مدريد ـ ا.ف.ب: الحق فالنسيا الخسارة الأولى بضيفه ريال مدريد المتصدر بعد 22 فوزا متتاليا عندما أسقطه 2-1 على ملعب "ميستايا" في المرحلة السابعة عشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم. وفشل برشلونة الثاني في استثمار خسارة ريال مدريد لانتزاع الصدارة منه بخسارته امام مضيفه ريال سوسييداد صفر-1.
وتجمد رصيد ريال عند 39 نقطة (له مباراة مؤجلة مع اشبيلية)، بفارق نقطة عن برشلونة، في حين رفع فالنسيا رصيده الى 34 نقطة وانتقل الى المركز الرابع مؤقتا.
وكان ريال مدريد حقق سلسلة من 22 فوزا على التوالي في جميع المسابقات، تخللها خسارة في مباراة ودية امام ميلان الايطالي (2-4) قبل ايام على كأس تحدي دبي.
ومباراة اليوم هي واحدة من 9 مباريات سيخوضها ريال مدريد خلال الشهر الأول من العام الجديد، منها مواجهتان في 7 و15 مع جاره اللدود اتلتيكو حامل اللقب (في الكأس).
وتأتي الخسارة الأولى لريال مدريد عقب تتويجه بطلا لكأس العالم للأندية الشهر الماضي في المغرب.
وأشرك فالنسيا في مباراة لاعب الوسط الأرجنتيني انزو بيريز (28 عاما) المنتقل حديثا من بنفيكا البرتغالي مقابل 25 مليون يورو.
وبدأ فالنسيا المباراة باندفاع أصحاب الأرض الذين بحثوا عن هدف مبكر، لكن شباكه اهتزت اولا في الدقيقة الرابعة عشرة اثر ركلة جزاء نفذها البرتغالي كريستيانو رونالدو.
من ركلة حرة اثر خطأ ارتكبه الأرجنتيني لوكاس اوربان ضد الويلزي جاريث بايل، ارسل الالماني طوني كروس كرة من الجهة اليمنى تابعها بايل برأسه باتجاه رونالدو لكن الفارو نيجريدو لمسها بيده فاحتسب الحكم ركلة جزاء نفذها البرتغالي بنجاح واضعا الكرة في الزاوية اليمنى للحارس البرازيلي دييجو الفيش (14) رافعا رصيده الى 26 هدفا في صدارة ترتيب الهدافين.
واجرى فالنسيا تبديلا اضطراريا في الدقيقة 23 فدخل خوسيه غايا بدلا من الارجنتيني بابلو بياتي بسبب إصابة تعرض لها.
وأعطى الهدف دفعة معنوية للاعبي ريال مدريد الذين كانوا الأكثر خطورة وتحكما بالمجريات، ولجأ أصحاب الأرض الى الخشونة لإيقاف انطلاقاتهم.
وكاد رونالدو يسجل الهدف الثاني في الدقيقة 25 اثر كرة من الألماني طوني كروس الى بايل في الجهة اليمنى فحضرها الى البرتغالي داخل المنطقة لكنه تابعها بمضايقة الحارس في الشباك الخارجي من الجهة اليسرى للمرمى.
وفشل فالنسيا في تشكيل خطورة فعلية على مرمى الحارس ايكر كاسياس بانتظار الدقيقة 41 اثر خطأ من سيرخيو راموس داخل المنطقة، حيث خطف انطونيو باراجان الكرة وسددها باتجاه المرمى لكنها ارتطمت بالبرتغالي بيبي وتحولت الى ركنية من الجهة اليمنى.
وحمل الوقت الضائع إثارة كبيرة عبر فرصتين ثمينتين، الأولى لريال اثر سلسلة تمريرات أنهاها الفرنسي كريم بنزيمة بتسديدة بين يدي الفيش (45 1)، والثانية لفالنسيا من كرة قوية أطلقها البرتغالي اندريه جوميز ارتدت من القائم الايمن حاول باكو الكاسير متابعتها في المرمى لكن كاسياس انقض عليها منقذا الموقف (45 2).
وانطلق فالنسيا للهجوم في الشوط الثاني كما فعل في الأول، وافلت مرمى ضيفه من هدف مبكر في الدقيقة الثانية حين اطلق جوميز كرة قوية مرت قريبة جدا من القائم الايمن.
ولم يتأخر هدف التعادل كثيرا وجاء في الدقيقة 52 اثر انطلاقة سريعة وصلت منها الكرة الى دانيال باريخو الذي حولها الى الجهة اليمنى حيث المتابع باراغان فسددها قوية ارتطمت بقدم بيبي وخدعت كاسياس قبل ان تستقر في المرمى.
وهو الهدف الأول لباراجان في الدوري في موسمه الرابع مع فالنسيا.
واهدر بايل هدفا بطريقة غريبة جدا بعد ان انطلق بالكرة بسرعة فائقة لكنه فشل في متابعتها فوق الحارس لدى مواجهته له فارتطمت به قبل ان يبعد الدفاع الخطر (60).
