السبت 22 يناير 2022 م - ١٩ جمادى الأخرة ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / شهاب بن طارق يفتتح رسميا مشروع «جبال ـ خف»
شهاب بن طارق يفتتح رسميا مشروع «جبال ـ خف»

شهاب بن طارق يفتتح رسميا مشروع «جبال ـ خف»

ينتج 20 ألف برميل نفط و5 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا ويشكل قيمة استراتيجية عالية فـي تلبية الطلب المتزايد

مسقط ـ العُمانية: افتتح صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع أمس بمقر شركة تنمية نفط عُمان بميناء الفحل رسميًّا مشروع «جبال ـ خف» ثاني أكبر مشروعات الشركة بإنتاج يبلغ 5 ملايين متر مكعب من الغاز يوميًّا، ونحو 20 ألف برميل من النفط الخام يوميًّا واستخلاص ٢٣٥ طنًا من الكبريت يوميًّا.
وقال صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد: إن صناعة النفط والغاز تظل الداعم الأكبر للاقتصاد الوطني والعالمي بشكل عام، وإن بدء الإنتاج في مشروع «جبال ـ خُف» التابع لشركة تنمية نفط عُمان يشكل قيمة استراتيجية عالية في تلبية الطلب المتزايد على النفط والغاز محليًّا على المدى المتوسط أو البعيد.
وأضاف سموّه أن هذا المشروع الوطني الضخم والمعقد فنيًّا تميز باعتماده على كوادر عُمانية ماهرة ـ نفخر ونعتز بها ـ سواء في أعمال التصميم أو الإنشاءات والتشغيل، وعلى شركات عُمانية من فئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في توفير الخدمات والمشتريات.
وأوضح سموّه أن هذا المشروع يُعد مثالًا يُحتذى به في تنفيذ المشروعات الوطنية الأخرى، وسط ما تشهده السلطنة اليوم من المزيد من أوجه النماء وتطور الإعمار في كل مجال وميدان في النهضة المتجددة تحت ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه.
من جانبه قال ستيف فيمستر المدير العام لشركة تنمية نفط عُمان إن هذا المشروع يُعد إضافة عالمية المستوى لمحفظة مشاريع الشركة، مما سيعمل على تزويد السلطنة بالطاقة وتوليد الإيرادات وتمويل البحث العلمي والتطوير في مجال الطاقة المتجددة والاستثمار في المنشآت والبُنَى الأساسية للطاقة الخضراء.
ويُعد مشروع «جبال ـ خُف» الذي يمتد على مساحة 68ر1 كيلومتر مربع من أكثر مشروعات الشركة صعوبة من الناحية الفنية، إضافة إلى ما ألقته جائحة كورونا من تحديات زادت من تعقيد هذا المشروع على مدى العامين الماضيين من ناحية أنشطة الإنشاءات والتشغيل.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap