■ إصابات يومية تلامس 8 آلاف فـي لبنان
■ ألمانيا ترفع هدف التطعيم إلى 95%
■ أثينا تطالب أطباء العيادات الخاصة بالعمل بالمستشفيات
■ مستشار النمسا يعلن إصابته بفيروس كورونا

باريس ـ عواصم ـ وكالات:
تجاوز إجمالي الإصابات المسجلة بكوفيد في أنحاء العالم منذ ظهوره 300 مليون وهو رقم أقل من الواقع بالتأكيد فيما تكافح الدول لوقف انتشار المتحورة أوميكرون وتكثّف حملات التطعيم، ويشهد العالم حيث ترتفع الإصابات منذ منتصف ديسمبر، أي بعد أسبوعين على ظهور المتحورة أوميكرون في بوتسوانيا وجنوب افريقيا، موجة رابعة من وباء كوفيد أدت إلى تسجيل دول عدة أعداد إصابات قياسية. لكن ارتفاع عدد الاصابات لم يترافق حتى الآن مع ارتفاع عدد الوفيات.
في السياق قالت منظمة الصحة العالمية إن انتشار أوميكرون يعود إلى مجموعة من العوامل بينها الطفرات التي تحملها المتحورة وزيادة الاختلاط الاجتماعي. وصرحت رئيسة الفريق الفني في وحدة أمراض الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية ماريا فان كيركوف بأن على الناس الإقلال من تعرضهم للفيروس ومحاولة السيطرة على انتقاله، بعد أسبوع سجلت خلاله حصائل إصابات قياسيّة. وأكدت فان كيركوف أن أوميكرون تتفشى بسرعة كبيرة بين الناس لعدة أسباب، أولها الطفرات التي تحملها المتحورة والتي تخولها الالتصاق بالخلايا البشرية بسهولة أكبر. و”ثانيا هناك ما يسمى الهروب المناعي.
ويعني ذلك أنه يمكن أن تتكرر الإصابة، لدى من أصيبوا بالعدوى سابقا ومن تم تطعيمهم”، وفق ما جاء في بيان وزعته منظمة الصحة. وأضافت المسؤولة الصحية أن هناك “سببا آخر هو أننا نشهد تكاثرا لأوميكرون في الجهاز التنفسي العلوي، وهي تختلف في هذا عن دلتا ومتحورات أخرى”. لكن إضافة إلى هذه العوامل، فإن انتشار الفيروس مدفوع أيضا بزيادة اختلاط الأشخاص وتمضية مزيد من الوقت في أماكن مغلقة في فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي، وعدم الالتزام بإجراءات وقائية مثل التباعد الجسدي.
خليجيا، أعلنت وزارة الصحة السعودية، تسجيل حالتي وفاة جديدتين و3068 إصابة جديدة بالفيروس. فيما أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات، تسجيل 3 حالات وفاة جديدة و2655 إصابة جديدة بالفيروس.
من جهته أعلنت وزارة الصحة العامة في لبنان تسجيل 7974 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال ال 24 ساعة الماضية.
دوليا، رفعت الحكومة الألمانية هدفها في تحقيق ما يسمى بمناعة القطيع ضد كورونا إلى تطعيم 95% من السكان. وقالت وكيلة وزارة الصحة المختصة بالشؤون البرلمانية، زابينه ديتمار، في تصريحات لصحيفة “أوجسبورجر ألجماينه” الألمانية الصادرة “يجب أن يكون هدفنا هو تحقيق حصة نسبتها 95%، خاصة بين الفئات المهددة بمخاطر صحية”. بدورها، تستعد الحكومة اليونانية لإصدار الأمر لأطباء العيادات الخاصة بالعمل في مستشفيات حكومية لتخفيف العبء المتزايد على نظام الرعاية الصحية بسبب انتشار سلالة أوميكرون شديدة العدوى من فيروس كورونا. الى ذلك، ثبتت اصابة المستشار النمساوي كارل نيهامر بفيروس كورونا على الرغم من حصوله على ثلاث جرعات من اللقاح ضد كوفيد19. ويعزل نهامر نفسه حاليا في المنزل. وكتب نيهامر على موقع “تويتر” :”العدوى جاءت عن طريق أحد أفراد فريقي الأمني” ، لكنه أضاف أن حالته على ما يرام.