية والبحّارة مروة الخايفية في المركز الثاني برصيد 18 نقطة. وفي المركز الثالث في الترتيب العام برصيد 22 نقطة حلّ فريق عُمان للإبحار بقيادة الكابتن مصعب الهادي ويرافقه كل من البحّار وليد الكندي والبحّار أحمد الحسني والبحّار عبدالرحمن المعشري ومن ثم فريق جهاز الاستثمار العُماني بقيادة الكابتن حسين الجابري، وطاقم الفريق المكون من البحّار هيثم الوهيبي والبحّار أحمد البلوشي والبحّار رعد الهادي برصيد 32 نقطة وفي المركز الخامس برصيد 38 نقطة حلّ فريق بارسيلو المكون من البحّار الاسباني ماركوس فرنانديز قائداً للفريق ومواطنه البحّار إيسيت سيجورا، كما يضم الفريق أيضاً البحّار العُماني ياسر الرحبي والبحّار علي البلوشي والمركز السادس فريق ناستا روسا بقيادة البحّار إغناسيو بونانو والبحّار فرانشيسكو ليناريس والبحّار فيديريكو بياني والبحّار إيما كروجنولا برصيد 47 نقطة.

ويشارك في نسخة هذا العام ستة فرق تمثل خمس دول من سلطنة عُمان ويمثلها كل من فريق جهاز الاستثمار العُماني وفريق عُمان للإبحار، وفريق دي.بي شنكر الراعي اللوجستي للبطولة الذي يمثل دولة ألمانيا بطاقم عُماني بالكامل وفريق بارسيلو الراعي المستضيف للجولة الافتتاحية للبطولة وممثل اسبانيا ويضم بحّارين من سلطنة عُمان وبحّارين من اسبانيا وأخيراً فريق ناستا روسا الإيطالي وفريق من فرنسا. فيما تستكمل مجريات البطولة بإقامة الجولة الرابعة والأخيرة في الموج مسقط خلال الفترة في تاريخ 3 وحتى 5 ديسمبر .