«الخدمات» تناقش تخفيض تعرفة الكهرباء للعداد الزراعي وتنظيم عمل الباعة المتجولين

مسقط ـ « »:
ناقشت لجنة الأمن الغذائي والمائي بمجلس الشورى أمس البرنامج التنفيذي لخطة عملها لدور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة الحالية من خلال دراسة آلية العمل على الرغبات المبداة المدرجة ضمن خطة العمل بشأن صناعة التمور في سلطنة عمان، والاستمطار الصناعي، هذا إضافة إلى ظاهرة التصحر والجهود التي تبذلها السلطنة في مكافحتها؛ وذلك من خلال مناقشة الاستضافات المرتبطة بالجهات ذات الصلة، وجوانب مناقشتها حول مستجدات تلك الموضوعات.
جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري الثاني لدور الانعقاد السنوي الثالث (2021 -2022 )م من الفترة التاسعة (2019- 2023) م للمجلس برئاسة سعادة عبد الله بن أحمد آل مالك رئيس اللجنة بحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.
كما استعرضت اللجنة عددا من الرغبات المبداة المحالة إليها من مكتب المجلس ومناقشة مقدميها بشأن تفاصيلها ومبرراتها، كما ناقشت الموقف التنفيذي للرغبة المبداة من اللجنة حول الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة.
وتضمن اجتماع لجنة الامن الغذائي والمائي تقديم عرض مرئي بإنجازات اللجنة لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة التاسعة،هذا إضافة إلى مناقشة ارتفاع كلفة الكهرباء على القطاع الزراعي، والتأثيرات التي خلفتها الحالة المدارية (إعصار شاهين) على القطاع الزراعي.
من جانبها ناقشت لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية بمجلس الشورى خلال اجتماعها أمس موضوع تخفيض تعرفة الكهرباء للعداد الزراعي، وذلك نتيجة بعض الأضرار التي تسببت فيها رفع تعرفة الكهرباء منها تأثيره على الاستثمار في القطاع الزراعي نتيجة زيادة التكلفة.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الثاني لدور الانعقاد السنوي الثالث (2021 -2022 )م من الفترة التاسعة للمجلس، برئاسة سعادة الدكتور حمود بن أحمد اليحيائي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.
وناقشت اللجنة كذلك موضوع تنظيم عمل الباعة المتجولين، وبحثت عددا من المقترحات والحلول فيما يتعلق بتحديد مواقع مناسبة جمعية وليست فردية لمزاولة نشاط البيع المتجول، وتحديد أنشطة محددة للبيع المتجول مع عدد التوسع فيها. كما تم خلال الاجتماع التعرف عن قرب على مبررات تقديم مجموعة من الرغبات المبداة على ضوء اختصاصات أعضاء المجلس وأدوات المتابعة المتاحة لهم منها الرغبة المبداة بشأن التصرف بالمباني الحكومية المهجورة سواء باستغلالها وتوظيفيها من قبل الجهة المعنية أو الجهات الحكومية الأخرى أو إزالتها بالإضافة موضوع إنشاء حضانات لأطفال الأمهات اللاتي يعملن في المؤسسات التابعة للقطاعين العام والخاص.
كما تابعت اللجنة الموقف التنفيذي لبرامج خطة عملها لدور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة التاسعة إلى جانب استعراض الخطابات والرسائل الواردة إليها من مكتب المجلس منها مشروع اتفاقية تنظيم خدمات النقل الجوي بين حكومة سلطنة عمان وحكومة جمهورية طاجيكستان.