الجمعة 20 مايو 2022 م - ١٨ شوال ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / السياسة / تحذيرات من انتشار سريع لـ«أوميكرون».. و68ر8 مليار إجمالي اللقاحات عالميا
تحذيرات من انتشار سريع لـ«أوميكرون».. و68ر8 مليار إجمالي اللقاحات عالميا

تحذيرات من انتشار سريع لـ«أوميكرون».. و68ر8 مليار إجمالي اللقاحات عالميا

■ قصر دخول الجهات الحكومية على المطعمين بالإمارات
■ اليابان تطلق تطبيقا لشهادات التطعيم ضد كورونا
■ أوميكرون يصبح السلالة الأكثر انتشارا فـي آيرلندا
■إصابة وزيرة الصناعة الفرنسية بكورونا

لاهاي ـ عواصم ـ وكالات: تتضاعف التحذيرات الاوروبية وفي الولايات المتحدة حول مواجهة الانتشار السريع للمتحورة أوميكرون شديدة العدوى. حيث حذّر مستشار البيت الأبيض المكلف الأزمة الصحية أنتوني فاوتشي من أن المحوّرة أوميكرون “منتشرة” في كل أنحاء العالم، معربا عن قلقه إزاء عدد الأميركيين الذين لم يتلقوا اللقاح بعد. وقال فاوتشي لشبكة “سي ان ان”، إن “هذا الفيروس غير عادي”، في إشارة إلى سرعة انتشار أوميكرون، مضيفا أن هذه المتحورة ستصبح مهيمنة و”سنواجه أسابيع أو أشهرا صعبة مع دخولنا في عمق فصل الشتاء”. في ألمانيا، دقت مجموعة الخبراء الاستشارية للحكومة ناقوس الخطر بشأن انتشار المتحورة أوميكرون ودعت إلى فرض قيود إضافية على التجمعات “في أقرب وقت ممكن”. وقد أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم تجاوز 7ر274 مليون إصابة حتى صباح الاثنين، بينما تجاوز عدد جرعات اللقاحات التي جرى إعطاؤها 68ر8 مليار جرعة. فيما ارتفع إجمالي الوفيات إلى خمسة ملايين و 354 ألف حالة وفاة.

خليجيا، أعلنت وزارة الصحة بالإمارات قصر دخول الجهات الحكومية الاتحادية على المطعمين بلقاح كورونا وأصحاب الفئات المستثناة من التطعيم، وذلك ابتداء من 3 يناير المقبل. وسيسمح بدخول تلك الجهات للأشخاص الحاصلين على جرعتين من أي لقاح معتمد في الدولة والجرعات الداعمة والمعززة له، والذين تظهر صفتهم في تطبيق (الحصن) باللون الأخضر مع استمرارية إجراء فحص مخبري (بي سي أر) كل 14 يوما وذلك لضمان فاعلية نظام المرور الأخضر في التطبيق.

دوليا، أكد خبراء بريطانيون أهمية التحرك سريعا للتصدي للانتشار السريع للمتحور أوميكرون، حيث حذر رئيس هيئة خدمات الصحة الوطنية من أن الضغط على وحدات الخدمات الصحية في لندن “يتصاعد سريعا”. في السياق أصبح المتحور أوميكرون السلالة المتحورة الأكثر انتشارا في ايرلندا، حيث يعتقد أن أكثر من نصف عدد الإصابات (5ر51%) من الإصابات المؤكدة هي إصابات بالمتحور الجديد. ونقلت شبكة إذاعة وتلفزيون أيرلندا “آر تي إي” عن توني هولوهان، كبير المستشارين الطبيين في ايرلندا قوله “لقد استغرق الأمر أقل من أسبوعين لأوميكرون ليصبح المتحور الأكثر انتشارا لفيروس كورونا في ايرلندا، وهو ما يظهر مدى عدوى المتحور”. في فرنسا أظهرت الفحوص إصابة وزيرة الصناعة الفرنسية أنييس بانييه ـ روناشيه بكوفيد 19، في وقت تسجل فرنسا مستوى مرتفعا من الإصابات يبلغ نحو خمسين ألف حالة جديدة يوميا حسب السلطات. وكتبت وزيرة الصناعة على تويتر أنها أجرت فحصا أظهر إصابتها بكوفيد 19. وقالت “أعزل نفسي اعتبارا من هذا اليوم وأواصل تنفيذ مهماتي الوزارية عن بُعد”. وقال مكتبها إن “الوزيرة لا تظهر أعراضا وهي بخير”.

آسيويا أطلقت الحكومة اليابانية أمس تطبيقا يتم تحميله على الهواتف الذكية، ليسمح للأشخاص بتقديم ما يثبت أنهم تلقوا التطعيم ضد فيروس كورونا، وهو ما يمكن استخدامه في أغراض متعددة، من بينها إجراءات السفر. وذكرت وكالة “كيودو” اليابانية للأنباء أن “تطبيق شهادة التطعيم ضد كوفيد19 “، والذي يعمل على هواتف آي فون ونظام أندرويد، يعرض معلومات مثل عدد الجرعات التي حصل عليها المستخدم وتاريخ التطعيم ونوع اللقاح.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap