مع افتتاح شركة تنمية معادن عُمان «ذراع الحكومة في تطوير قطاع التعدين بالسلطنة» اليوم شركة أحجار للتعدين بولاية لوى بمحافظة شمال الباطنة.. تضع السلطنة دعامة جديدة من دعائم التنويع الاقتصادي عبر انتاج كميات من مادة تحظى بطلب عالمي خصوصا في قطاعات التشييد.
فالطاقة الإنتاجية لمحجر جابرو تقدر بحوالي 2.4 مليون طن من أحجار الجابرو في المرحلة الأولى. وهي أحجار يعد استخدامها في مشاريع التشييد والبنى الأساسية ضروريا باعتبارها من الأساسيات المطلوبة للخرسانة القوية.. فالجابرو صخر ناري باطني خشن الحبيبات ويعد مكافئا للبازلت والدوليريت ويتكون أساسًا من البلاجيوكلاس والبيروكسين. وهو شديد المتانة.
كما أن هذا المشروع يعد من المشاريع الواعدة الداعمة لاستدامة التنمية، حيث كشفت دراسة الجدوى الجيولوجية والاقتصادية عن وجود كمية قابلة للاستخراج تقدّر بحوالي 211 مليون طن من خام الجابرو على مساحة 2ر2 كيلو متر مربع.
ومع تواصل الإنتاج تتحقق الرؤية الاستراتيجية التي تأسست بموجبها شركة تنمية معادن عُمان والقائمة على الاستثمار في قطاع التعدين في السلطنة، وزيادة إسهامه في نمو القطاعات الاقتصادية والاجتماعية، مع تحقيق قيمة محلية مضافة تتمثل في دعم الأعمال الصغيرة وإيجاد فرص عمل وبناء قدرات وكفاءات محلية .. جنبا إلى جنب مع العمل على اضفاء قيمة مضافة للمواد الخام المتواجدة بالسلطنة وايجاد صناعات تحويلية قائمة على هذه المواد.

المحرر