وارتفعت وتيرة الاداء بفرصة من هنا واخرى من هناك، ونجح فالنسيا في خطف هدف الفوز عبر الارجنتيني نيكولاس اوتاماندي الذي ارتقى لكرة من ركلة ركنية من الجهة اليمنى واكملها برأسه على يمين كاسياس (65).
وحاصر ريال منافسه في منطقته وحصل على فرص بالجملة اخطرها رأسية لراموس لكن كرته لامست القائم الايسر (79)، واخرى من رأسية ايسكو لكن ردة فعل الفيش كانت سريعة (85)، ثم رأسية ثالثة لرونالدو على يسار المرمى (89).
وفي المباراة الثانية، فشل برشلونة في انتزاع القمة من ريال مدريد ولو مؤقتا، فتلقى هدفا مبكرا امام مضيفه ريال سوسييداد وعجز بعد ذلك عن هز الشباك ليبقى على رصيده السابق برصيد 38 نقطة ليبقى شريكا بالمركز الثاني مع اتلتيكو مدريد حامل اللقب الذي تغلب على ليفانتي 3-1 امس في افتتاح المرحلة.
الخسارة هي الثالثة لبرشلونة هذا الموسم بعد ان سقط امام ريال مدريد وسلتا فيغو.
ابقى مدرب برشلونة ونجمه الدولي السابق لويس انريكه نجميه الارجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار على دكة البدلاء لمنحهما مزيدا من الراحة بعد ان عادا من اجازة الاعياد الجمعة الماضي، ودفع في خط المقدمة بالشاب منير الحدادي وبدرو رودريجيز الى جانب الاوروجوياني لويس سواريز.
كما بقي جيرار بيكيه والبرازيلي داني الفيش على مقاعد البدلاء.
وجد برشلونة نفسه متأخرا في الدقيقة الثانية بهدف سجله لاعبه جوردي البا حين حول كرة من الجهة اليمنى برأسه عن طريق الخطأ في مرمى الحارس التشيلي كلاوديو برافو.
نظم الفريق الكاتالوني صفوفه تدريجيا وبدأ بتهديد مرمى صاحب الارض، وكانت اول كرة خطرة له في الدقيقة 22 من ركلة حرة نفذها تشافي لكن كرته علت العارضة بقليل، ثم تلقى بدرو كرة من سواريز فسددها من زاوية صعبة عالية عن المرمى بعد ثلاث دقائق.
وفي ظل سعي برشلونة لادراك التعادل، كان ريال سوسييداد ينطلق بهجمات مرتدة خطرة، ومن احداها سدد سيرجيو كاناليس كرة في الشباك الجانبي من الجهة اليسرى (37).
دفع انريكه بميسي في بداية الشوط الثاني مكان الحدادي، ثم اشرك نيمار بدلا من بدرو رودريغيز لتفعيل الناحية الهجومية ومحاولة استثمار الفرص امام المرمى.
وكانت اول محاولة لميسي من ركلة حرة عالية عن المرمى (65).
ثم عاد انريكه وزج بداني الفيش بدلا من المدافع الفرنسي جيريمي ماتيو في ثلث الساعة الاخير.
حاصر برشلونة مضيفه لكن محاولات ميسي ونيمار وانييستا وسواريز والفيش كانت تتوقف امام دفاع حديدي حال دون اهتزاز شباك الحارس الارجنتيني جيرونيمو رولي.
وانتزع رايو فايكانو فوزا ثمينا من مضيفه خيتافي 2-1.
وكان خيتافي البادىء بالتسجيل عبر الفارو فاسكيز في الدقيقة الثالثة، لكن رايو فايكانو أدرك التعادل قبل نهاية الشوط الأول بواسطة خوزابيد سانشيز رويز (39) ثم سجل هدف الفوز عن طريق خوسيه راوول باينا (64).
واوقف رايو فايكانو مسلسل 3 هزائم متتالية وحقق فوزه السادس هذا الموسم، فيما مني خيتافي بخسارته الثالثة في مبارياته الست الاخيرة التي لم يذق فيها طعم الفوز.
وارتقى رايو فايكانو الى المركز الحادي بعدما رفع رصيده الى 20 نقطة بفارق نقطة واحدة امام اتلتيك بلباو الذي كان خسر امام مضيفه ديبورتيفو لا كورونيا صفر-1 امس السبت في افتتاح المرحلة، فيما تراجع خيتافي الى المركز الثالث عشر بعدما تجمد رصيده عند 17 نقطة.
وخسر اسبانيول امام ايبار بهدف لكايسيدو (80) مقابل هدفين لدل مورال (34) وبوفيدا (38).
- ترتيب فرق الصدارة:
1- ريال مدريد 39 نقطة من 16 مباراة
2- برشلونة 38 من 17
3- اتلتيكو مدريد 38 من 17
4- فالنسيا 34 من 17
5- اشبيلية 33 من 16