صلالة ـ «الوطن»:
نزوى ـ من سالم السالمي:
عقدت مؤخرا اللجنة الصحية بولاية صلالة اجتماعها الثالث لعام 2021م برئاسة الشيخ محمد بن حسن المرهون ـ مدير عام المديرية العامة لشؤون الولايات بمكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار، رئيس اللجنة الصحية وبحضور الدكتور خالد بن محمد المشيخي ـ مدير عام المديرية العامة للخدمات الصحية بالمحافظة وأعضاء اللجنة الصحية بالولاية من مختلف القطاعات بقاعة الاجتماعات.
ناقشت اللجنة باستفاضة جدول الأعمال الذي تضمن جملة من الموضوعات ذات الصلة بالأوضاع الصحية في ولاية صلالة سواء فيما يتعلق منها بوضع الخدمات الصحية بالولاية أو المسائل ذات العلاقة بالصحة العامة.
حيث تصدر الوضع الوبائي الراهن لجائحة كورونا (كوفيد ـ 19) وكذلك الإجراءات المتخذة لمواصلة المواجهة لهذه الجائحة والتحورات الجديدة الناجمة عنها من أبرز الموضوعات التي تناولها هذا الاجتماع.
وفي الوقت الذي ثمنت فيه اللجنة الصحية جلَّ الجهود التي بُذلت والنجاحات المحققة لاحتوائها فإنها تؤكد على أهمية استمرار وتكثيف هذه الجهود في هذه المرحلة التي تشهد تحولات وتحورات جديدة في حياة الفيروس المسبب لهذه الجائحة الأمر الذي ينذر بمخاطر جمّة على صحة وسلامة المجتمع.
مع المطالبة بالاستمرار في تكثيف وتوسيع حملات التحصين ضد (كوفيد ـ 19) مصحوبًا بتكثيف الجهود التوعوية والإجراءات الوقائية الأخرى
كما استعرضت اللجنة بعض المواضيع ذات العلاقة بالخدمات التي تقدمها المؤسسات الصحية بولاية صلالة والجهود الكبيرة والمقدرة التي تقدمها هذه المؤسسات في ظل انتشار جائحة (كوفيد ـ 19)، كما وقفت اللجنة الصحية في ذات الوقت على أهم الصعوبات التي تواجه عمل هذه المؤسسات واتخذت جملة من التوصيات للمتابعة وبذل الجهود مع الجهات المعنية الأخرى لتذليل هذه الصعوبات.
وعلى الصعيد البيئي فقد استعرضت اللجنة مجموعة من المواضيع التي من شأنها تحسين الوضع البيئي والصحة العامة بالولاية وأوصت بجملة من المتابعات في هذا المجال، كما استعرضت اللجنة مشروع مستشفى السلطان قابوس الجديد بصلالة والمرحلة التي وصلت إليها أعمال إنجاز هذا المشروع وأوصت بمتابعة الموضوع مع الجهات ذات العلاقة وتقديم كل ما من شأنه دعم المضي قدما لتحقيق تنفيذ هذا المشروع في وقته المحدد وذلك لما يمثله من أهمية بالغة في تطوير ودعم الخدمات الصحية بالمحافظة.
وفي الختام ثمنت اللجنة جهود مختلف القطاعات بالولاية وتكاملها وكذلك المواقف الإيجابية للمواطنين والمقيمين لتجاوز هذه المحنة بأقل الأضرار وتمنت التوفيق والسلامة للجميع.
ويشهد مركزا التطعيم ضد فيروس كورونا (كوفيد ـ 19) بولاية نـزوى ومقرهما (مركز التدريب التابع للمديرية العامة لخدمات الصحية بمحافظة الداخلية بنـزوى، ومركز فرق الصحي) إقبالًا جيدًا من قبل الفئة المستهدفة بالنسبة للجرعة التنشيطية من سن 11 سنة فيما فوق.
وقد أشار القائمون على التطعيم إلى أن فترة التطعيم قائمة أثناء أيام الدوام الرسمي من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الثانية ظهرًا على أن يشترط لأخذ القرعة التنشيطية ممن أكملوا ثلاثة أشهر من أخذ القرعة الثانية.
وأضافوا: إنَّ وعي المجتمع بأهمية أخذ الجرعة التنشيطية هو مشجع وذات أهمية للمجتمع من المواطنين والمقيمين حفاظًا على صحة وسلامة الجميع من أي متحورات لفيروس كورونا.
من جانبهم ثمّن عدد من المواطنين ممن أخذوا الجرعة التنشيطية الجهود التي تبذلها الحكومة الرشيد ممثلة في وزارة الصحة في هذا الشأن من خلال حث وتوعية المجتمع بضرورة التطعيم وفي نفس الوقت أخذ الجرعة التنشيطية وتوفير اللقاحات لفيروس كورونا (كوفيد ـ 19).