توقف منصة لإنتاج الغاز بعد تسرب

طهران ـ وكالات: ذكرت إيران أن الانتقادات الأميركية والفرنسية لاستئنافها إطلاق أقمار اصطناعية، غير مبررة.
وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية، سعيد خطيب زاده، أن “إيران لديها بشكل كبير الحق المشروع لإجراء أبحاث علمية، لاسيما في مجالي الطيران والفضاء”.
وأضاف المتحدث أن الإطلاق لم ينتهك أيضا قرارات الأمم المتحدة ، كما زعمت الدولتان، بالتالي، فإن الانتقادات ليست لها أساس وغير فعالة، طبقا لما ذكرته وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (اسنا).
وكان المتحدث باسم قوة الفضاء الخارجي التابعة لوزارة الدفاع الإيرانية قد أعلن يوم الخميس الماضي نجاح إطلاق الصاروخ الحامل للأقمار الاصطناعية “سيمرج”.
ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عن المتحدث أحمد حسيني القول إن الصاروخ حُمّل بثلاث شحنات من الأجهزة العلمية والبحثية.
إلى ذلك توقفت إحدى منصات الانتاج عن العمل في أحد حقول الغاز الطبيعي في إيران، بعد تسرب في أحد أنابيب النقل في مياه الخليج، وفق ما أفادت الشركة المشغّلة في بيان.
وأوضحت الشركة “تم اكتشاف تسرّب الجمعة في خط النقل البحري (أسفل المياه) لمنصة الانتاج السادسة عشرة، والتي تم إغلاق مخارجها بشكل فوري. لم تمت السيطرة على التسرب بشكل كامل”، وفق بيان نشرته وكالة “شانا” التابعة لوزارة النفط الإيرانية.
وأشار البيان الى أن المنصة “خارج الخدمة حاليا”.
ويتضمن الحقل، الأكبر عالميا للغاز الطبيعي، وتتشاركه الجمهورية الإسلامية مع قطر، 24 منصة في الجهة الإيرانية.