الثلاثاء 18 يناير 2022 م - ١٥ جمادى الأخرة ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / السياسة / سلائف (أوميكرون) موجودة منذ فترة طويلة.. وقلق إزاء سرعة تحوره
سلائف (أوميكرون) موجودة منذ فترة طويلة.. وقلق إزاء سرعة تحوره

سلائف (أوميكرون) موجودة منذ فترة طويلة.. وقلق إزاء سرعة تحوره

ـ الكويت تمنع دخول مسافري 9 دول إفريقية
ـ المغرب يحظر المهرجانات والفعاليات الثقافية
ـ ريو دي جانيرو تلغي احتفالاتها بالعام الجديد
ـ 10 ملايين فرنسي تلقوا جرعة معززة
ـ الهند تسجل خامس حالة إصابة بالمتحورة

كيب تاون ـ عواصم ـ وكالات: قال باحث تعود أصوله إلى ألمانيا وشارك في اكتشاف السلالة أوميكرون إنه من المحتمل أن تكون سلائف المتحور أوميكرون من فيروس كورونا الذي تم اكتشافه مؤخرًا موجودة منذ فترة طويلة جدًا. وأوضح فولفجانج بريسر من جامعة ستيلينبوش بالقرب من كيب تاون، وهو عضو في فريق الابحاث الذي اكتشف السلالة، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): “وفقًا لمعرفتنا الحالية، فإن شكلا أوليا من أوميكرون تطور كفيروس منفصل حتى قبل ظهور ألفا ودلتا”. وقال بريسر إن هذا النوع من الفيروس ربما تطور على الأرجح على مدى عدة أشهر دون جذب الانتباه، مستطردا “السؤال هو: لماذا ظل أوميكرون مختفيا لفترة طويلة ولم يبدأ في الظهور إلا الآن؟ هل كان لا يزال هناك طفرة أو طفرتان مفقودتان ليتمكن من الانتشار بسرعة؟”، من جهته قال سيكوليلي مويو، أول عالم يكتشف سلالة أوميكرون من كورونا التي انتشرت سريعا في أنحاء العالم، إن السرعة التي يبدو أن سلالة أوميكرون راكمت بها النمط غير المعتاد لتحوراتها يبعث على القلق، حسبما أفادت وكالة بلومبرج للأنباء. وتثير سرعة التحورات أيضا تساؤلات بصدد كيفية تحور السلالة وتزيد الارتباك بشأن معدل انتقال العدوى بالسلالة الجديدة. وذكر مويو، مدير مختبر فيروس نقص المناعة المكتسب في معهد بوتسوانا هارفارد، في بيان موجز أمس الجمعة أن الفيروسات لا تراكم التحورات في خطوة واحدة. ونظرا للنقص العالمي في معلومات التسلسل الكافية لفيروس كورونا، يصعب للغاية فهم تطور سلالة أوميكرون جيدا. وقد أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم يقترب من 4ر265 مليون إصابة، بينما تجاوز عدد جرعات اللقاحات التي جرى إعطاؤها 15ر8 مليار جرعة. فيما ارتفع إجمالي الوفيات إلى خمسة ملايين و 248 ألفا. خليجيا، أصدر وزير الصحة الكويتي باسل الصباح قرارا وزاريا بمنع دخول المسافرين من غير الكويتيين القادمين من 9 دول أفريقية عقب انتشار المتحور الجديد من فيروس كورونا “أوميكرون”. وجاء في هذا القرار: “أنه يمنع دخول الكويت لغير الكويتيين القادمين من الدول التالية (جنوب أفريقيا ـ ناميبيا ـ بوتسوانا ـ زيمبابوي ـ موزمبيق ـ ليسوتو ـ إسواتيني ـ زامبيا ـ مالاوي) سواء كان القدوم مباشرة أو عن طريق دول أخرى ما لم يقيموا خارج تلك الدول لمدة 14 يوما على الأقل”. الى ذلك، قررت الحكومة المغربية حظر كلّ المهرجانات والفعاليات الثقافية والفنية خشية تفشي المتحورة أوميكرون لفيروس كورونا، بحسب بيان لها.

دوليا، رصدت السلطات في ولاية نيويورك الأميركية 3 إصابات جديدة بالمتحور (أوميكرون)، ليصل بذلك عدد الحالات المرتبطة بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا في الولاية إلى 8 حالات. في السياق أعلن الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور أنّه سيتمّ إعطاء جرعة معزّزة من لقاحات كوفيد19 في الأيّام المقبلة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما في المكسيك، تحسّبا لبداية فصل الشتاء وبعد اكتشاف أوّل إصابة بالمتحوّرة أوميكرون. في البرازيل قرّرت ريو دي جانيرو ألّا تستقبل العام الجديد بالاحتفالات التي اعتادت على تنظيمها، حسب ما أعلنت سلطات المدينة وذلك بسبب رصد المتحوّرة أوميكرون. كما أعلنت تشيلي السبت أنّها رصدت أوّل إصابة بالمتحوّرة أوميكرون على أراضيها لدى مسافر وصل من غانا في 25 نوفمبر.

الى ذلك، قال وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد إن جميع المسافرين القادمين إلى إنجلترا سيُطلب منهم إجراء فحص كورونا قبل المغادرة إليها، وفي الوقت ذاته أضافت الحكومة نيجيريا إلى قائمة السفر الحمراء. في السياق أعلن وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران أن 10 ملايين من مواطنيه تلقوا جرعة معززة من اللقاح المضاد لكوفيد19.

آسيويا، أعلنت السلطات الصحية الهندية تسجيل خامس حالة إصابة بمتحور أوميكرون. من جهتها ستبدأ تايوان إعطاء جرعات ثانية من لقاح “فايزرـ بيونتيك”، المضاد لفيروس كورونا للطلاب في الفئة العمرية من 12 حتى 17 عاما. كما أعلنت وزارة الصحة في جنوب إفريقيا رسميًا بدء الموجة الرابعة مع استمرار عدد حالات العدوى بفيروس كورونا في الزيادة.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap