■ تعليق إجازات موظفين صحيين فـي قطر
■ أميركا تقلص فترة العزل للمصابين إلى 5 أيام
■ فرنسا تعيد العمل من المنزل
■ إصابة رئيسة البرلمان الإسباني بكورونا
■ هونج كونج تشترط التطعيم بأماكن العمل والمدارس
■ فيتنام تسجل أول حالة إصابة بـ«أوميكرون»

جوهانسبرج ـ عواصم ـ وكالات: أشار تقرير بحثي لخبراء من دولة جنوب إفريقيا إلى أن الإصابات بالمتحور أوميكرون قد تؤدي إلى تعزيز المناعة ضد الإصابة بالمتحور دلتا الذي كان ظهر أولا، ما يقلل من حدوث إصابات خطيرة، ونقلت وكالة “بلومبرج” للأنباء عن التقرير الذي أعده خبراء بقيادة أليكس سيجال وخديجة خان، من معهد ديربان لبحوث الصحة في جنوب إفريقيا، أنه في حين ثبت أن أوميكرون لديه قدرة واسعة على الانتشار ويمكنه التغلب على الأجسام المضادة، إلا أنه بعد أسبوعين من ظهور الأعراض ترتفع المناعة ضد الإصابات اللاحقة من السلالة بواقع 14 ضعفا، وقال الخبراء إنه تم تسجيل تحسن طفيف في الوقاية من المتحور دلتا، وقال سيجال، الذي خلص قبل ذلك إلى أن تلقي جرعتين من لقاح (فايزر ـ بيونتك) أو الإصابة السابقة، قد يعطي حماية أقوى ضد أوميكرون: “إذا حالفنا الحظ، فإن أوميكرون أقل تسببا في المشكلات الصحية، وسوف توفر المناعة الناتجة عنه حماية من دلتا”. من جهتها أفادت وكالة “بلومبرج” للأنباء بأن العالم سجل الاثنين حصيلة قياسية للإصابات اليومية بفيروس كورونا، في ظل تفش واسع للمتحور أوميكرون. وأوضحت بلومبرج أن حصيلة الإصابات العالمية بلغت أمس 44ر1 مليون إصابة حول العالم، متجاوزة الحصيلة القياسية السابقة التي كان تم تسجيلها في ديسمبر من عام 2020 عندما احتسبت تركيا عددا كبيرا من الحالات لم تكون قد احتسبتها، ولفتت بلومبرج إلى أن الأمر الجيد هو أن عدد الوفيات اليومية بكورونا لم يشهد ارتفاعا ملحوظا، حيث لا يزال عند حدود سبعة آلاف حالة، وأظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم يقترب من 4ر281 مليون إصابة حتى صباح الثلاثاء، بينما يقترب عدد جرعات اللقاحات التي جرى إعطاؤها من التسعة مليارات جرعة، فيما ارتفع إجمالي الوفيات إلى خمسة ملايين و 406 آلاف وفاة.

خليجيا، علّق المزود الرئيسي لخدمات الرعاية الصحية في قطر إجازات موظفيه العاملين في أقسام مرتبطة بفيروس كورونا، في ظل ارتفاع أعداد الإصابات بكورونا، وجاء في تعميم لمؤسسة حمد الطبية الحكومية التي تدير 12 مستشفى وخدمات الإسعاف في قطر “تم اتّخاذ القرار الصعب بتعليق جميع طلبات إجازات الموظفين التي سبق الموافقة عليها والمستقبلية للموظفين، الذين يعملون في أنشطة كوفيد19”.

دوليا، قلصت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها فترة العزل والحجر الصحي الموصى بها لمصابي كورونا الذين لا تظهر عليهم أعراض من عشرة إلى خمسة أيام، ويتعين أن يتبع ذلك خمسة أيام من ارتداء الكمامات لتقليل احتمال نقل الإصابة للآخرين، أما من يعانون من ارتفاع في درجة الحرارة فعليهم أن يستمروا في البقاء في المنزل حتى زوال الحرارة. في السياق قررت فرنسا إعادة العمل من المنزل بشكل إلزامي ثلاثة أيام في الأسبوع، وذلك لاحتواء الانتشار السريع لمتحور أوميكرون من فيروس كورونا المستجد سريع الانتشار، حسبما أفادت وكالة بلومبرج للأنباء. في إسبانيا أفادت محطة التلفزيون الرسمية “آر تي في إي”، بأن نتيجة فحص رئيسة البرلمان الإسباني ميرتشيل باتيت أثبتت إصابتها بفيروس كورونا المستجد (كوفيد19) ، وذلك مع استمرار ارتفاع معدلات الإصابة بالفيروس.

آسيويا أعلنت وزارة الصحة الفيتنامية تأكد إصابة شخص قادم من بريطانيا بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا، ليكون بذلك أول حالة إصابة بالمتحور تسجلها هانوي. ونقلت صحيفة فن اكسبريسن عن نائب وزير الصحة نجوين ترونج سون إن الشخص وصل فيتنام منذ تسعة أيام، ويخضع للحجر الصحي الآن في مستشفى عسكري. من جهتها تعتزم هونج كونج توسيع نطاق اشتراط التطعيم ضد كورونا ليشمل المدارس وأماكن العمل، حسبما أفادت محطة تليفزيون “كابل”. وتنضم هونج كونج بذلك إلى مناطق أخرى في مساعي الحماية ضد متحور أوميكرون. الى ذلك، استمرت إجراءات الإغلاق في مدينة شيان الصينية لليوم الخامس على التوالي اليوم إذ سجلت السلطات الصينية 150 حالة إصابة جديدة بكوفيد19 بانخفاض طفيف عن اليوم السابق. من جهته أعلن وزير الصحة الهندي مانسوخ ماندافيا موافقة الهند على لقاحين وعقار مضاد للفيروس لتعزيز مواجهة جائحة كورونا. وقد منحت الحكومة الموافقة على الاستخدام الطارئ لأقراص مولنوبيرافير التي تصعنها شركة ميرك لعلاج مصابي كورونا، بالإضافة إلى لقاحي كوفوفاكس الذي طوره معهد سيروم ، وكورفيفاكس الذي طورته شركة بيولوجيكال إي”.