مسقط ـ العمانية:
الرستاق ـ من سيف الغافري
ومنى الخروصية:
البريمي ـ من سلطان اليحيائي:
المصنعة ـ من خليفة الفارسي:
نخل ـ من سيف الكندي:
عبري ـ من صلاح العبري:
السويق ـ من صالح الريسي:
■ ■ أصدر المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة ظهر أمس التقرير رقم 3 عن حالة الطقس خلال الأيام القادمة جاء فيه: توضح آخر خرائط الطقس وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة استمرار تأثر أجواء المحافظات الشمالية من السلطنة بأخدود من منخفض جوي (العزم) الذي من المتوقع أن يستمر حتى يوم الأربعاء القادم. ■ ■

ومن المحتمل هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة على محافظات مسندم وشمال الباطنة والبريمي والظاهرة وجنوب الباطنة والداخلية ومسقط وشمال الشرقية وجنوب الشرقية وتكون مصحوبة برياح هابطة نشطة أحيانا وتساقط لحبات البرد مع جريان للأودية والشعاب، في حين ستتركز فرص الأمطار الرعدية اليوم على محافظتي مسندم وشمال الباطنة وجبال الحجر مع فرص لجريان الأودية والشعاب، وتكون الأجواء غائمة جزئيا على بقية محافظات السلطنة مع فرص لهطول أمطار متفرقة.

ومن المحتمل أن يكون البحر متوسط الموج على جميع سواحل السلطنة ويصل أقصى ارتفاع له مترين ويكون هائج الموج عند تأثير الخلايا الرعدية على سواحل محافظة مسندم وبحر عُمان ويصل أقصى ارتفاع له ثلاثة أمتار، وتدعو هيئة الطيران المدني المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار وجريان الأودية والتأكد من حالة البحر قبل ارتياده ومتابعة النشرات الجوية الصادرة عنها.

الرستاق
هطلت مساء أمس على عدد من قرى ولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة أمطار متفاوتة الغزارة، تركزت على قرى مركز الولاية والعراقي وحي السرح والدهاس والطباقة وقرى وادي بني غافر وقرى وادي بني هني وقرى نيابة الحوقين وقرى وادي السحتن وقرى وادي بني عوف.
وأدى هطول الأمطار إلى جريان عدد من الشعاب والأودية وتطاير واجهات عدد من المحلات التجارية نتيجة الرياح الشديدة والأمطار الغزيرة التي شهدتها الولاية أمس الأول مصحوبة بتساقط حبات البرد. جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد.

البريمي
كما شهدت محافظة البريمي هطول أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة في ولاياتها الثلاث البريمي ومحضة والسنينة، جرى على اثرها عدد من الأودية، ففي ولاية البريمي جرت أودية الفياض وسكودي وكتنة ووادي الجزي والحريم، بينما في ولاية محضة جرت أودية الرمثة ومصيدرة والبدعة والفي والقحفي ومصح وفي ولاية السنينة جرى وادي السيفة، وقد أدى جريان بعض الأودية إلى امتلاء عدد من السدود مثل سدود مصح وحيوان بولاية محضة.
وأدت غزارة جريان وادي السمر في الطريق المؤدي من ولاية البريمي لولاية ضنك عبر طريق وادي صاع إلى جرف مركبة كانت قادمة من ولاية البريمي إلى ولاية ضنك.

المصنعة
وهطلت على مدار اليومين الماضيين أمطار الخير على قرى ولاية المصنعة تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة، وقد سالت على إثرها الشعاب وجريان وادي العيص وتجمعت كميات كبيرة من المياه في بعض المواقع بالولاية، جعلها الله أمطار خير وبركة.

نخل
وفي محافظة جنوب الباطنة شهدت ولاية نخل هطول أمطار متفاوتة الغزارة، تراوحت بين المتوسطة إلى الغزيرة وتوزعت على معظم قرى الولاية، وذلك عقب وصول تأثيرات المنخفض الجوي (العزم) كما تركزت شدة الأمطار على قمم جبال الحجر الغربي.
وحسب إحصائيات نشرتها وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه على حسابها (تويتر)، فقد بلغت كمية الأمطار التي هطلت على ولاية نخل حوالي ٤٠ ملم وتعد الأكثر غزارة هذا العام.

الأمطار صاحبتها رياح شديدة أدت إلى سقوط العديد من أشجار النخيل والحمضيات، وسقوط بعض أسوار المزارع.
كما جرت العديد من الأودية والشعاب التي كانت شدتها غير مسبوقة هذا العام، حيث فاضت إلى مستويات قياسية لتدخل بعض الأحياء السكنية، كما غمر وادي الحمام الأفلاج بالطمي والصخور مما أدى إلى انسداد فلج كبة الذي يجري من عين الثوارة.
إضافة إلى تأثر بعض الطرق بعدد من قرى الولاية مثل قرية بوة، حيث قام أهالي بوة بالتعاون مع فريق بوة الرياضي بإزالة مخلفات الأمطار من الطرق والممرات.

عبري
تواصل هطول الأمطار في ولايات محافظة الظاهرة لليوم الثاني على التوالي، حيث شهد عدد من القرى والبلدات هطول أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة سال على أثرها عدد من الأودية والشعاب المائية، وهطلت أمطار على بلدة ظاهر الفوارس بعبري سالت على أثرها أودية وادي ظاهر الفوارس والشعاب المائية، وفِي ولاية ينقل هطلت أمطار على عدد من القرى والبلدات سالت على أثرها أودية الشوعية وصيع والصفري والقري والروضة وغيرها من الأودية والشعاب المائية، جعلها الله سقيا خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد.

السويق
شهدت ولاية السويق أمس الأول هطول أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة، سالت على إثرها الشعاب والوديان، كما شهدت مساء أمس هطول أمطار متوسطة.