58 إصدارا تتنافس .. و5 كتاب يتسابقون على جائزة المنجز الكتابي

■ سعيدة خاطر وآمنة الربيع شخصيتا العام الثقافيتان
■ اختيار بيت الزبير وذاكرة عمان مؤسستي العام
■ تكريم جوخة الحارثية وبدرية البدرية
مسقط ــ «الوطن»:
■■ تحتفي الجمعية العُمانية للكتّاب والأدباء الأربعاء القادم 8 ديسمبر في مسرح الجمعيات بمقرها بمرتفعات المطار، بالفائزين بجائزة الإبداع الثقافي في دورتها الثانية عشرة لأفضل الإصدارات لعام 2021م، تحت رعاية معالي الدكتور عبدالله بن محمد بن سعيد السعيدي وزير العدل والشؤون القانونية. يشمل الحفل تكريم الفائزين بجائزة الإنجاز الثقافي، حيث اختارت الجمعية مؤسسة بيت الزبير، وذاكرة عمان مؤسستي العام الثقافيتين، والشاعرة الدكتورة سعيدة خاطر والكاتبة المسرحية الدكتورة آمنة الربيع شخصيتي العام الثقافيتين، وإعلان الفائز بجائزة الجمعية العمانية للكتاب والأدباء للمنجز الكتابي، بالإضافة إلى إعلان الفائزين في مسابقة الجمعية لأفضل الإصدارات لعام 2021م. ■■
والتي شملت هذا العام ستة مجالات أدبية تمثلت في الرواية، والشعر الفصيح، والدراسات التاريخية، وأدب الطفل، والترجمة من لغات مختلفة إلى اللغة العربية، والكتابة العابرة للأنواع، وهذا المجال من المجالات الجديدة التي دخلت الجائزة هذه العام وتشمل النصوص التي تستعصي على الاندراج في مألوف الكتابات، وتتأبى على الانتساب إلى نوع أو جنس أدبي محدد بعينه.
أهي شعر أم قصص، أم تأملات، حيث يشمل هذا النوع كمجالات الكتابة السردية والشعرية، ويحتضن بين دفتيه الكتب التي تستوعب مجالات الكتابة المختلفة من الشعر والقصة والرواية والتأملات والسيرة وغيرها، وبالتالي اصطلح على تسميتها بالكتابة عبر النوعية، أو الكتابة العابرة للأنواع.
كما سيشمل الحفل تكريم الروائية الدكتورة جوخة الحارثية بمناسبة فوزها بجائزة الأدب العربي التي يمنحها معهد العالم العربي في باريس ومؤسسة جان لوك لاغاردير، وذلك عن الترجمة الفرنسية لروايتها (سيدات القمر)، والشاعرة بدرية البدرية الفائزة بالمركز الأول في فئة الشعر الفصيح، في جائزة كتارا لشاعر الرسول في نسختها الخامسة عن قصيدتها (قنديل من الغار).
ويتنافس على جوائز الإبداع الثقافي لأفضل الاصدارات لعام 2017م، (58) إصدارا في مجالات الجائزة، انطبقت عليها شروط المشاركة التي أعلنتها الجمعية، بالإضافة إلى (5) كتاب يتنافسون على جائزة المنجز الكتابي، وسيشتمل الحفل على كلمة المحتفى بهما، بالإضافة إلى كلمات لجان التحكيم التي ستعلن الفائزين في كل مجال من مجالات المسابقة.
وتنقسم جائزة الإبداع الثقافي إلى ثلاثة فروع، هي فرع جائزة الإنجاز الثقافي وهي لا تخضع للتحكيم وتُمنح بقرار من مجلس إدارة الجمعية للمثقفين والمبدعين والمفكرين العمانيين والمبادرات الثقافية، على ما قدموه من خدمة للثقافة طوال مسيرتهم الإبداعية. وقد اختارت الجمعية في هذه الدورة وخلافا للدورات السابقة، شخصيتين ومؤسستين لتكريمها بجائزة الإنجاز الثقافي، وذلك بعد تعذر إقامة دورة العام 2020م، نظرا لتفشي فيروس كورونا، وتعذر إقامة الأنشطة الثقافية على أرض الواقع. أما الفرع الثاني فهو فرع جائزة أفضل الإصدارات وتمنح للفائزين المتقدمين في المجالات المعلنة سنوياً، كما تخضع لتقييم لجان التحكيم، دون تدخل من مجلس إدارة الجمعية، وتم في هذه الدورة مد سنوات النشر للمؤلفات التي يحق لها المشاركة، بحيث شملت إصدارات الأعوام الأربعة الماضية. أما الفرع الثالث، والذي أعلنته الجمعية لأول مرة في هذه الدورة، فهو جائزة الجمعية العمانية للكتاب والأدباء للمنجز الكتابي، وتهدف هذه الجائزة إلى تشجيع وتكريم الأدباء والكتاب الذين لهم إنتاج منشور، وإصدارات في مجالات الثقافة والأدب والعلوم، تقديرًا واعتزازًا بجهودهم في نشر الفكر والإبداع، ورفد المكتبة العمانية بالإصدارات الثرية في مختلف المجالات.
ويتم الترشيح لنيل جائزة المنجز الكتابي عن طريق المؤسسات والهيئات الثقافية، واللجان والأسر الأدبية، والأندية الثقافية والرياضية، والجامعات والمعاهد العلمية، ويجوز للكاتب أو الأديب العماني الذي تتوفر فيه شروط الترشيح أن يتقدم مباشرة بترشيح نفسه لنيل الجائزة. يشترط في المرشح للجائزة أن يكون عمانيا، وأن يكون له إنتاج إبداعي منشور، في كتب، ويمنح الفائز بالجائزة، مبلغ مالي قدره ألف (1000) ريال عماني، مع شهادة تقدير، وبذلك يصبح عدد فروع جائزة الإبداع الثقافي ثلاثة فروع هي فرع جائزة فضل الإصدارات وتمنح للفائزين المتقدمين في المجالات المعلنة سنويا، كما تخضع لتقييم لجان التحكيم، دون تدخل من مجلس إدارة الجمعية.
وقد عهدت الجمعية العمانية للكتاب والأدباء تحكيم هذه الأعمال إلى متخصصين من الأكاديميين العمانيين والمشتغلين على الكتابة الأدبية كل في مجاله، قاموا بتحكيم جوائز المسابقة واتخاذ قرارات الفوز، وفق الآليات والضوابط التي حددتها هذه اللجان، ووفق ما حدده نظام الجائزة.
وسيرا على دأبها في تكريم الشخصيات والمبادرات الثقافية، تُكرم الجمعية العمانية للكتاب والأدباء الشاعر والأديبة الدكتورة سعيدة بنت خاطر الفارسية، تكريما لعطائها الثقافي. أما الشخصية الثقافية الثانية التي تكرمها الجمعية، فهي الكاتبة المسرحية الدكتورة آمنة الربيع.
كما تكرم الجمعية العمانية للكتاب والأدباء، مؤسسة بيت الزبير تقديرا لدورها في تنشيط الثقافة ودعم الكتاب والمبدعين، كما سيتم تكريم مركز ذاكرة عُمان وهو مؤسسة أهلية علمية ثقافية غير ربحية، تُعْنى برصد الذاكرة العمانية على تنوُّع روافدها، واحتواء المنجز الفكري العُماني على اختلاف أوعيته.